لإنقاص وزنك في رمضان .. إليك هذه الأطعمة

الخميس، 16 مايو 2019 ( 07:00 م - بتوقيت UTC )

"للحفاظ على وزنك خلال شهر رمضان، تناول إفطاراً خفيفاً مع التركيز على تناول الشوربة والسلطات، فهي قليلة الوحدات الحرارية وتشعرك بالشبع"، هذه نصيحة توجهت بها دكتورة الأسرة ناعمة، عبر حسابها على "تويتر" لكل من يبحث عن أطعمة قد تُساعد في إنقاص الوزن أو عدم زيادته خلال شهر الصيام.

وتفاعلت منى محمد مع النصيحة قائلةً: "السلطة والشوربة خفيفة وهناك طعام خفيف للحفاظ على الوزن، ونحاول لا نكثر من الأكل". فيما كتب الدكتور حسين النصار على "تويتر": "فقط استهلاك 250 سعرة حرارية أكثر من حاجتك يومياً كافية لزيادة وزنك 11 كيلو خلال سنة".

وتبدو مشكلة اختيار الأطعمة التي قد تناسب نظاماً غذائياً يهدف إلى إنقاص الوزن، خصوصاً في شهر رمضان، رائجة عند الكثيرين، وهو ما ذكره حساب وزارة الصحة الإماراتية الموثق في "تويتر"، وكتب: "شهر رمضان فرصة عظيمة للذين يعانون من الوزن الزائد أو السمنة من خلال تناول طعام صحي بكميات أقل وممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة يومياً وخمس أيام في الأسبوع".

ولأن البعض قد يجد صعوبة في اختيار الأطعمة التي تحتوي على فوائد غنية وسعرات حرارية أقل ولا يُريد الكفّ عن الأكل في الوقت نفسه، تشرح أخصائية التغذية الأميركية ليزا يانغ أن هذه الأطعمة تكون في الخضار والفاكهة غير النشوية، والتي هي قادرة على عدم إحداث زيادة في الوزن لأنها تتكون عادة من الماء وغنية بالعناصر الغذائية والألياف والتي تساهم في الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.

وذكر التقرير نفسه الذي نشره موقع Viral Thread أن الأطعمة التي لا تزيد وزن الجسم هي الفراولة والطماطم والبرتقال والكريب فروت والشمام والخس، إضافة إلى الخيار والبروكلي والقرنبيط الأبيض. كما يقول موقع Healthline أنه إذا كان هدف الشخص تناول الطعام من دون أن يزيد وزنه، فإن عليه "تناول بعض الأطعمة التي تعتبر سعراتها الحرارية أقل، ومنها: البيض والخضار بأنواعه وسمك السالمون والبطاطا المسلوقة والتونة والفول والبقوليات والزبادي كامل الدسم وزيت جوز الهند والحبوب الكاملة والمكسرات والأفوكادو والشوربة بأنواعها".

فيما يعطي حساب أم أشرف للتخسيس والنحافة عبر "فايسبوك" بعض النصائح لتخفيف الوزن خلال رمضان، وكتب: "يجب التحكم في خيارات الأكل، فمثلا ابتعد عن الشوربة الغنية بالدهون والتي قد تكون في الشوربات الجاهزة والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والصوديوم".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية