السوبيا.. مشروب الطاقة والنشاط

السبت، 9 يونيو 2018 ( 04:35 ص - بتوقيت UTC )

تدخل السوبيا، ضمن قائمة المشروبات الأكثر ارتباطا بشهر رمضان الفضيل، وتشتهر في الدول العربية وتحديداً في مصر والسعودية، ونظراً لفوائدها المتعددة، باتت رائجة طوال العام، من دون الارتباط بموعد أو مناسبة خاصة.

يعود تاريخ مشروب السوبيا، المشهور في السعودية بـ"السوبيا المكية"، إلى سنوات طويلة، وارتبطت صناعته بعائلات كبيرة مثل الخشة في المدينة المنورة، وعائلتي الخضري والحسيني في مكة. وكذلك اكتسب مصر الشهرة في إعداده، حيث أصبح ينتشر في غالب محال العصائر، والكافيهات، وأيضا في المنازل.

يتم إعداد هذه المشروب بطرق مختلفة، إلا أن المكونات تظل واحدة مع اختلاف الإضافات، إذ تشمل المكونات الأساسية الشعير أو الخبز الناشف أو الشوفان والزبيب والنشا والفانيليا، ويتم خلطها بعد تصفيته بحليب جوز الهند والسكر، والحبهان "الهيل" والقرفة، يضاف إليها الثلج.

مشروب الطاقة

وفقاً لتقرير نشره موقع "healthline" المهتم بالصحة، يحصل الجسم على فوائد السوبيا بمجرد تناولها، إذ تمده بالطاقة والنشاط، كما تعوض فقدانه الماء، فضلاً عن المساهمة في تنظيم حركة الأمعاء، لما تحتويه من عناصر مفيدة للصحة. المكونات التي يعد بها مشروب السوبيا، لاسيما جوز الهند، والماء، والحليب، والفانيليا، تجعله من أكثر المشروبات الهامة لصحة الجسم، ومع إضافة الشوفان أو الشعير، تزداد قيمته الغذائية ليسهم في مد الجسم بالألياف التي يحتاجها، ويعمل على تنقية السموم المتراكمة بداخله. وبحسب التقرير، يمد مشروب السوبيا الجسم بعنصر الكالسيوم، ما يحافظ على صحة العظام والحد من التعرض للكسور، وكذلك يحد من الإصابة بـ"الإسهال"، كما يعمل على تنشيط خلايا الجسم.

حماية للكلى ومرطبة

أستاذ التغذية في المركز القومي للبحوث بمصر، الدكتور محمد مسعود قال إن "من فوائد السوبيا، ترطيب الفم، ومقاومة العطش، وخفض مستوى الكوليسترول، واتقاء حصوات الكلى، ومد الجسم بالكثير من العناصر المعدنية المهمة". في حين يحذّر الخبراء من تخزين السوبيا بعد تحضيرها لفترة طويلة حتى لا تفقد قيمتها، دعا مسعود إلى "تجنب السوبيا الصناعية أو البديلة للمشروب الطبيعي، نظراً لما تحمله من أضرار، تؤثر على الصحة بشكل عام"، لاسيما أن المجففة منها لها تأثيرات ضارة نظراً لتحضيرها من ألوان اصطناعية ومكسبات طعم ورائحة تحتوي على مادة الأفلاتوكسين التي تؤدي إلى الإصابة بتضخم الكبد، وتراكم السموم.

على رغم مكوناتها المفيدة للصحة بشكل عام، يحذر خبراء التغذية من تناول مشروب السوبيا بكثرة، تجنباً للإصابة بزيادة الوزن، لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر، وبالتالي زيادة معدل السعرات الحرارية، وذلك فقا  لما ذكره موقع "healthline".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية