أمثال شعبية حفظتها الذاكرة.. توثق لرمضان

الاثنين، 6 مايو 2019 ( 10:35 م - بتوقيت UTC )

حفظت الشعوب منذ القدم موروثها الشعبي عن طريق الأمثال الشعبية، وأخذ شهر رمضان نصيبه من هذا الموروث، وذلك نظراً للمكانة الخاصة التي يحتلها هذا الضيف الكريم في قلوب العائلات العربية.

وإن اختلفت اللهجات بين الدول العربية المختلفة، فإن الأمثال الشعبية التي توثق لرمضان لا تختلف كثيراً في مضمونها، فمن التحضير له إلى توديعه توجد العشرات من الأقوال المأثورة المتشابهة، فمثلا نشرت ناشطة سورية على حسابها في "فايسبوك" منشورا تقول فيه: "من أقوال جدودنا عن رمضان في مصر ( 10 مرق ... و10 خرق ... و10 حلق) وفي سوريا ... ( أوله مرق ... وأوسطه خرق ... وآخره لصر الورق)"، كناية عن اهتمام الناس في الأيام العشرة الأولى بإعداد وجبات الطعام والعزائم وفي العشرة الوسطى بشراء ملابس العيد وفي العشرة الأخيرة بإعداد حلوى العيد.

وفي الجزيرة العربية يقولون "عشرة مَرَقْ..وعشرة خَرَقْ..وعشرة قَلَقْ" فعشرة المرق تعني الولائم وصلة الرحم، وعشرة الخرق لشراء ملابس العيد، وعشرة القلق، بمعنى اللهفة على العيد وفرحة استقباله.

وتوجد أمثال أخرى مثل "إذا عشر دشر أو متى ما عشر دشر"، ومعناه بلغ رمضان اليوم العاشر منه، فقد أوشك على الانتهاء كناية عن سرعة انتهائه، ودشرهم أي تركهم، وبعضهم يقول: إذا عشر كشر، أو متى ما عشر كشر. وورد أيضا "إذا عشّر بشّر" أي إذا مرت العشر الأوائل من الشهر فبشر بانتظار قدوم العيد. 

وهناك مثل آخر يقال للدلالة على سرعة انقضاء الشهر الفضيل، وهو" خذ من كوم رمضان وحط على كومك" ويضرب هذا المثل بعد مرور نصف رمضان، والمعنى نفسه ضُرب لأجله المثل القائل "شهر إن هلّ زَلّ" أي إذا دخل شهر رمضان فكأنه انتهى،  فهو ينقضي على عجل.

أما "فراقه عيد" فهو مثل آخر ارتبط برمضان  ومعناه بعد تعب الصيام يأتي العيد وفيه تأكيد على أن الخير فيه وفي الأيام التي تليه، فأيام العيد تكون جميلة مثل أيام رمضان، وهي مكافأة رب العباد للعباد.

الحظ والتحفيز مواضيع أخرى

ولا تقتصر الأمثال الشعبية التي ذكر فيها رمضان على الحديث عن هذا الشهر فحسب، فقد خرجت الكثير منها إلى مواضيع أخرى فمثلا في مصر يتداول المثل "لو كان دي الطهي على دي النهي لا رمضان خالص ولا العيد جي" للدلالة على الأشخاص الذين يبالغون في الاهتمام بالشيء أو التقصير فيه بشكل واضح.

أما مثل "عملوك مسحراتي قال فرغ رمضان" فيطلق على الأشخاص غير المحظوظين، وضرب الناس المثل على من يشتغل بأمر فينتهى المقصود منه حين اشتغاله به، وهم بذلك يعتبرونه سيئ الحظ. ويوجد مثل آخر لتحفيز الناس على أداء الأشياء في وقتها حتى لا يداهمهم الوقت من دون تحقيق نتائج إيجابية وهو المثل القائل"اللي اتسحر اتسحر واللي ما اتسحر طلع عليه الفجر".

يخلط شعبان برمضان
ويوجد مثل معروف عند كل الشعوب العربية وهو" يخلط شعبان برمضان" ويقال هذا المثل للشخص الذي يخلط الأمور بقصد أو عن غير قصد، وهذا المثل من الأمثال القديمة عند العرب ولفظه: يُدْخِلُ شَعْبَانَ في رَمَضَانَ، وقد جاء لوصف سرعة مرور الأيام، وبأن شهر شعبان له قيمته أيضاً، وهناك من يستحب صوم التطوع فيه.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية