"البقوليات" تساعد في إنقاص الوزن

الأحد، 27 مايو 2018 ( 02:01 م - بتوقيت UTC )

تمنح البقوليات لمن يتناولها الشعور بالشبع لفترة أطول، نتيجة احتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف والمعادن والبروتينات، التي يحتاجها الجسم. هي كذلك من أكثر الأطعمة التي يعتمد عليها الكثير ممن يتبعون أنظمة غذائية لفقدان الوزن، إلا أن تناولها يجب أن يكون ضمن ضوابط معينة، فالإكثار منها ربما يؤدي لأضرار صحية.

ووفقاً لدراسة أُجريت في العام 2017 ونُشرت في مجلة "الكيمياء" الزراعية والغذائية، وجد الباحثون أن تناول البقوليات تقلل من مخاطر الأمراض المزمنة، بحسب موقع live strong، فيما ذكرت اختصاصية التغذية العلاجية، كارولين هانز، في تصريحاتها لموقع Health line أن للبقوليات فوائد كثيرة، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها فقط في نظام غذائي صحي.

وأضافت هانز "يستخدم الجسم ما يحصل عليه من البقوليات لتخزين الطاقة وحرق السعرات الحرارية، وبالتالي فقدان الوزن"، لافتة إلى أن البقوليات تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي يقوم الجسم بتكسيرها ببطء، وبالتالي ترتفع نسبة السكر في الدم ببطء، ما يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول.

وفضلاً عن أن البقوليات مفيدة أكثر لمرضى السكري، حيث أن تناول البقوليات ليلاً يحافظ على مستوى السكر في الدم طوال الليل، لذا حين يلتزم مريض السكري بنظام غذائي صحي ننصحه دائماً بتناول بقوليات في الوجبات الثلاث، خاصة في ساعات الليل، بحسب موقع Positive health wellness.

ووجدت دراسة أخرى، نشرتها المجلة الكندية لممارسات الحمية والأبحاث في العام 2017 من جامعة تورنتو لعدد من الباحثين حول مجموعة من النساء والرجال من ذوي الوزن الزائد الذين تناولوا خمسة أكواب من الفاصوليا البحرية المعلبة أسبوعياً، وجدوا أنهم خفّضوا حجم خصرهم على مدى أربعة أسابيع.

وبينت الدراسة أن البقوليات بعناصرها المغذية تساهم في تقليل الوزن، وفقًا لدراسة "حوليات الطب الباطني"، كما يساعد البروتين أيضاً في تعزيز الشعور بالشبع، لذلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء عملية الهضم، بحسب شبكة "رويترز".

كما اكتسب الرجال والنساء الذين تناولوا الفاصوليا فوائد أخرى، بما في ذلك خفض مستويات الكوليسترول، بالإضافة إلى انخفاض مستويات الكوليسترول الضار المرتبط بأمراض القلب. وعلى رغم من أن هذه الدراسات لا تعني بالضرورة أن الفاصوليا أو البقوليات هي الحل السحري لفقدان الوزن، إلا أنها تظهر أنه من المفيد تضمينها في حمية إنقاص الوزن.

"تعتمد الكمية المحددة من البروتين والألياف التي ستحصل عليها لكل وجبة على نوع البقوليات المختارة. فعلى سبيل المثال، يحتوي كوب من فول الصويا المغلي على 31 غراماً من البروتين و10 غرامات من الألياف. ويحتوي كوب واحد من الفاصوليا السوداء المسلوقة على 15 غراماً من الألياف والبروتين، في حين أن حصة معادلة من الفاصوليا المعلبة تحتوي على 13 غراماً من البروتين و 11 غراماً من الألياف"، وفقاً لهانز.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية