مسلسلات رمضان المصرية.. ولكم في الأعمال الأجنبية حياة

الثلاثاء، 22 مايو 2018 ( 11:10 ص - بتوقيت UTC )

انتشرت ظاهرة تقليد الأعمال الفنية الأجنبية في مختلف الأعمال الدرامية المصرية، ولكنها اتخذت لها مساحة أكبر هذا العام خلال الموسم الرمضاني، إذ سيجد أي متابع جيد، العديد من الأعمال الفنية المصرية تتشابه إلى حد كبير مع أعمال أجنبية أخرى، سواء في القصة، أو في الشخصيات.

ضد مجهول

يتشابه مسلسل الفنانة غادة عبد الرازق الجديد"ضد مجهول"  وفيلم Secret in Their Eyes، الذي يحكي عن محققين يحققان في جريمة اغتصاب ابنة محقق ثالث وقتلها، ثم يبدآن رحلة البحث عن القاتل ومداواة جراح الأب.

تقدم عبد الرازق من خلال مسلسلها شخصية زوجة مكافحة، وأم تحاول الانتقام لابنتها التي اغتصبت وقتلت، وتدور أحداث "ضد مجهول" في إطار تشويقي، عن مهندسة ديكور تدعى ندى وصفي، تنفصل عن زوجها عصام - قام بدوره أحمد سعيد عبد الغني - بعد وقوع مشاكل بينهما، وتأخذ ابنتها ريم لتعيش معها ومع زوجها الجديد حازم - قام بدوره فراس سعيد - وتتطور الأحداث حتى تصل إلى اغتصاب ابنتها وقتلها، وبحث غادة عن الجاني.

عن التشابه بين قصة مسلسل غادة عبد الرازق والفيلم الأجنبي تعلق سارة الغامدي على تويتر بقولها "مسلسل غادة عبدالرازق (ضد مجهول) مقتبس من فيلم Secret in Their Eyes 2 والقصه من الفيلم إنه بنتها راح تتعرض لعملية اغتصاب وراح تقتل وطول المسلسل راح تعاني وتشك بكل الناس إلي حولها وتحارب إنه ينتهي البلاغ ضد مجهول".

مليكة

أما مسلسل الفنانة دينا الشربيني "مليكة" فتتشابه أحداثه مع الفيلم الأمريكي face off من بطولة النجمين جون ترافولتا، ونيكولاس كيدج. وتدور أحداث المسلسل حول فتاة تحضر حفل زفاف مع ابنة خالتها، ويحدث انفجار تموت على إثره إحداهما فتتقمص الأخرى شخصيتها، وتعيش حياتها في توتر وقلق. وهو ما يتشابه مع قصة الفيلم الأميركي، حيث تبادل الضابط الذي كان يجسده كيدج، شخصيته مع المجرم الذي كان يجسده ترافولتا.

عبد الله كتب على حسابه الخاص في "تويتر" قائلاً "مسلسل مليكة منحوت (منقول)  من Face off ما شاء الله"،  أما حنان عزت فغرّدت تسخر من الأحداث بقولها "صدفة شوفت حلقة  من مليكة..  النكته أن تحليل dna يكشف الهطل (السذاجة) كله. ست مرميه (تقبع) في مستشفي بالشهور (أشهر عدة) ومش عارفين إذا كانت فلانة أو علانة. يعني بخ ( لا يوجد) مفيش مسلسل.. يا عالم إحنا في 2018 النحتاية دي  (النقل هذا) اتعملت في مسلسل لتيسير فهمي و علا غانم في أول 2000 وباردو مكنوش عارفين (أيضاً لم يعرفوا) الـdna".

ليالي أوجيني

مسلسل ليالي أوجيني بطولة النجمة المصرية أمينة خليل، والنجم التونسي ظافر العابدين، مأخوذ عن "فورمات إسباني" وكان المسلسل بعنوان "أكاسيا" قبل أن يستقر صناعه فى النهاية على اسم "ليالى أوجيني". وتدور أحداث المسلسل فى حقبة الأربعينيات وتحديدًا عام 1946 بين مدينتى القاهرة وبورسعيد، وهو مقتبس عن عمل إسباني، ويرجع أصل الاسم إلى إمبراطورة فرنسا (أوجينى دى مونيتو كوتيسه) التي ولدت فى إسبانيا وكانت على درجة كبيرة من الجمال، وتزوجت من الإمبراطور نابليون الثالث عام 1853، وجاءت إلى مصر فى حفل افتتاح قناة السويس.

هيفاء وهبي وطوكيو

أما من ناحية تقليد الشكل، سنجد الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، قد قلدت الـ"لوك" الخاص ببطلة المسلسل الإسباني la casa de papel والتي قامت بدور "طوكيو"، فهي اعتمدت على نفس اللوك فى المسلسل من حيث تسريحة الشعر القصيرة.

وإضافة إلى التشابه في الشكل بين وهبي والنجمة الإسبانية، لا يمكن إغفال التشابه بين قصة العملين، حيث تجسد هيفاء شخصية نصابة دولية محترفة تقع في غرام أحد ضحاياها، ما يؤدي إلى دخولها السجن. وهو الدور المشابه لشخصية "طوكيو" في المسلسل الإسباني "لاكاسا دي بابل" التي كانت لصة مصارف. وتعليقًا على الشبه كتبت سلمى على "تويتر" تقول "هيفاء وهبي مسويها نفسها طوكيو ههههههههه.. اللهم لا ابتلاء، كل هذا نقص يعني ومو قادرة تسوي لنفسها ستايل خاص فيها؟".

الرحلة

بالنسبة للشكل، فقد قارن البعض أيضًا بين شكل الفنان باسل الخياط، في مسلسله الجديد "الرحلة"، وبين شخصية الضابط الكولومبي في المسلسل الأميركي "ناركوس" والذي كان يطارد تاجر المخدرات الشهير بابلو إسكوبار.

رصد المشاهدون تشابهًا في القصة بين مسلسل باسل خياط، وشخصية "أسامة"، وقصّة المسلسل الأمريكي "فارجو" وشخصية "لورني مالفو" التي جسدها الفنان العالمي بيلي بوب، منها المظهر الخارجي وتسريحة الشعر، والنظارة الكبيرة التي يرتديها كل منها، فضلاً عن الأحداث التي تدور في إطار الزمن الماضي وليس الحالي، وتعاني الشخصيتان اللتان يقدّمانها من مرض نفسي.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية