فرص استثمارية جديدة في جزر القمر

الاثنين، 11 يونيو 2018 ( 04:39 ص - بتوقيت UTC )

استنادا إلى ما يبينه موقع حكومة جزر القمر لاستكشاف الفرص الاستثمارية، فإن النفط والغاز يشكلان حلما أو توقعات بناء على دراسات ومسوحات جغرافية في هذه الجزر، إذ يبين الموقع أن جزر القمر ظلت على هامش صناعة النفط.

بعد الدراسات التي أجريت أخيراً، تتمتع البلد بإمكانات محتملة للنفط والغاز، ونفذت حكومة جزر القمر إطارا قانونيا لاستغلال النفط، لكن استنادا إلى ما نشره موقع Oil Review Africa  الأسبوع الماضي الذي نقل عن ألكسندر مولينغر، وهو كبير مسؤولي التشغيل في شركة "ديسكفري إكسبلوريشن"، خلال مؤتمر القمة الأوروبية لأفريقيا في لندن، إنه تم إجراء عمليات مسحية في الجزر الواقع في قناة موزمبيق بمسح شمل 16 ألف متر مربع من البيانات الزلزالية ثنائية الأبعاد توصل إلى اكتشاف حقل جاهز للحفر يصل مخزونه من الغاز إلى 10.5 بليون برميل يمكن أن يحول اقتصاد البلاد.

إضافة إلى حالة الغاز القوية، تُظهر البيانات اكتشافًا محتملًا للنفط يبلغ  7 بلايين برميل. يتألف اكتشاف الغاز الرئيس وما تلاه من تسييل من ثلاث جزر ويبلغ عدد سكانها 800 ألف نسمة فقط ، ما قد يزيد بشكل كبير من الناتج المحلي الإجمالي لجزر القمر الذي يشكل 660 مليون دولار.

البحث عن التاريخ

وبحسب ما ينقله الموقع أيضاً، فإن المراهنة هنا على موقع جزر القمر الواقعة في المحيط الهندي والفاصلة بينها وبين موزمبيق قناة مائية كانت معبرا للسفن في الماضي، وهي ترى أن هذا المعبر ربما يعود للحياة من جديد بسبب الأزمات العاصفة في الشرق الأوسط والتي تجعل من طريق النفط الحالية عملية خطرة في المستقبل. وهو ما تسعى إليه جزر القمر لاستغلال موضوعات الخدمات اللوجستية للنفط والغاز.

شحة الموارد

تعد دولة جزر القمر دولة محدودة الموارد حتى اللحظة، فاستنادا إلى استراتيجية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجمهورية جزر القمر فإن الدولة تعتمد على الزراعة بشكل رئيس في تنمية مواردها حيث تبلغ مساحة الأراضي المستصلحة للزراعة تقريبا 35 في المئة، وتقتصر استغلال مواردها المعدنية على استعمال الطين والأحجار بغرض الاستعمال المحلي، لكنها بلد غزير المياه، وماطر على مدار العام نتيجة لوجودها على خط الاستواء. أما الجانب الصناعي فلا يساهم بأكثر من 4 في المئة من الناتج المحلي، وتقتصر على الصناعات التحويلية واستخلاص العطور من الزهور.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية