هل هناك علاقة بين وفيات الأمهات والإنجاب؟

الثلاثاء، 19 يونيو 2018 ( 11:03 ص - بتوقيت UTC )

"من غير المتوقع أن تواجه النساء في الأربعينات من العمر نوبات قلبية، ولكنني أم مشغولة وأضع عائلتي كأولوية ولا أعتني بصحتي جيداً، تعرضت لنوبة قلبية"، تقول جولز كونفيسي، والدة لأربعة أطفال والتي تعرضت لنوبة قلبية في احتفالية رأس السنة لعام 2016.

هذه القصة جاءت في الوقت الذي تربط فيه دراسات عدة بين صحة الأم وإنجاب عدد كبير من الأطفال، إذ توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن الأمهات اللاتي أنجبن أكثر من طفلين قد يتعرضن لخطر الإصابة بنوبة قلبية في المستقبل بنسبة تصل إلى 40 في المئة، بحسب ما ذكرته صحيفة "ذا اندبندنت" البريطانية.

ويرى الباحثون في جامعة "كامبريدج" البريطانية أن الإنجاب يشكل ضغطاً كبيراً على القلب، إضافة إلى ضغوط عدة تتعلق بتربية الأطفال، والذي قد يعود بشكل عكسي على مسألة الرعاية الذاتية. وتقول القائمة على الدراسة كلير وليامز في تصريحات صحافية: "إن الهدف ليس تخويف النساء، بل تحذيرهن من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية، وإن عدد الأطفال هو دليل سريع على زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية".

وحللت الدراسة بيانات أكثر من ثمانية آلاف امرأة أميركية، تراوحت أعمارهن ما بين 45 إلى 64 عاماً، وتوصل الباحثون إلى الأمهات اللواتي لديهن خمسة أطفال وأكثر قد يقعن في الخطر الأكبر بالإصابة بالأمراض القلبية، وفي حال أنجبوا أكثر من خمسة أطفال ربما يصابون بسكتة دماغية بنسبة 25 في المئة وقصور عضلة القلب بنسبة 17 في المئة.

فيما تشير صحة الأم إلى صحة المرأة خلال فترة الحمل وأثناء الولادة وفي الفترة التي تلي الإنجاب، وفي وقت تكون تجربة الأمومة إيجابية إلا أنها قد ترتبط مع المعاناة والمرض وحتى الموت، وتشمل الأسباب الرئيسة لوفيات الأمهات: النزيف والعدوى وارتفاع ضغط الدم والإجهاض غير المأمون والولادة المتعسرة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

أستاذة التوليد وأمراض النساء في جامعة كولومبيا البريطانية دوروثي شو ترى أن هناك "علاقة واضحة بين البلدان التي لديها معدل خصوبة مرتفع ومعدلات وفيات الأمهات، وهي البلدان التي يُنجب فيها النساء ما بين ستة إلى سبعة أطفال"، بحسب ما نقلته CNN.

ويعتقد بعض الخبراء أن وجود عدم تفاوت في فترات الإنجاب قد لا يعطي الأم الوقت الكافي للتعافي بعد فقدانها المواد الغذائية اللازمة مثل الحديد وحمض الفوليك بعد الحمل وهو ما يؤدي إلى استنفاذ طاقات الأمهات.

بينما تلفت طبيبة النساء والتوليد علياء أمين إلى أن "الحمل المتكرر يستنفذ طاقة المرأة الجسدية والنفسية ويؤثر على صحة الطفل ورعايته، وقد تتعرض بسبب تكرار الحمل بشكل غير مناسب وبدون فارق زمني مناسب إلى حدوث مشكلات في الرحم أو النزيف أثناء الحمل وحمى النفاس"، وذلك وفقاً لموقع Super Mama.

 
(1)

النقد

موضوع جميل

  • 19
  • 45

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية