الصيام الإلكتروني .. هكذا تتخلص من الـ"سوشال ميديا" في رمضان

الاثنين، 13 مايو 2019 ( 01:00 م - بتوقيت UTC )

على الرغم من زيادة الوجبة الدرامية والبرامجية على القنوات الفضائية خلال شهر رمضان المبارك، إلا أن الـ "سوشال ميديا" لها نصيب كذلك من اهتمامات العرب في رمضان.

زيادة الاستخدام

موقع "تويتر" أظهر خلال الأيام الأخيرة نتائج بحث أجراه في رمضان الماضي حول استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية والإمارات ومصر، وأوضح البحث أن استخدام "تويتر" و"فايسبوك" و"أنستغرام" زاد بمقدار 22 في المئة خلال شهر رمضان عنه في أيام السنة العادية.

وتقول الدراسة التي نشرها موقع "العربية. نت" أن "تويتر" أسهم في تعزيز ربط المستخدمين بالمحتوى والأشخاص المفضلين لهم بخاصة خلال شهر رمضان، حيث يلجأ المستخدمون إلى المنصة لمشاركة التحديثات في الوقت الفعلي، والبحث عن النصائح وأفضل الممارسات والتفاعل مع صناع المحتوى المفضلين لهم ومشاهدة العروض الحية.

وتعليقًا على النتائج، قال بنجامين أمبين، المدير العام لـ"تويتر" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تصريحات صحافية: "أظهرت أبحاثنا ودراساتنا زيادة هائلة في تفاعل المستخدمين. ففي رمضان 2017، ارتفع استخدام تويتر في محادثات حول شهر رمضان إلى 118 مليون محادثة عالمياً، منها 54 مليون محادثة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحدها. كما سجلت المملكة العربية السعودية زيادة بنسبة 88 في المئة في حجم التغريدات مقارنةً بعام 2016".

وزادت التغريدات بنسبة 18 في المئة، كذلك ظهرت زيادة بالمشاركة والتفاعل خلال شهر رمضان ووصلت زيادة إعادة تغريد التغريدة إلى 9 في المئة. وتصل المحادثات في يوم عادي من رمضان على "تويتر" إلى الذروة في وقت متأخر من الليل، ثم تعود حيويتها بعد الإفطار.

كيف تتخلص منها في رمضان؟

من جهة أخرى، حاول موقع "اليوم السابع" المصري تقديم نصائح للحد من استخدام مواقع الـ "سوشال ميديا" في الشهر الكريم، وقال في تقرير حديث إن تعطيل الحساب على "تويتر" يأتي في مقدمة تلك النصائح، فذكر أنه يمكن للمستخدمين الذين يرغبون فى التخلص من إدمان شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة خلال شهر رمضان، بخاصة شبكة التغريدات المصغرة "تويتر" من خلال تعطيل حساب المستخدم عليها بشكل مؤقت، وذلك من خلال الذهاب إلى الإعدادات واختيار تعطيل الحساب.

النصيحة الثانية هي استخدام الـ "ماسنجر" بديلاً لـ"فايسبوك"، حيث أن الأخير يمكن له أن يشتت الصائمين خلال شهر رمضان، لذا ينصح التقرير بتعطيل حسابهم على شبكة "فايسبوك"، مع الإبقاء على تطبيق "ماسنجر" قيد العمل حتى يتمكن المستخدم من استقبال الرسائل المهمة من الأصدقاء أو زملاء العمل.

كذلك نصح الموقع بالاستفادة من مميزات موقع "يوتيوب"، حيث طرحت أخيراً شركة "غوغل" ميزة جديدة لتطبيق "يوتيوب" التابع لها، والتي تتيح تنبيه المستخدم عند الإطالة فى مشاهدة فيديو معين، حيث يمكن عرض تنبيه كل 15 دقيقة حتى كل 60 دقيقة، ويمكن تخصيص هذه الميزة بكل سهولة ويسر.

صيام إلكتروني

فيما أكد بعض الأئمة ورجال الدين في عدد من الدول العربية على أهمية التقليل من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي خلال شهر رمضان، بل دعا بعض الشيوخ في الجزائر إلى ما أسموه بـ "الصيام الإلكتروني"، وذلك لتحفيز الشباب على الابتعاد عن بعض الظواهر السيئة التي تنتشر في بعض مواقع التواصل، بحسب ما ورد في موقع جريدة الشروق الجزائرية.

وهو المقترح نفسه الذي تقدمت به رئاسة الشؤون الدينية التركية في الأيام الأخيرة، ودعت مواطنيها لتجنب إهدار الوقت وساعات الشهر الفضيل في أعمال غير مجدية.

 
(1)

النقد

فكرة التقرير جيدة واقتباس المعلومات من الصحف والمواقع الأخرى جيدة ولكن في نفس الوقت هل هذا يكفي من أجل كتابة مقالة ؟ وثانيا لماذا فكرة الصوم عن وسائل التواصل الاجتماعي فكرة جيدة او سيئة؟ للأسف لم أقراء هذه الاجابات في المقالة 

  • 0
  • 1

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية