"قنا".. عروس الصعيد وجاذبة صناع الدراما المصرية

الاثنين، 11 يونيو 2018 ( 11:46 ص - بتوقيت UTC )

يطلق اسم الصعيد في مصر على جميع المدن والمحافظات الواقعة جنوب العاصمة القاهرة، بدءا من حدود الجيزة وحتى حلايب وشلاتين على حدود السودان، ويعتز أهل الصعيد بعصبيتهم ولهجتهم وملبسهم وأطعمتهم، وكما يعرف عنهم فهم أهل ضيافة وكرم.

 هناك العديد من السلبيات التي توارثوها وتمثل مشكلة مؤرقة للمجتمع، مثل مشكلة الثأر، وتمسك بعض العائلات والقبالئل بالتقاليد العتيقة التي لم تعد تساير روح العصر.

وتعتبر محافظة قنا من أجمل مدن الصعيد، طبيعة وأهلا وآثارا ومناخا، فهي تقعد على بعد نحو 650 كيلومترا جنوب القاهرة، و"قنا" هو التحريف للاسم العربي "أقنى" في بعض الأقاويل، وهي كانت من أهم مدن العالم القديم في مصر لقربها من العاصمة منف، وفيها شيدت المعابد الأثرية واحتفظ الصريون بأصالتها حتى الآن.

وجذبت قنا العديد من صناع الدراما المصرية وشهدت أحداث أعمال فنية خالدة ومنها مسلسل "ذئاب الجبل" الذي يعد من أشهر المسلسلات التي اتخذت من صعيد مصر مسرحا لأحداثها، وناقشت العديد من قضايا أهله، من خلال رصد قصة حياة أسرة صغيرة من محافظة قنا، أب وابن وإبنة، والأب كبير قبائل هوارة أشهر قبائل الصعيد في مصر وحارس تقاليدها العريقة.

وتدور أحداث المسلسل في بلدة "بهتون الجبل"، حيث تتزوج ابنة كبير هوارة "وردة" رجلا غريبا عن البلدة وعن عمومتها، وهو ما تخالفه العادات والتقاليد، ما يدفع شقيقها البدري إلى البحث عنها وعن زوجها، ويخشى الأب أن يقتل الأخ أخته فيداري عنه مكانها ومكان زوجها.

وتتابع الأحداث، ويموت والدهما تاركا الأخ لا يعرف مكان أخته ولا يعرف زوجها أو أهل زوجها، ويتهم بقتلها فتتعمق غربته ويعيش متخفيا في مدينة الأسكندرية تحت اسم مستعار، ويتزوج ويلتقي بشقيقته صدفة وتسقط عنه قضية القتل.
وكان المسلسل من بطولة الفنانة سماح أنور والفنان أحمد عبدالعزيز وحمدي غيث وعبد الله غيث وأحمد ماهر ووفاء مكي وشريف منير.
ويأتي مسلسل "سلسال الدم"، أكثر مسلسلات الصعيد عددا للحلقات والمواسم، حيث بلغ الـ 5 مواسم، وهو نادر الحدوث في الدراما المصرية، باستثناء "ليالي الحلمية" و"رأفت الهجان". تدور أحداثه في إحدى قرى نجع حمادي على أرض مدينة قنا، وهي عبارة عن صراع بين عمدة ظالم وامرأة من الأعيان تدافع عن الحقوق وتردها لأصحابها، ومن اسم المسلسل يتضح أنه يناقش قضية الثأر تحت غطاء من الصراع بين الخير والشر الدائم.

العمل من بطولة الفنانة عبلة كامل والفنان رياض الخولي والفنانة راند البحيري والفنان أحمد سعيد عبدالغني.
وناقش مسلسل "حدائق الشيطان"، قصة قيل إنها حقيقية عن جزيرة تحمل الاسم نفسه تقع في حدود محافظة قنا، وتحديدا مركز دشنا، ويطلق عليها أيضا جزيرة "الحمايدة"، ويقع فيها قصر حصين لتاجر مخدرات عتيد يتحكم في المدينة بالكامل.

وتواجه إحدى السيدات إرادة هذا الرجل وتتحداه، ويبدو أنها ثيمة مكررة في سلسال الدم وحدائق الشيطان، وهي في الأصل مستوحاة من قصة "عزت حنفي" أشهر تاجر مخدرات في تاريخ مصر على الإطلاق، والذي وقفت أمامه حبيبته القديمة بسبب الثأر بين عائلتيهما.
ومسلسل "حدائق الشيطان" من بطولة الفنان السوري جمال سليمان، والفنانة سمية الخشاب، والفنان رياض الخولي وخيرية أحمد وإنعام سالوسة.

ويتفرد مسلسل "شيخ العرب همام" (آخر ملوك الصعيد)، كل الأعمال التي ناقشت الحياة في مدينة قنا إذ  يتناول حقبة زمنية هي الأقدم بينها جميعا، عن شخصية بطل صعيدي ولد في العام 1709 تحت الحكم العثماني لمصر.

وولد شيخ العرب همام في مدينة فرشوط، أول مراكز قنا في الطريق إلى جنوب مصر، وهو الإبن البكر للشيخ يوسف زعيم قبائل الهوارة المستقرة في الصعيد من الفتح العربي لمصر.

وتدور أحداث المسلسل حول صراعات القبائل في صعيد مصر، والتهديدات الخارجية من الأجانب الذين لا يعرفون طبيعة صعيد مصر وطبيعة الحياة الاجتماعية فيه، وطبيعة علاقته باعتباره صاحب سلطان ونفوذ في منطقته مع المماليك المفوضين بحكم مصر من العثمانيين، وكيف استطاع شيخ العرب أن يجمع قبائل الصعيد تحت لوائه.

وشارك مسلسل "نسر الصعيد" للفنان محمد رمضان في سباق هذا العام الدرامي بعمل مميز عن حياة المجتمع الصعيدي، وتحديدا مدينة قنا بأدبياتها وقيمها التي يدافع عنها أحد مشايخ البلدة ويدعى "صالح القناوي"، والذي يحمل نجله "زين" مسؤولية الدفاع عن هذه القيم من بعده.

وتعتبر هذه المرة الرابعة التي يجسد فيها الفنان محمد رمضان دور صعيدي، بعد أدواره في: فيلم "حصل خير" عام 2012،  فيلم "ساعة ونص" عام 2012، فيلم "واحد صعيدي" عام 2014، مسلسل "إبن حلال" عام 2014.

ويركز مسلسل "نسر الصعيد" على حياة المجتمع القنائي وعاداته المتأصلة، ومبادئه القوية الراسخة وميله للخير والحق والعدل ونبذ المفسدين، ويظهر هذا في منصب "القاضي العرفي" الذي كان يتولاه الشيخ صالح وخلفه فيه إبنه، والذي يحكم بين أهل قنا بما تم التعارف عليه، وحتى الأحكام التي يصدرها المجلس العرفي غير مسجلة في القانون المصري نصا، لكن الجميع يلتزم بها.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية