القرفة.. صيدلية للعلاج والوقاية

الاثنين، 11 يونيو 2018 ( 04:31 ص - بتوقيت UTC )

القرفة، هي واحدة من أشهر البهارات في العالم، ويتم استخراجها من قلب جذع نبتة استوائية دائمة الخضرة، وبخلاف الرائحة والنكهة المميزة، تعتبر القرفة صيدلية دوائية لصحة الإنسان، لما لها من فوائد عدة للعلاج والوقاية من الأمراض.

السكر والدهون والوزن

"تخفيض نسبة السكر في الدم.. هي من ضمن خصائص القرفة، وأكثرها شهرة"، بحسب دراسة نشرتها مجلة "ديابيتيس كير" المتخصصة بمرض السكري. وفي دراسة نشرتها "المجلة الأميركية للتغذية السريرية"، أرجعت أسباب إنقاص القرفة لمستوى السكر في الدم، إلى أنها تعمل على إبطاء إفراغ المعدة، حيث لا يتفاجأ الجسم بكميات كبيرة من السكر في الدم، ويتم تنظيم دخول الغلوكوز إلى الدم بشكل متعاقب ومتسلسل ما يؤدي إلى انخفاض هرمون الإنسولين في مجرى الدم، وذلك يدفع الجسم لاستهلاك دهونه المخزنة وحرقها.

وبحسب الدراسة، فإنه في حال تم اتباع نظام غذائي صحي يخفض من سكر الدم، مع تناول القرفة، لن يكون هناك سبب يرفع مستوى الإنسولين في الدم أكثر من اللازم، ما يعني أن الخلايا الدهنية تستغني عن دهونها من أجل توليد الطاقة، وبالتالي يتم حرق دهون الجسم، وهو ما يعني إنقاص الوزن.

دراسة أجرتها الدكتورة في قسم الصناعات الغذائية في المركز القومي للبحوث، ناهد عبد المجيد، أثبتت أن إضافة ملعقة واحدة من القرفة إلى الطعام، هو أحد الوسائل الجيدة للتحكم في مستويات السكر والكوليسترول في الدم.

وكشفت الدراسة التي نشرتها مجلة Medical Research الصينية والمعنية بالشؤون الطبية، أن الفائدة الحقيقية للقرفة لا تظهر، سوى بعد الانتظام في تناولها لمدة لا تقل عن 40 يوماً، لتبدأ عملياً في تعزيز قدرة خلايا الجسم، للاستفادة ما متوفر في الجسم من كميات و لو ضئيلة من الانسولين.

حماية للبشرة

ووفقاً لتقرير نشره موقع good housekeeping، تحتوى القرفة على عناصر غذائية هامة للجسم، مثل مضادات الأكسدة، الكالسيوم، الحديد، فيتامين "ك"، وغيرها، والتي تساعد في علاج حب الشباب، لإحتوائها على مضادات للجراثيم وللمواد الكيماوية النباتية النشطة بيولوجياً. ويتم ذلك من خلال مزج العسل الخام مع القرفة، ووضعه كماسك على الوجه، لمدة عشر دقائق. وتعمل القرفة كذلك على حماية البشرة من التهيج، والطفح الجلدي، والتفاعلات التحسسية والعدوى. وباستخدام زيت القرفة مباشرة على الجلد، يحد ذلك من الالتهاب والتورم والألم والاحمرار. وبحسب التقرير، يحافظ تناول القرفة على نضارة البشرة، حيث تعزز من إفراز الكولاجين بالبشرة، وهو ما يساعد في تأخر التجاعيد وشيخوخة الجلد.

القهوة بالقرفة.. وفوائدها

ابدأ في إضافة ربع ملعقة صغيرة من القرفة إلى فنجان القهوة اليومي، لتصبح أفضل، ثم قم بزيادة الجرعة تدريجياً لتنعم بالكثير من الفوائد الصحية.. بحسب تقرير لموقع Health، المتخصص بفوائد الاغذية والعلاجات الطبيعية.

ووفقًا للموقع، فإن إضافة القرفة على القهوة يعمل على تعزيز جهاز المناعة، ما يجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة الفليروسات والبكتيريا، وكذلك تحفز الدماغ، وتحسن من الذاكرة وقوة التركيز. كما تزيد تلك الوصفة على من مستويات الطاقة وتنشط الدورة الدموية.

للقلب والدماغ وغيرهم

ويشير موقع only my health إلى أن القرفة تعد من بين أبرز 26 نوعاً من الأعشاب الطبية الأكثر شعبية حول العالم، نظراً لفوائدها العدة، حيث تعد أحد المصادر العالية لمضادات الأكسدة، والتي تقلل من الضرر الجذور الحرة وإبطاء عملية الشيخوخة.

كما تحتوي القرفة على خصائص مضادة للالتهابات، والتي تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وتعد فعالة في مكافحة مستويات الالتهاب الخطيرة في جميع أنحاء الجسم، وتقلل من التورم والالتهاب، والمساعدة في تخفيف آلام العضلات، وشدة الحساسية. ولأن من خصائص القرفة إنها مضادة للأكسدة، ما يجعلها تساعد في الدفاع عن وظيفة الدماغ ضد تطوير الاضطرابات العصبية، وأمراض الألزهايمر، وفقاً لـ only my health.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية