كيف تتجنب الجفاف في شهر الصيام؟

الثلاثاء، 5 يونيو 2018 ( 07:36 ص - بتوقيت UTC )

"عصير التمر الهندي يكثر استخدامه فى رمضان، حيث أن الصيام يفقد الجسم الكثير من العناصر الذى يحتاجها للقيام بنشاطاته اليوميه، وكوب متوسط الحجم منه يحوي عناصر مفيدة كالبكتين والبوتاسيوم والحديد والمغنيزيوم والزنك والسيلينيوم والفسفور يقي الجسم من خطر الجفاف كنتيجة للصيام "، هي نصيحة سريعة قدمتها خبيرة الغذاء والتغذية، ندى زهير الأديب عبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حول موضوع الإصابة بالجفاف خلال فترة الصيام.

موقع المركز الطبي الدولي نشر هو الآخر تغريدة يقول فيها "يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء أثناء ساعات الصيام الطويلة خاصة في الصيف، لذلك من الضروري تعويض الكمية المطلوبة من الماء بعد الإفطار.. وينصح ببدء الإفطار بكوبين من الماء لأن ذلك يساعد المفاصل والعضلات لتبقى سليمة، وأيضاً لاستعادة الطاقة والتغلب على الجفاف". وتوجد الكثير من التعليقات والتغريدات التي تندرج تحت هذا الموضوع الذي يمس الصائمين، خصوصاً وأن فترة الصيام هذه السنة تزامنت مع فصل الحر وتمتد إلى أكثر من 15 ساعة في غالب الدول العربية.

وتشمل أعراض الجفاف التشنجات، الخمول، الدوخة، عدم القدرة على الوقوف، وفي بعض الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي الجفاف إلى هبوط في مستوى الوعي وانخفاض ضغط الدم. وبدرجة أكبر الانهيار والإغماء، وإذا وصلت الأمور إلى هذا الحد ينصح الأطباء بشرب الماء فورا أو السوائل التي تحتوي على الأملاح أو الاتصال بالإسعاف لتلقي العناية الطبية الفورية، بحسب ما أفاد به استشاري طب الطوارئ الدكتور بيجو غفور، معرفا الجفاف بأنه حالة مرضية تحدث عندما تكون كمية السوائل التي تناولها الشخص غير كافية لتعويض كميات السوائل المفقودة خلال التعرّق والتبوّل، مشيرا إلى أن نقصان 1 إلى 2 في المئة من إجمالي السوائل في الجسم يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، معتبرا أنه حالة مرضية شديدة الخطورة.

ويرى المختص أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالجفاف خلال شهر رمضان هم الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل المصابين بداء السكّري وأمراض الكلى ومرضى القلب والمرضى الذين يتعاطون أدوية متعددة تشمل أدوية مدرّة للبول. وكبار السن، إضافة إلى الأشخاص الذين يمارسون الكثير من النشاطات البدنية في المناطق المفتوحة أثناء ساعات النهار، وخصوصاً العمّال، كما أن الأشخاص الذين لهم تجربة مع الإصابة بالإعياء والجفاف المرتبطين بارتفاع درجات حرارة الجو، من أكثر الناس عرضة للإصابة بالجفاف.

موقع "طب ويب" أورد مجموعة من النصائح لارشاد الصائمين حول الجفاف وتفادي الاصابة به ومنها الاكثار من شرب السوائل و الحد من إستخدام التوابل والبهارات والملح، وخصوصاً في وجبة الافطار لأنها تزيد من حاجات الجسم للماء، والتقليل من تناول الحلويات لأنها تزيد الشعور بالعطش وتعويضها بالفواكه فهي تزود الجسم بالماء وتمنح الشعور بالارتواء. كما نصح الموقع بتجنب الكافيين والنيكوتين لأنهما من المواد المدرة للبول، والتي تؤدي الى جفاف الفم والشعور بالعطش بشكل متواصل.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية