لمنزل خالٍ من الحشرات.. نباتات تغنيك عن المبيدات

الثلاثاء، 22 مايو 2018 ( 09:34 م - بتوقيت UTC )

"حشرة غريبة قاتلة في المعادي"، خبر تناقلته العديد من المواقع الإخبارية و"السوشال ميديا"، قبل أن تُعلن وزارة الصحة في بيان رسمي عن عدم صحته، وأن المتخصصين بالوزارة لدى القيام بـ"التقصي الحشري" لم يرصدوا سوى حشرة "قمل".

دائماً ما تُسبب الحشرات إزعاجاً كبيراً، لما تسببه من أضرار صحية وأيضاً جمالية بالنسبة للمنزل. يلجأ الكثيرون لمكافحتها باستخدام المبيدات والمواد الكيميائية، وهو ما يعكر صفو الاستمتاع بهواء نقي، بالإضافة إلى الأضرار الصحية التي قد تصيب الأسرة.

تقرير نشره موقع Mnn، ذكر أن هناك نباتات تجعلك تستغني عن تلك الأضرار، بوضع بعض منها  لطرد تلك الحشرات المزعجة، ويمكنك وضعها في حديقتك الخاصة، أو داخل منزلك أيضاً.

وبحسب التقرير، تحتوي تلك النباتات على الزيوت الأساسية، والتي تعد بمثابة عوامل طبيعية طاردة للحشرات التي تحاول تجنبها، مع العلم بأنها لن تعطي ضمانة أكيدة في حد ذاتها لخلو حديقتك أو منزلك من الحشرات تماماً.

الأستاذ المساعد وأخصائي المناظر الطبيعية في الحرم الجامعي لجريفن بجامعة جورجيا الدكتور بودي بينيسي، يرى أنه لا يوجد ما يكفي من الأبحاث في هذا المجال، لتأكيد فعالية النباتات للقضاء على الحشرات بشكل كامل، ولكن تضمن التقليل من وجود الحشرات في منزلك.

وينصح أخصائي المناظر الطبيعية، قبل استخدام النباتات الطاردة للحشرات، بالتخلص من المياه الراكدة، ذلك أنها المكان المفضل لتكاثر البعوض. كما ينصح التقرير باستخدام عدد من أنواع النباتات، التي يسهل العثور عليها في معظم المشاتل، وتعمل على طرد البعوض والحشرات المزعجة.

الريحان والخزامي

الريحان، أحد تلك النباتات التي نصح بها الموقع، إذ أنه من الأعشاب العطرية التي تطرد الذباب المنزلي والبعوض، كما أنه يسهل وضعه في الحاويات، وعلى أبواب المنزل، والمناطق المحيطة في الهواء الطلق. ويمكن أيضاً استخدام الريحان الطازج لعمل رذاذ خاص طارد للحشرات، مع الحرص على أن يكون بعيداً عن العينين والأنف والفم.

الخزامي، أو ما يطلق عليه "اللافندر"، هو أحد الأعشاب التي ينصح باستخدامها  لطرد العث والبراغيث والذباب والبعوض، لذلك ينصح بوضعه في المنزل أو زراعته في المناطق المشمسة بالحديقة، أو بالقرب من مداخل المنزل.

الليمون والنعناع

عشب الليمون هو أحد الأعشاب التي نصح بها أخصائي المناظر الطبيعية بودي بينيسي، لصد البعوض، بخاصة خلال فصل الصيف، إذ يضمن بقاء البعوض بعيداً نظراً لاحتواءه على مادة السترونيلا. وكذلك هناك الزعتر، فقد كشف بحث في جامعة ويسترن أونتاريو الكندية، عن أنه في حال تم طحن أوراق الزعتر، فذلك بإمكانه تقليل عدد لدغات البعوض بنسبة 62 في المئة.

عشب النعناع هو أيضاً وسيلة جيدة لطرد البعوض، وفي حال وضع حاويات من النعناع في الحديقة، أو في الفناء، سيساعد كثيراً في الحفاظ على النباتات المجاورة من الحشرات.

كما أشار التقرير، إلى عدد من الأعشاب الأخرى، والتي تمتلك خصائص قادرة على طرد الحشرات ومكافحتها، مثل الثوم المعمر، والذي يطرد الذباب والخنفساء اليابانية. وأيضا الزعتر، الذي يطرد الذبابة البيضاء وديدان الكرنب وديدان الذرة وديدان الطماطم.

الأقحوان

يعتبر نبات الاقحوان، طارداً فعالاً للصراصير والنمل والخنافس اليابانية والقراد والقمل والبراغيث والبق والعناكب والحشرات الأخرى، كما أنه يعمل على صد الديدان الخيطية. ويستطيع أيضاً قتل أنواع من الحشرات الطائرة والقافزة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية