هل تسحب البطولة العربية البساط من دوري الأبطال بآسيا وأفريقيا؟

الخميس، 7 يونيو 2018 ( 01:09 م - بتوقيت UTC )

ترقب واسع في صفوف عشاق كرة القدم العربية، تعبر عنه العديد من التغريدات والمنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في انتظار البطولة العربية لكرة القدم في شكلها الجديد، الذي قد يجعلها تسحب البساط من دوري الأبطال في كل من أفريقيا واَسيا. 

منذ الإعلان عن النسخة الجديدة من البطولة العربية، ظهر اهتمام السوشال ميديا بشكل المنافسات بها. وهي البطولة التي من المقرر أن تنطلق في شهر اَب (أغسطس) المقبل، حيث دور الـ32 الذي سيقام بنظام الذهاب والعودة، وخروج المغلوب.

زيادة الاهتمام بالبطولة يرجع إلى الجوائز المالية الضخمة التي أعلنها الاتحاد العربي لكرة القدم؛ إذ يحصل صاحب المركز الأول على خمسة ملايين دولار، ونحو 2.5 مليون دولار لصاحب المركز الثاني، ومليون دولار لصاحب المركز الثالث. بينما يتم منح كل فريق مشارك بالبطولة 200 ألف دولار.

 

 

تحظى البطولة العربية بالكثير من المزايا التنافسية، أهمها رغبة الاتحاد العربي في إعطاء البطولة صبغة رسمية، وتمثل ذلك في محاولات تجرى مع الاتحاد الدولي لكرة القدم؛ لكي يشارك الفائز بالبطولة في كأس العالم للأندية، كما أن جوائزها أصبحت مغرية ومحفزة؛ ما يجعل الأندية تشارك بقوامها الرئيسي، وهو ما يجعل المنافسات ساخنة. فضلاً عن أنها تشهد تجمعاً فريداً بين أسياد أفريقيا، واَسيا، فهذا نادي القرن في أفريقيا الأهلي المصري، وإلى جواره ثاني الأندية العربية حصولاً على لقب دوري أبطال أفريقيا الزمالك المصري، والوداد المغربي حامل لقب النسخة الأخيرة بدوري أبطال أفريقيا، فضلاً عن الترجي التونسي ومولودية الجزائر، ومن اَسيا نادي القرن الزعيم الهلال السعودي، وإلى جواره اتحاد جدة والجزيرة الإماراتي والأهلى السعودي والعين الإماراتي، وغيرهم.

"البطولة العربية، هي محك حقيقي للاعبين، وجميل أن يجتمع الأخوه العرب في أشهر لعبة على مستوى العالم، والجميل أنها ستبدأ بعد كأس العالم مباشرة.. #كأس_العرب_للأنديه_الأبطال"، كما غرّدت "فاطمة عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر". 

بعد انتهاء مونديال روسيا 2018 بأيام قليلة، تنطلق مباريات ذهاب دور الـ32 للبطولة العربية خلال الفترة من 8 إلى 12 اَب (أغسطس) المقبل، فيما تقام مواجهات الإياب من 25 حتى 30 من أيلول (سبتمبر) المقبل. وتستمر تصفيات مختلف الأدوار الثمانية ونصف النهائي، وصولاً إلى المباراة النهائية التي ستقام نهاية نيسان (أبريل) 2019.

كتب صاحب حساب يدعى محفوظ على "تويتر" أن "البطولة العربية ونظامها الجديد، وعدد الفرق المشاركة فيها، وعدالة القرعة في كل الأدوار،ىكل ذلك  يدل على أنها ستكون قوية، لكنها تحتاج حكام أجانب، لضمان عدم الاحتجاجات والانسحابات، موعدنا بعد مونديال روسيا".

وعلق بوغنيم الكتبي: "برأيي قمة العين مع وفاق سطيف، والنصر مع الجزيرة، أقوى مباريات دور الـ 32 من البطولة العربية". ودون سفيان: "البطولة العربية.. الترجي مع الاتحاد الاسكندري.. الأهلي المصري مع النجمة اللبناني.. النادي الأفريقي مع الأسف".

 

بدأت مفاجآت البطولة مبكراً من خلال التصفيات التي أقيمت بملعب الجوهرة بالسعودية، بين ثمان فرق على مجموعتين، ليتأهل فريق من كل مجموعة إلى دور الـ 32، وأسفرت النتائج عن تأهل النجمة اللبناني عن المجموعة الأولى على حساب الفيصلي السعودي والإفريقي التونسي، ومن المجموعة الثانية الاتحاد السكندري على حساب الفتح المغربي. وبذلك يلتقي النجمة مع الأهلي المصري، فيما يلتقي الاتحاد السكندري مع الترجي التونسي.

ads

 
(1)

النقد

المهم العرب يتجمعوا

  • 26
  • 29

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية