الإعلانات في رمضان.. سباق نحو الأفضل والأكثر تأثيراً

الجمعة، 1 يونيو 2018 ( 05:00 م - بتوقيت UTC )

"الإعلان لا يُخبرك فقط عن مزايا المنتج، بل يبقى في ذاكراتك بطريقة ما"، بهذه التغريدة لخص جمال الجمالي المهتم بالتسويق والتجارة الإلكترونية، المشهد، عبر حسابه الشخصي في "تويتر"، إذ لاحظ وجودا طاغياً لعدد كبير من الإعلانات التلفزيونية لمنتجات غذائية ومؤسسات خيرية، تتسلل إلى المشاهدين، كما في كل رمضان، أثناء عرض المسلسلات، وسط جدل على الـ"سوشال ميديا".

واللافت أن الحملات الإعلانية المتنوعة هذه، أبطالها نجوم ومشاهير في الفن والرياضة، ظهروا بشكل مميز يُحسب لهم، ومنهم من يعتبر من القامات والهامات مثل؛ الفنان محمد منير، والمطرب الشعبي أحمد عدوية، والفنانة أنغام وتامر حسني ودلال عبد العزيز، وغيرهم، وهو ما جعل علياء الوردي تعلق في تغريدة، فتقول "الفنان اللي ما عملش مسلسل لرمضان عوضها بإعلان وكسب أكتر".

ويبدو أن الجمهور المتابع للقنوات التلفزيونية والفضائيات على اختلافها يتابع "الأفلام الإعلانية القصيرة" بالاهتمام نفسه الذي يتابع فيه المسلسلات الدرامية، إذ يرى أحمد عابد عبر حسابه الشخصي في "تويتر" أن الفنان تامر حسني أثبت حضوره الرمضاني على الشاشة بدعاية، وليس بمسلسل، وأنه الأجمل وسط الإعلانات المتنوعة، وقال في تغريدته "الإعلان يقدم صورة مبهجة، إعلان تامر حسني عن مستشفى 57357 يساوي كل إعلانات رمضان"، وأيده في تغريدة ثانية هاني عزب "عجبني جداً الإعلان 57357 بجد #برافو_تامر_حسني".

في حين أن إنجي علاء استوقفتها كلمات دعاية "أنت تقدر". وغردت قائلة: "هيوقفوك، هيحاولوا ييأسوك ويحبطوك ويكسروك، خليك دايماً جامد.. #انت_تقدر من أحلى أغاني إعلانات رمضان السنة دي"، ليتفاعل معها الكثير من النشطاء الذين أثنوا على الكلمة واللحن وحتى الأصوات.

بين الفكاهي والعاطفي

تنوعت الإعلانات في رمضان العام الجاري، وجاءت قوية ولافتة بشكل لا يمكن تجاهله أو حتى تغافله، وتفاوتت الحملة الدعائية بين الحس الفكاهي وملامسة العواطف وأوتار المشاعر، فجاء إعلان شركة "نسكافية" ممزوج بحس كوميدي، جعل سالي عبر صفحتها الشخصية تعبر بإيموجي ضاحك عن أنه "الإعلان الأفضل"، وتبعتها ميار بتغريدة "إعلان نسكافية بتاع الكليات أحلى حاجة في رمضان ده". 

في حين لامس إعلان مستشفى "مجدي يعقوب للقلب" القلوب وأوجعها، في حملته الدعائية المتميزة التي وظف فيها رائعة الفنان الراحل فريد الأطرش "قلبي ومفتاحه" بأصوات الأطفال، فكان الإبداع فوق الوصف.

اكتساح بالأرقام

نجحت شركة اتصالات مصرية في تحقيق أعلى مشاهدة لحملتها الإعلانية، التي حشدت فيها نجوم الفن والرياضة المصرية معاً، إذ أنه وبحسب موقع "يوتيوب" فإن المشاهدة تخطت حاجز المليون خلال أيام قليلة من طرح الإعلان على الفضائيات.

وعلى رغم ارتباط الإعلانات بالملل، واتهامها الدائم بإفساد متعة المتابعة والاندماج على المشاهد إلا أنها في رمضان العام الجاري يمكن القول إنها جاءت مسلية وطاردة للملل ومنوعة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية