حجر "الأميثيست" يقاوم القلق والتوتر العصبي

الخميس، 7 يونيو 2018 ( 08:30 م - بتوقيت UTC )

اختير اللون البنفسجي بأنه لون العام 2018، كما تم اختيار الحجر الكريم الأكثر شعبية هذا العام الذي يحمل اسم "الأميثيست" ويعكس روح اللون البنفسجي بشكل رائع.

Pantone Institute التي انتقت Ultra Violet لهذا العام، قالت في تعريف عن هذا اللون، بأنه استفزازي ومشجع على التأمل في الوقت نفسه. فهو لون يعبر عن التواصل بأسلوب مبتكر، بالإضافة إلى تعبيره عن الإبداع، والتفكير الذي يتوجه نحو المستقبل.

وعبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، قالت شركة "بانتون" للألوان إنه وبعد توديع لون العام 2017 اللون الأخضر، نتجه للترحيب  باللون البنفسجي في عالم التصميم والأزياء وطلاء المنازل والأحجار الكريمة التي تحمل هذا اللون، إذ إنه لون دراماتيكي ويعكس التفرد والتفكير المميز، الذي يقودنا نحو المستقبل، وهو أيضاً تعريف يناسب حجر الأميثيست ومواصفاته.

الأميثيست أو (الجمشت) هو حجر كريم بنفسجي صبغه مركب من حمرة وردية وسماوية وهو يشمل عدة أنواع من الكوارتز البنفسجي الذي غالباً ما يستخدم في صناعة المجوهرات. وقد ورد في كتاب خواص الجواهر الذي ألفه يعقوب بن إسحاق الكندي في القرن التاسع أن الجمشت حجر كانت العرب تستحسنه وتزين آلاتها.

الزمرّد والياقوت

كما يُعدّ هذا الحجر بشعبية الزمرّد والياقوت، ولكن تدرّجه اللوني البنفسجي فقد جاذبيته في القرن التاسع عشر بسبب انتشار أنواع من الأميثيست بجودة متدنية. فمنذ 10 أعوام، كان من النادر أن نرى هذا الحجر يدخل في تصاميم الدور الفاخرة، ولكن أمثلة مثل قلادة فان كليف أند آربلز Secret de Cassis أو قلادة بولغري تؤكد عودة هذا الحجر إلى مكانة مرموقة في صفوف الأحجار الكريمة.

وبحسب موقع الجمعية العالمية للأحجار الكريمة الملونة، فإن موطنه الأصلي مصر القديمة وبلاد الحجاز. أما مصادره الحالية فهي الهند وسيريلانكا وروسيا والبرازيل وألمانيا وإيران والأوروغواي وزامبيا وناميبيا والمكسيك وكندا واستراليا وفرنسا والتشيخ ومصر والمملكة العربية السعودية.

وورد ذكر هذا الحجر من قبل علماء العرب مثل الأكفاني في كتابه "نخب الذخائر في أحوال الجواهر" والعالم أبوالريحان البيروني في كتابه "الجماهر في معرفة الجواهر"، والعلامة الدمشقي في كتابه "نخبة الدهر في عجائب البر والبحر"، والكندي في "تذكرة أولي الألباب"، والطبيب العربي يحيى بن ماسويه في كتابه الشهير "كتاب الجواهر وصفاتها".

أما عن التأثيرات الصحية لهذا الحجر، فيتردد أنه يقوي الجهاز العصبي وذو مفعول نفسي جيد، مضاد للقلق والتوتر العصبي ويقاوم الضغوط وضد الغثيان، وضد أوجاع الرأس، ويقوي القلب ويقي من الإصابة بداء النقرس، مفيد للتوتر ولعلاج الإكزيما بأنواعها. ومن اضراره الجانبيه انه يضر بالطحال إذا أكثر الإنسان من استخدامه.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية