بلمسات روحانية.. فنانون مغاربة يحيون رمضان

الاثنين، 4 يونيو 2018 ( 03:53 ص - بتوقيت UTC )

يختار كل فنان طريقته الخاصة في الاحتفال بشهر رمضان، بعضهم ينتهز الفرصة للراحة والتعبد، فيما يفضل آخرون مضاعفة جهودهم في إحياء الحفلات ترحيبا بالشهر الكريم.

من بين المغاربة الذين إحتفوا بهذه المناسبة نجد الفنان سفيان نحاس، الذي طرح فيديو كليب لأغنية جديدة بعنوان "رمضان كريم " وهي من كلمات و إنتاج الفنان حميد بوشناق، ويأتي هذا العمل لخريج برنامج اكتشاف المواهب الغنائية "اكس فاكتر" في موسمه الأول بعدما لقيت أغنيته الأخيرة "وأنت معايا" نجاحاً كبيراً.

واختار الفنان سفيان تصوير مشاهد كليب أغنيته الجديد، بمدينة ورزازات ونواحيها، لإظهار جمالية طبيعتها الخلابة باعتبارها قبلة للسائحين ومشاهير إنتاج الأفلام السنيمائية، هذا الجديد الذي تم الترويج له عبر حسابه في موقع "فايسبوك" وقال في تغريدة له:" حمدا لا يحد، الله و الحمد لله شكرا لا يعد، الله و الشكر لله، ارجو أن ينال إعجابكم هذا العمل".

وسعت الفرقة الموسيقية "رباب فيزيون" إلى جذب انتباه متتبعي المجموعة من خلال إطلاق الفيديو كليب الخاص بأغنية "هو الله " التي تتميز بنكهة روحانية دينية، هذه الاغنية التي قالت عنها الفرقة  العصرية في تغريدة لها في موقع "فايسبوك" مضمونها: "استمتعوا بالجديد، الأغنية المأخوذة من ألبوم ألموقار للمجموعة، كلمات وألحان رئيس المجموعة وسفير الأغنية الامازيغية بوحسين فولان، والتي تم تسجيلها من قبل بأحد الاستوديوهات بأكادير، ونظراً للتفاعل الكبير والتجاوب الدائم مع الأغنية، انطلقت التحضيرات الأخيرة لإعداد الفيديو كليب بمدينة الدار البيضاء قبل أن يتم تصويره وإعداده بمدينة اكادير"  .

أيضاً الفنان نصر مكري أصدر  أغنيته الصوفية الجديدة بعنوان "حبيب الله"، من تلحينه وغنائه ومن كلمات الشاعر  المغربي عز الدين الإدريسي. الأغنية التي قدمها الفنان بنجاح في عرض ما قبل الأول خلال افتتاح الدورة الـ20 لمهرجان العود بتطوان ضمن حفل تكريم والده الموسيقار حسن مكري، صممها بأسلوب تجديدي للأغنية الصوفية العربية، يزاوج بشكل خلاق بين الشرق والغرب، قبل أن يوزعها الفنان برشاقة على ترتيباته الموسيقية السيمفونية.

"حبيب الله" التي يقول عنها الفنان انها ستبث قريبا على أثير الإذاعات المغربية و على المستوى العربي، احتفالا بشهر رمضان عن طريق فيديو كليب مميز على "يوتيوب" والتي أنتجها بدعم من مؤسسة سيدي مشيش العلمي، بأستوديو "مارينا أبي رقراق" لمنير توماني بالرباط، مع ماستورينغ رزيك من الولايات المتحدة الأميركية.

وتستعد الفنانة سناء مرحتي لإصدار أغنيتها الجديدة بعنوان "أحنا جيناك"، خلال شهر رمضان الجاري، بتوزيع شبابي جديد. وبحكم أنها مقدمة برنامج "ألحان عشقناها" الذي تبثه القناة الثانية فهي من أبرز الأصوات النسائية في فن الملحون وتسعى من خلال هذه الأغنية التي هي من إبداع الملحن والموزع حميد الداوسي، إلى إحياء التراث بلمسة عصرية. وقالت سناء التي تحيي حفلات بمدن مغربية حول الموسيقى الروحانية في تغريدة لها على "فايسبوك": "إنتظروني قريبا في عمل جديد، شكرا على محبتكم وتقديركم".

وكذلك يحرص فنانون آخرون في استعادة أغانيهم القديمة التي تم إطلاقها بهذه المناسبة السنة الماضية، من بينهم الفنان الدوزي الذي أعاد نشر أغنية "أهلا بك يا رمضان" على حسابه الشخصي في مواقع التواصل الاجتماعي، والتي لاقت استحسانا به من قبل شريحة كبيرة من المعجبين.

ads

 
(1)

النقد

اعمال فنية موفقة

  • 26
  • 33

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية