كيف تحول "نسر الصعيد" إلى نسخة مكررة من "الأسطورة"؟

الأحد، 27 مايو 2018 ( 03:31 م - بتوقيت UTC )

مع بدء عرض أولى حلقات مسلسل "نسر الصعيد" لمحمد رمضان، خلال شهر رمضان الكريم، ضجت السوشيال ميديا بمقارنات بين هذا المسلسل، وبين مسلسل "الأسطورة" الذي قدمه محمد رمضان قبل عامين، حيث تم رصد العديد من أوجه التشابه بين العملين، حتى أن الجمهور سخر من ذلك بأن "نسر الصعيد" يعد بمثابة نسخة آخرى من "الأسطورة"، بعد أن قدم محمد رمضان شخصيتي الشقيق الأكبر رفاعي الدسوقي، وناصر الأخ الأصغر، وقتل رفاعي، وانتقام شقيقه لقتله، يُعاد الأمر في "نسر الصعيد" بتقديم رمضان شخصيتي الأب صالح القناوي، والابن زين القناوي، ويسعى زين للانتقام لوالده. وفي المسلسلين فتاة تحبه ولا يبادلها الاهتمام، ويحب غيرها، وفي النهاية يعود ليتزوجها. وما زاد الأمور تشابكاً وجعل المقارنة حاضرة بقوة، قيام محطة mbc مصر بإعادة عرض "الأسطورة"، خلال شهر رمضان الحالي، في واقعة غير مسبوقة للمحطة التي لديها عدد كبير من المسلسلات الحصرية، وهو ما فسره رواد مواقع التواصل الاجتماعي كذلك، بأن السبب يرجع لتوقيع رمضان مع شركة إنتاج آخرى، وعرض مسلسله بعيداً عن شاشة mbc مصر، كما اعتاد في عمليه السابقين "ابن حلال"، و"الأسطورة".

ودخلت خلافات محمد رمضان مع مجموعة mbc نفقا مظلما، حتى أنها وصلت ساحات المحاكم، نظراً لعدم إلتزام محمد رمضان بعقده مع المجموعة، وتوقيعه لشركة آخرى هي العدل جروب، وكان من المفترض أن يقدم محمد رمضان مسلسل بعنوان "مرزوق وإيتو" العام الماضي من إنتاج شركة O3، التابعة لمجموعة MBC، لكن نظراً لظروف التجنيد، وارتباط محمد رمضان بتأدية الخدمة العسكرية، تأجل العمل، ولم يتم تنفيذه، بل وقام رمضان بتقديم مسلسل "نسر الصعيد"، بعيداً عن mbc، وهو ما دفع محمد عبد المتعال، مدير عام شبكة قنوات MBC مصر، بالتأكيد على وجود علاقة تعاقدية بين الشبكة، وبين محمد رمضان، والذي لم يلتزم بهذه العلاقة التعاقدية، على الرغم من حصوله على مبلغ مالي كبير كمُقدّم عقد، بحسب عبد المتعال، الذي أضاف، بأنهم طالبوه باحترام العلاقة التعاقدية، وتقديم المُسلسلات المُتفق عليها أو رد الأموال، لكنه رفض، فقرروا اللجوء للقضاء للحفاظ على حقوقهم.

ومن سوء حظ محمد رمضان، أن العدل جروب الشركة المنتجة للمسلسل، وقعت في خطأ لا يغتفر، أدى لحرق أحداث المسلسل، حيث تم نشر قصة المسلسل بالكامل في الديسكربشن على قناة اليوتيوب الرسمية لشركة العدل جروب، حيث نشرت الشركة على اليوتيوب: " تدور أحداث مسلسل نسر الصعيد لمحمد رمضان حول زين ضابط شرطة من قنا، يدخل في مواجهة شرسة مع هتلر الذي يقوم بأداء الشخصية النجم القدير سيد رجب، وهو رجل أعمال صعيدي، يعمل في التجارة غير المشروعة، ويدبر هتلر لزين مكيدة، يُحبس على إثرها زين، ويحاول الإيقاع بعدها بغريمه، وعلى صعيد اَخر يتزوج زين من درة الفتاة القادمة من القاهرة على غير رغبة أهلها، ولكن ينفصل عنها بعد فترة ويتزوج ابنة عمه في النهاية". وبالطبع كل هذه الأحداث ستقع في الحلقات الأخيرة من العمل، ما يفقده عنصر التشويق والجذب للجمهور.

كل الأزمات السابقة لمسلسل "نسر الصعيد" من حرق أحداثه، إلى تشابهه مع "الأسطورة"، فرض نفسه على مواقع التواصل الاجتماعي، فدون إياد صالح على الفيس بوك: "اليوتيوب الرسمي لشركة العدل جروب، قرر انه يكتب قصة مسلسل "نسر الصعيد" كاملة في الديسكربشن، ويحرق أحداث الحلقات الجاية". وغردت مروة: "مسلسل نسر الصعيد هو مجرد تكرار لمسلسل الأسطورة، بس مع الاختلاف البسيط "رفاعي الدسوقي "اخوه الكبير مات وهينتقم من اللي عمل فيه كده، وهو نفس الشيء في نسر الصعيد بس مع والده صالح القناوي، هياخد زين ابنه حقه وهينتقم ونفس تكرار المشاهد والقصه ..ايه الجديد بقه ان المسلسل أحداثه بتدور في الصعيد". وكتبت ماريا: "ام بي سي مصر عاملة عرض تانى لمسلسل "الأسطورة" بعد سنتين من عرضه، وطبعاً دا عشان يغطوا علي مسلسل "نسر الصعيد" اللي متعرضش عندهم، عايرين الناس تقارن بينهم وتقول لا والله "الأسطورة" أحلى.. خطة في منتهى الذكاء". وعلقت شيماء: "MBC مصر بتضرب محمد رمضان تحت الحزام، عشان معرفوش يذيعوا المسلسل الجديد في رمضان". وسخر أحمد من وجود أحد الممثلين مع محمد رمضان في مشهد مشابه جداً في مسلسلي "الاسطورة" ونسر الصعيد" فنشر صورة توضح ذلك مع تعليق: "نفس الاتنين اللى كانو مقدمين السنة قبل اللى فاتت في النيابة، اتقابلوا بالصدفة السنة دي وهما بيقدموا فى كلية الشرطة، صحيح رمضان بيجمعنا".

ads

 
(2)

النقد

😎

  • 23
  • 33

مش لازم كان يطلع بدورين خاصه و ان دور الاب صالح صغير جدا كان ممكن اي ممثل يقوم بيه و مكنش هياخد  من نجوميه رمضان 

  • 46
  • 27
You voted ''.

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية