أكثر من ستة ملايين ريال تمر عبر بوابة "زكاتي"

الأربعاء، 6 يونيو 2018 ( 01:18 م - بتوقيت UTC )

التحول من دفع الزكاة يدويا أو عبر حوالة مصرفية إلى الدفع الإلكتروني، ضمن سرعة وصول أموال الزكاة إلى المستحقين. وكانت عملية وصول الأموال للمستحقين تمر بعدة مراحل، تبدأ من حساب الأفراد لزكاتهم وحاجتهم إلى متخصص في ذلك، ثم طريقة دفعها، إما عبر دفعها نقدا يدا بيد، أو من خلال حوالة مصرفية، وإلى الآن لم تصل إلى مستحقيها، حيث تحتاج إلى مراجعة من قبل هيئة الزكاة، بما بيشمل معرفة كم دخل على الهيئة من زكاة ومتى تصرفها إلى مستحقيها.

القصة أُختُصِرت أخيرا في: دفع الزكاة إلكترونيا، معرفة حجم الأموال، تحويلها إلى وكالة الضمان الاجتماعي، التي تصرفها على المستحقين. الهيئة العامة للزكاة والدخل، كشفت في آخر إحصائية لها، أن المبالغ المدفوعة للزكاة من أفراد المجتمع، تجاوزت ستة ملايين و800 ألف ريال، عبر بوابة "زكاتي" الإلكترونية، التي أطلقتها الهيئة مطلع شهر رمضان الجاري.

وأوضحت الهيئة أن أموال الزكاة المحصلة عبر بوابة "زكاتي" تُحول مباشرة إلى وكالة الضمان الاجتماعي في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، التي تصرفها على مستفيدي الضمان الاجتماعي، والبالغ عددهم نحو 900 ألف مستفيد ومستفيدة في مختلف مناطق المملكة.

تشمل برامج الدعم المقدمة المعاشات الضمانية، وسداد جزئي لفواتير الكهرباء، والدعم النقدي لأجل الغذاء، والحقيبة والزي المدرسي، وتسديد رسوم الاختبارات، والمساعدات المقطوعة، بهدف إعانة المستفيدين وتحسين ظروفهم المعيشية وتحقيق التكافل الاجتماعي.

ويتميز نظام دفع الزكاة "زكاتي" بالمرونة، حيث يتيح للأفراد دفع زكاتهم إلكترونياً بواسطة نظام "سداد" بطريقة سهلة وسريعة بكل ثقة واطمئنان، وفي أي وقت ومن أي مكان، سواءً كان دافع الزكاة متواجداً داخل المملكة أو خارجها.

وتعد بوابة "زكاتي" الإلكترونية أول بوابة حكومية مخصصة لزكاة الأفراد، وتقدم لهم خدمات عديدة متميّزة، تشمل معلومات عن الزكاة، وخدمة حاسبة الزكاة لتيسير حساب نصاب الزكاة الواجب وتحديده، وتذكير بمواعيد الزكاة عند التسجيل بالبوابة، وتمكين دافعي الزكاة من معرفة أوجه صرف زكاتهم، إضافة إلى دفع الزكاة إلكترونياً من خلال نظام "سداد".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية