نصائح للعناية بالشعر والبشرة في رمضان

الأربعاء، 1 مايو 2019 ( 09:15 ص - بتوقيت UTC )

"نقص استهلاك الماء يؤدي لضعف طبقة الجلد تحت البشرة، وهو ما يجعلها عرضة لحب الشباب، وجفاف الشفاة، كما يترك الشعر بمظهر سيء"، هذا ما أكده أخيراً أخصائي التغذية في منتجع Talise Wellness الصحي، سينيد سكوت، في تصريحات له أشار خلالها إلى أن "العناية بالبشرة تبدأ بتزويد الجسم العناصر الغذائية اللازمة لتغذية الجلد".

يعد العطش هو أكثر الصعوبات التي تواجه الصائمين في شهر رمضان، خصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة، وطول فترة الصيام والتي قد تتعدى الـ 15 ساعة خلال اليوم. وخلال تلك الفترة يفقد الجسم الكثير من السوائل والعناصر الغذائية، وهو ما قد يؤدي لجفاف بالجسم، وبالتالي الإضرار بالبشرة والشعر والأظافر، والصحة بشكل عام.

مجلة "فوغ" المختصة بالجمال والصحة، قدمت في تقرير لها نصائح عدة للحفاظ على البشرة خلال رمضان، خصوصاً مع تغير النظام الغذائي، من بين أبرز تلك النصائح:

تقشير البشرة

يجب أن يتم ذلك مرة أسبوعياً؛ لإزالة خلايا البشرة الميتة المتراكمة، ولمنع انسداد المسام المؤدي للإصابة بحب الشباب، كما يمكن فرك الشفاة الجافة بشكل يومي.

رطبي بشرتك

 يمكن للصيام أن يُفقِد بشرتك الترطيب وتصاب بالجفاف بسهولة؛ لذلك عليكِ بعد تنظيف بشرتك بعناية استخدام مرطب مغذٍ للبشرة بمعدل مرتين يومياً. ويمكن وضع زيت طبيعي على وجهك ليسري بعمق حتى طبقة الجلد تحت البشرة، ما يحميها ويساعد على منحها مظهر ممتلئ.

المياه والفواكه

تنصح خبيرة التجميل وسام محمود، في تصريحات صحافية لها، من أجل الحفاظ على البشرة خلال شهر رمضان، بتناول كمية كبيرة من المياه بعد الإفطار؛ لتعويض ما فقدته البشرة من سوائل خلال فترة الصيام. إضافة إلى الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة؛ كونها أفضل المصادر لإمداد البشرة بالفيتامينات والمعادن، لتبقي البشرة مشرقة بشكل طبيعي.

احذري الكافيين

وكذلك تنصح بالابتعاد عن تناول المشروبات التى تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة والنسكافيه، والمشروبات الغازية؛ لأنها تتسبب في إرهاق البشرة، وتمنع الجسم من امتصاص المواد الغذائية المفيدة. وفي حالة وضع ماكياج تنصح خبيرة التجميل، بالاعتماد على المكياج الهادئ، وأيضاً الإكثار من الماسكات الطبيعية للوجه، مثل العسل والخيار والخميرة، مع الحرص على غسل الوجه مرتين بمنظف جيد ومرطب لحماية البشرة.

المكسرات

مؤسسة ومديرة Rebecca Treston Aesthetics ريبيكا تريستون، تنصح السيدات بالإكثار من المكسرات، مثل الكاجو واللوز، لما لهما من دور كبير في تجديد شباب البشرة، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والأحماض الدهنية. أما خبيرة البشرة لدى Pastels Salon إيسلين كوهين، فتنصح بالحرص على التخفيف من السكريات، لما لها من تأثيرات سلبية، ذلك أنها تضعف جهاز المناعة، ما يقلل من قوته في محاربة البكتيريا، ويعد أقوى أسباب ظهور حب الشباب وغيرها من حالات التهاب الجلد.

الشمس والألبان

"في حال كان من الضروري الخروج أثناء النهار، تجنبي التعرض المباشر للشمس قدر المستطاع، مع الحرص على وضع كريم الحماية من الشمس قبل مغادرة المنزل"، بحسب ريبيكا تريستون، إذ تؤدي أشعة الشمس إلى أضرار شديدة على البشرة، بخلاف التسبب في الجفاف، الذي يؤثر على نضارة الجلد. وفي الغالب ترتبط منتجات الألبان مع البثور والاندفاعات الجلدية، لذلك ينصح باستبدال منتجات الألبان بأطعمة بديلة، خلال شهر رمضان، مثل تناول حليب اللوز أو الأرز بدلًا من الحليب العادي.

الشعر والأظافر

ووفقًا لخبراء "فوغ"، قد يكون الجفاف سبباً رئيسياً في التأثير سلباً على صحة شعرك؛ كون الماء هو المصدر الرئيسي لنمو الشعر، والمسؤول عن نقل الڤيتامينات الأساسية إلى فروة الرأس. لذا عليكِ استخدام الشامبو والبلسم المرطب الغني بالزيوت الطبيعية خلال شهر رمضان، لتجنب نقص الترطيب المؤدي لإبطاء نمو الشعر وتساقطه. كذلك جفاف الجسم، يؤدي في كثير من الأحيان إلى ضعف الأظافر وتشققها، ولتجنب ذلك اغمري أظافرك في زيت مغذ لجلد الأظافر قبل النوم  بصورة يومية.

اختاري تركيبة تسمح لأظافركِ بالتنفس، على أن تكون غنية بمكونات معالجة، مثل زيت الأركان وڤيتامين سي وبرو ڤيتامين ب 5، إذ تتميز هذه التركبيات التي تتغلغل في المسام بالسماح للماء في الوصول إلى سطح أظافرك.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية