هل تهدد SBC عرش MBC في الشارع السعودي؟

الخميس، 31 مايو 2018 ( 05:14 م - بتوقيت UTC )

خلال زمن قياسي تمكنت القناة السعودية الوليدة SBC، من الإعلان عن نفسها، والزحف نحو الصدارة، على رغم حداثة عهدها، حيث أن انطلاقها كان أول أيام شهر رمضان الجاري، إلا أنها تمكنت من تقديم خريطة رمضانية منوعة على صعيد المسلسلات والبرامج التي تتضمن الكثير من عناصر الجذب، وهو ما تم ترجمته على أرض الواقع بحسب إحصاء شركة "بارك" المتخصصة في قياس نسب المشاهدة التلفزيونية، فجاءت SBC، الأولى من حيث نسب المشاهدة داخل المملكة العربية السعودية، وخلفها MBC1.

تبدلت المواقع وفق تصنيف شركة إبسوس للأبحاث، إذ جاءت SBC في المركز الثاني، تفصلها مسافة قريبة من MBC1، التي حلت في المركز الأول. ومع اختلاف نتائج استطلاع الرأي لكل شركة، لكن تصب النتائج في مجملها لمصلحة المحطة السعودية الجديدة، كونها تمكنت من الإعلان عن نفسها خلال فترة وجيزة، متفوقة على قنوات عريقة.

تمكنت SBC من لفت الأنظار من قبل انطلاقها، منذ اختيار شعار "غصب" للترويج لها، وبعدها إزاحة الستار عن خريطتها الرمضانية التي ضمت مجموعة قوية وحصرية من المسلسلات السعودية والمصرية، ويكفي أن المحطة الوليدة نجحت في خطف الزعيم عادل إمام بمسلسله "عوالم خفية"، وهو الذي كان حضوره كل عام مقتصراً على شاشة MBC مصر.

كما انفردت بعرض مسلسلي "أرض النفاق" لمحمد هنيدي و"لدينا أقوال اَخرى"، ولم يتم عرضهما  في مصر، ما أعطاها قوة دفع هائلة، إلى جانب مسلسل "طايع" لعمرو يوسف، و"اختفاء" لنيللي كريم، و"بالحجم العائلي" ليحيى الفخراني، لتتركز أهم المسلسلات المصرية بأقوى نجوم الدراما على شاشة واحدة هي SBC، بخاصة وأن المسلسلات الست مثلا يتوزع عرضها على أكثر من محطة، ما يجعل المتفرج يمل من التنقل بين أكثر من قناة بحثاً عن نجومه المفضلين. ووفرت SBC، عناء البحث وجمعت أهم النجوم عبر شاشتها، إلى جانب المسلسلات السعودية التي حضرت بقوة أيضاً، مثل "شير شات" لفايز المالكي وحسن عسيري، و"بدون فلتر" لعبدالله السدحان، و"حالتنا حالة" لخالد الفراج، و"اختراق" لعبدالمحسن النمر، إلى جانب مسلسل الانيميشين "أبو ملوح"، كل ذلك بخلاف مجموعة متميزة من البرامجن التي تمكنت من كسب ثقة المشاهد السعوديين وفقاً لردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وغردت نادية المبارك في "تويتر": "من خلال إحصائية لشركة #بارك المختصة في رصد نسب المشاهدة التلفزيونية، SBC# الاولى على القنوات العربية من ناحية المشاهدة في السعودية  فيما تبعتها قناة mbc 1، اما في تصنيف شركة #ايبسوس، SBC المركز الثاني بعد قناة Mbc، والذي أظهر انخفاض Mbc بنسبة 32% بالمقارنة بالعام السابق".

وعلَق محمد قائلاً: "اجمل قناة عائلية SBC، موفقين باذن الله والى الامام، #طموحنا_عنان_السماء". وكتب عبد الكريم: "قناة SBC تليق بدولة مثل السعودية، ومازلنا ننتظر المزيد". بينما دون أحمد العيسى على الفيس بوك: "ان أرادت قناة #sbc المنافسة.. وشق طريقها في الساحة.. بـ قوة و اقتدار.. عليها أن تتميّز و تنفرد بـ شخصيتها.. بعيداً عن مُجاراة و تقليد.. قناة الـ #mbc .. الخطوات الأولى قص و لصق .. من الـ إم بي سي.. وبجودة أقل".

 

ads

 
(2)

النقد

فعلاةmbc تراجعت بشكل ملحوظ 

  • 25
  • 46

Mbc خسرت كتير باستبعادها عرض المسلسلين

  • 45
  • 37

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية