مكافحة المخدرات بالذكاء الأصطناعي

الثلاثاء، 5 يونيو 2018 ( 01:47 م - بتوقيت UTC )

اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات توظف الذكاء الأصطناعي في مكافحة المخدرات، من خلال استعدادها لإطلاق مشروعها الجديد "مركز نبراس الذكي" الشهر المقبل، لتنتقل في حربها ضذ المخدرات من الأساليب التقليدية إلى مستوى آخر.

وتنوي اللجنة الحضور بشكل فاعل من خلال مشروعها في الوسط الاجتماعي، وبخاصة أنها ستتخذ من المراكز التجارية في عدد من مدن المملكة منطلق لمشروعها الجديد "مركز نبراس الذكي"، بواقع ثلاثين مركزا في المرحلة الأولى.

وأنطلق مشروع "نبراس" بهدف توحيد الجهود في مكافحة المخدرات، ويستمر المشروع خسمة أعوام في مرحلته الأولى، فيما يأخذ أبعادا محلية وإقليمية ودولية، وتتمثل أهدافه في خلق بيئة خالية من المخدرات، من خلال نشر ثقافة الوقاية عبر وسائل الإعلام المختلفة واستغلال وسائل الدعاية والإعلان لتعزيز القيم الإيجابية والتشجيع عليها.

ويعد المشروع الجديد أحد التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحول المملكة إلى نموذج عالمي يقتدى به في جميع المجالات، ومنها مجال مكافحة المخدرات، وسعياً من أمانة اللجنة للوصول لجميع شرائح المجتمع والعمل على تحصينهم ووقايتهم بتقديم الخدمات الوقائية لهم في مواقع تواجدهم بطرق مبتكرة، إذ يعد "مركز نبراس الذكي" الأول من نوعه على مستوى العالم للتوعية بأضرار المخدرات.

ودعا مدير عام العلاقات والإعلام المتحدث الرسمي لأمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بندر الرميحي إلى ضرورة تكاتف الجهود الوطنية لتطبيق معايير الخطط النموذجية، بإدخال الذكاء الاصطناعي في أعمال الوقاية من تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، للمساعدة على نشر تلك الثقافة بأسلوب مبتكر وشيق.

تشتمل مراكز نبراس الذكية على أنشطة وفعاليات الكترونية مختلفة من دون تدخل بشري، منها الأنشطة التفاعلية التي تحتوي على التشويق والمعلومة في آن واحد، إضافة إلى مسابقات تفاعلية لمختلف الأعمار، ومركبات تفاعلية لمحاكاة الواقع المأساوي للقيادة تحت تأثير المخدرات، مع توفير خدمة استشارات الإدمان عن طريق غرف خاصة مرتبطة بالصوت والصورة بمركز استشارات الإدمان ١٩٥٥، في مقر أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وبإمكان الراغب في الاستشارة إغلاق خاصية الصورة بكل سهولة.

وستكون المراكز متاحة للجميع يومياً من الساعة ٤ - ١٠ مساءً، كما بإمكان جميع الجهات الحكومية أو الخاصة بما فيها المدارس والجامعات زيارة المراكز في الفترة الصباحية، وذلك بالحجز المسبق عن طريق موقع أمانة اللجنة الإلكتروني ncnc على الإنترنت.

وستقام المراكز على نفقة الشركة الرائدة في الخدمة المجتمعية "سابك"، كما أن المحال التجارية في المراكز مقدمة مجاناً كخدمة مجتمعية.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية