ولكم في المشمش حياة

الأربعاء، 6 يونيو 2018 ( 04:20 ص - بتوقيت UTC )

ظهرت أخيراً العديد من الدراسات والأبحاث التي تؤكد على الفوائد المتعددة للفاكهة، والأمر لا يتعلق فقط بقيمتها الغذائية، بل بكيفية توظيفها للعناية بالبشرة، بعيدا عن الكريمات أو أي مواد تدخل الكيماويات في تركيبتها، أو عمليات الحقن والشد للبشرة.

ونحن الآن في موسم  فاكهة المشمش، تلك الفاكهة ذات العمر القصير، صاحبة اللون البرتقالي الجذاب، ورائحتها الزكية وطعمها اللذيذ، وهو ما جعل من المشمش فاكهة من الفواكه التي يحبها الكثيرون في فصل الصيف.

ويوضح الخبراء طبقا لموقع الطبي الأميركي "wiki-fitness"، المختص بفوائد الأغذية أن كل 100 غرام من المشمش الطازج يوفر 12 في المئة من فيتامين C، و 12 في المئة من فيتامين A، اضافة الى 6 في المئة من البوتاسيوم، و48 سعرا حراريا فقط، كما إنها فاكهة منخفضة الدهون وتحتوى على كمية عالية من السكر.

يزرع المشمش في كثير من دول العالم، وهو الأكثر شعبية في بلدان أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية ونيوزيلندا، وهو من فصيلة الورديات والتي تتضمن فصائل عدة أهمها فصيلة اللوزيات كاللوز، والمشمش، وغيرها من الأشجار ذات الأزهار الجميلة المتفتحة مع بداية فصل الربيع.

والمشمش شجرة معمرة موطنها الأصلي الصين، ودول شرق آسيا ومن هناك انتقلت إلى شمال أفريقيا وبلاد البحر المتوسط، وخصوصاً سوريا واليونان، ثم إلى أوروبا وأمريكا. وتتساقط أوراق الشجرة في فصل الشتاء وتثمر في الصيف خلال مدة قصيرة لذلك ذاع المثل الشعبي المصري "في المشمش" للإشارة إلى قصر فترة قطف ثمار المشمش.

ويصنع من المشمش العديد من الأشياء، وهو من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية وله العديد من الفوائد الصحية، وخصوصاً قشرته الخارجية، التي تحتوي على العديد من العناصر المفيدة، وتعد من المرطبات الطبيعية للبشرة، كما أنها تحافظ على نضارتها  بشكل طبيعي.

 وبحسب تقرير  نشره موقع "style craze"، هناك فوائد عدة لاستخدام المشمش في العناية بالبشرة، وبخاصة إزالة شعر الوجه بطرق طبيعية، ونصح التقرير بإضافة المشمش لبعض العناصر الطبيعية، لكي تتمكن النساء من  الحصول على أفضل قناع لإزالة شعر الوجه بشكل مستمر.

وتساعد فاكهة المشمش  طبقا للدراسة المنشورة على موقع style craze في محاربة التجاعيد والخطوط والتشققات وآثار الشيخوخة على البشرة، بسبب غنى المشمش بالعديد من المواد المضادة للأكسدة التي تفيد البشرة، كما أنه يعمل على معالجة العديد من الأمراض الجلدية كالحبوب والبثور وغيرهما، ويؤدي استخدام المشمش إلى زيادة نعومة اليدين وإضفاء اللمعان والحيوية عليهما. التخلص من الجفاف وفقدان الحيوية في البشرة، والتخلص من خلايا الجلد الميتة، وتجديد خلايا البشرة.

وينصح الخبراء بعمل قناع المشمش بالعسل، حيث يتم هرس المشمش وإضافة العسل إليه، وبعد تنظيف الوجه وتجفيفه يوضع "القناع" مدة 15 دقيقة، وبعد فترة يتم غسل الوجه بالماء الدافئ، ويفضل عمل هذا القناع مرتين في الأسبوع ، أما صاحبات البشرة الحساسة فينصحهم الخبراء  بهرس المشمش مع الألوفيرا.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية