الصيام مفيد للصحة الإنجابية لدى النساء

الاثنين، 20 مايو 2019 ( 07:25 ص - بتوقيت UTC )

يُحدث تغيير الروتين والنمط الغذائي خلال شهر رمضان، انقلاباً في هرمونات المرأة، حيث تشعر بعض النساء، الراغبات في الحمل تحديداً، بالقلق من تأثير ذلك على نسبة "الخصوبة".

هل الصيام يؤثر على الخصوبة؟

في جامعة "هارفارد" أجرى فريق من الباحثين بالتعاون مع مستشفى "ماساتشوستس" دراسة وجدوا فيها أن تقليل تناول السعرات الحرارية عند الفئران الإناث البالغة لا يُحدث أي اضطرابات في نسبة خصوبتها. وفي هذه الدراسة، راقب العلماء مجموعتين من الفئران الإناث البالغات من العمر ثلاثة أشهر إلى سنة، حيث بحثوا في كيفية تأثير النظام الغذائي على خصوبة الفئران المعملية، إذ تم إطعام مجموعة واحدة قدر المستطاع خلال مرحلة البلوغ، في حين أن المجموعة الأخرى اقتصرت على سبعة أشهر من تناول الغذاء، وتم إعطاؤها الكثير من الطعام قبل انتهاء الدراسة.

كما أُجريت أبحاث على حيوانات أخرى مثل القرود الإناث وتوصلوا أيضاً للنتائج نفسها، واستناداً لنتائج الأبحاث تلك، تبين أن الصيام لا يؤثر على الخصوبة عند النساء، وذكرت الدراسات أن الصيام له فوائد عدة، بما في ذلك إطالة فترة الخصوبة عند المرأة، وحتى زيادة عدد إنتاج البويضات، بحسب موقع Hello doktor.

ويحدث ذلك بسبب انخفاض السعرات الحرارية في الجسم أثناء الصيام، ما يقلل مستويات السكر في الدم ويؤثر على الهرمونات الإنجابية، لذلك تميل النساء اللواتي يتبعن النظام الغذائي أو الصوم إلى فرصة حصولهن على دورة شهرية طبيعية وإنتاج صحي للبويضات، وفقاً لموقع "هيلث لاين" الطبي. 

ووفق مقال في موقع Health guidance ذكرت الكاتبة كارشين باكرو أن الصوم لمدة حوالي 10 أيام يكفي لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية، ومشاكل أخرى ذات صلة.

الصحة الإنجابية

وأظهرت دراسة نُشرت في موقع NAOMI WHITEL أن الصيام العلاجي مفيد للصحة الإنجابية لدى النساء، وأن أحد الأسباب الرئيسة، لذلك أن العديد من المشكلات الصحية المرتبطة باختلال الغدد الصماء عند النساء ومتلازمة التمثيل الغذائي وتكييس المبايض، يمكن أن يتم حلها في الاستخدام الصحيح للصيام، كما خلصت تلك الدراسات إلى أن الصيام يقلل من مستويات التوتر العصبي، ما يؤثر إيجاباً على الصحة العقلية والبدنية.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية