هل المال قادر على صنع البهجة والسعادة؟

الجمعة، 17 مايو 2019 ( 12:28 م - بتوقيت UTC )

 "عندما وضعت عشرة آلاف دولار في حقيبة ظهري، صدقوني اختلف العالم في عيني، الشمس كانت أكثر لطفاً والسحب باردة مثل مناديل ورقية في مكتب بارد، حيث رقم مكيفه يشير إلى عشرة".

كلمات الشاب "طلال الطيب" في صفحته على موقع "فايسبوك" تعيد إلى الأذهان جدلية العلاقة بين المال والسعادة، وأيهما يريد الإنسان حتى يدرك الآخر. ويبدو أنّ الموازين كما يراها ابن الستة وعشرون ربيعاً تتأرجح وتخالف الأشياء طبائعها بمجرد اقتناء حزمة من الدولارات.

هذا الاتجاه يظهره الجزء الثاني من المنشور الغني بالفكاهة حيث يقول: "وقفت أمام شارع الأسفلت حيث أنتظر المواصلات دائماً، في العادة تأتي الحافلات مليئة تماماً فتتجاهلني كأنها لا تراني، وأحياناً تمر بالقرب مني الكلاب الضالة وهي تنظر إليّ خائفة أن أهاجمها، وأنا خائف أن تنقض عليّ، وأحيانا تمر أمامي كرة من القش تركلها الريح المصابة بالضجر، وأحياناً أشاهد ميلاد الأعاصير المشاكسة من رحم الفراغ الحار، وهي تحب أن تمر بالقرب مني ودائما ما تملأني بالتراب".

تغير كبير

اليوم انقلبت الموازين بفعل 10 آلاف دولار يصفها طلال بعبارة "لكن هذه المرة أنا أحمل عشرة آلاف دولار مِلكي أنا، وهذا في حد ذاته يجعلني أشعر بنشوة الملوك وهم يتمتعون بسلطانهم". إلا أنّ الفتى بدأ ينظر إلى الأشياء بمنظار جديد أكثر إشراقاً وولج إلى فناء ناقلة الركاب التي لم ينتظرها لوقت طويل بفخر وخُيل له أنّها تستضيف ملكاً أو قائداً محبوباً، ويستقبل نظرات السائق نحوه من خلال المرآة بشعور عجيب وإحساس بأنّه بات أجمل من أيّ وقت مضى.

"وجدت صديقي حزينا مكتئباً وعندما جلست بالقرب منه كان يشعر بالسعادة، ظنّ أنّ الأمر له علاقة بي، لكن الأمر كان بسبب بركة المال".  يختم طلال رسالته الساخرة قائلاً: "في وقت الذروة شاهدني الناس أطفو في الهواء وموسيقى كنسية حولي ثم فردت يدي مثل المسيح فرفع الناس أنظارهم إليّ وبكوا من التأثر ثم تناثرت الدولارات من الحقيبة ناشرة الحب والسلام والاستقرار".

الكلمات الفاخرة والأسلوب الرصين الذي اتبعه "طلال"، استهوى المعلقين من موضوع المال والسعادة إلى استحسان الموهبة الدرامية في تحويل الأحداث لأعمال بطولية، ولكنّ بالنسبة إلى عائشة السيد فإنّ المال بهجة الحياة وصانع السعادة، إذ لا يمكن في عالم اليوم أنّ ننال مطلب السعادة بمعزل عن المال الذي يرصف الطريق إليها.

ضحكات

مصطلح لا يخلو من الغرابة وظفته عزيزة مصطفى تعقيباً على المنشور الذي أنزل المال منزلة عليا قائلة: "من واقع التسمية نلتمس الروابط ما بين الضحكة والأموال، ربما هذا هو سر انتعاش البعض أوقات صرف استحقاقاتهم المالية من أمام نوافذ الصرافات".

على "تويتر" يغرد سعد مقتبساً حكمة من أقوال الداعية الشعراوي عن معنى السعادة الحقيقية تقول: "إياك أن تظن أن حلاوة الحياة والسعادة في المال فقط". ويلخص سالم بن هويمل العطوي المفتاح السحري للسعادة في بناء علاقات طيبة والاستمتاع بحياة عملية ناجحة بصحة بدنية ونفسية ممتازة، في حين تؤكد سمر بأنّ الرضا بالمقسوم وحدة قادرة على أن يبعث في روح الإنسان السعادة بغض النظر عن حجم الأموال التي يملكها الفرد.

 
(4)

النقد

money bring happiness some times

  • 27
  • 32

المال لا يستطيع أن يصنع السعاده ولا بنسبة واحد في المائه

  • 19
  • 14

ابدا

  • 15
  • 10

جزئيا فقط

  • 13
  • 28

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية