كيف تكتب وصية لـ"فايسبوك" قبل الوفاة؟

الأحد، 3 يونيو 2018 ( 08:30 ص - بتوقيت UTC )

"اليوم إن شاء الله العزاء في بيت الشيخ حسان في ميت عقبة"، هذا ما كُتِبَ في حساب محمد حسان عاشور على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، ولَم يكن ذلك سوى إعلاناً عن موعد عزاء محمد نفسه.

محمد حسان عاشور، هو مؤلف ومخرج مصري من مواليد القاهره 1964، عمل في مجال الإخراج السينمائي والتلفزيوني والكتابة الصحافية والأدبية منذ أواخر الثمانينات. وأثارت وفاته بعد صراع مع المرض، حزناً كبيراً في الوسط الثقافي المصري، خصوصاً أنه كان صديق معظم المثقفين المصريين، وأحبوه حباً صادقاً، بسبب روحه الطيبة، حتى أن الكثيرين منهم شاركوا ذكرياتهم وصورهم معه على صفحته الشخصية في "فايسبوك".

مشاركة الذكريات على صفحات المتوفين، أمر طبيعي ومعروف، ولكن كيف لحساب المتوفى نفسه أن يقوم بكتابة منشورات ومشاركتها، بعد وفاة الشخص نفسه، كما حدث مع الفنان الراحل محمد حسان عاشور؟. يتيح موقع "فايسبوك" ميزة للحسابات الشخصية، يمكن من خلالها أن يختار المستخدم، أحد معارفه، ليدير حسابه في "فايسبوك" بعد وفاته. وأتاح الموقع إمكانية وضع "وصية" معينة للشخص المختار. وسيكون بمقدور ذلك الشخص تنفيذ بعض الأشياء على حسابك، مثل تثبيت إحدى مشاركاتك على الـ"تايم لاين" الخاص بك، والرد على طلبات الصداقة الجديدة، وتحديث صورة ملفك الشخصي. ولكنه لن يكون بمقدوره أن ينشر أي منشور جديد، أو أن يرى رسائلك.

وعند قيامك بتنفيذ تلك الوصية سيرسل "فايسبوك" بريداً إلكترونياً لجهة اتصالك المختارة، يوضح فيها ما يعنيه ذلك. وسيكون لديك أيضاً خيار إرسال رسالة إليهم على الفور. ولن يتم إبلاغه مرة أخرى إلا عند إحياء ذكرى حسابك. وبمجرد إحياء ذكرى حسابك، سيكون لدى ذلك الشخص الخيار للقيام بأشياء مثل كتابة مشاركة مثبتة لملفك الشخصي (على سبيل المثال: مشاركة رسالة وداع نيابة عنك أو تقديم معلومات عن مواقف لها ذكريات معينة).

ولكن يمكنك أيضاً عدم السماح لأي شخص بخلافك بالنشر على صفحتك، وإذا قمت باختيار ذلك في الوصية، فلن يتمكن الشخص الذي اخترته من إضافة منشور مثبت إلى ملفك الشخصي بمجرد إحياء ذكراك، بل يمكنه فقط قبول طلبات الأصدقاء الجدد مثل الأصدقاء القدامى، أو أفراد العائلة الذين لم يكونوا في "فايسبوك" بعد. كما يمكنه تحديث صورة ملفك الشخصي وصورة الغلاف الخاصة بك. ويمكنه أيضاً إزالة حسابك نهائياً. وأكد "فايسبوك" أنه قد يضيف إمكانات إضافية في المستقبل.

الموقع أوضح أنه، يجب أن يكون عمر المستخدم 18 عاماً أو أكثر لتحديد الشخص الذي اختاره ليدير حسابه، وتخليد ذكراه. وكان موقع "فايسبوك" في السابق، يبقي على حساب الشخص المتوفي فعالًا حتى يقوم أحد أقاربه بتقديم طلب رسمي لغلق الحساب نهائيًا، بعد تقديم المستندات اللازمة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية