الزبادي.. يقلل من الالتهابات المزمنة لبعض الأمراض

الأربعاء، 23 مايو 2018 ( 07:42 ص - بتوقيت UTC )

يمكن أن يساعد الزبادي في تقليل الالتهاب المزمن الذي يحتدم في بعض الأمراض (التهاب الأمعاء، التهاب المفاصل، الربو...)، عن طريق تحسين حالة الغشاء المخاطي في الأمعاء.. هذا ما توصل اليه دراسة أميركية حديثة، والتي قدمت دليلا جديدا على أن الزبادي يمكن أن يساعد في تخفيف الالتهابات المزمنة.

إذا كان الالتهاب غالباً ظاهرة بيولوجية صحية، تعمل على حماية الكائنات المسببة للأمراض، فيمكن أن تكون ضارة أحيانًا، خصوصاً عندما تصبح مزمنة، وهذا ما يحدث في بعض الأمراض المسماة "الالتهابية"، مثل التهاب المفاصل، أو مرض كرون، أو مرض التهاب الأمعاء، أو حتى مرض السكري والسمنة. وتسلط المزيد من الدراسات الضوء على مزايا نظام غذائي مضاد للالتهابات لمواجهة هذا الالتهاب المزمن، مثل الزيوت النباتية الغنية بالأوميغا 3 والفواكه والخضروات الطازجة والأسماك الزيتية، وأخرى.

لكن الدراسة الجديدة تسلط الضوء على غذاء آخر لدوره ضد الالتهاب المزمن، وهو "الزبادي"، الذي يساعد على تحسين سلامة الغشاء المخاطي في الأمعاء، ويمنع الجزيئات الالتهابية التي تنتجها المتيكروبات المعوية من المرور في مجرى الدم.

أجريت الدراسة على 120 امرأة قبل انقطاع الطمث، نصفهن بدينات، والنصف الآخر لا، وطُلب من مجموعة واحدة أن تتناول ما يقرب من 340 غرام من اللبن الزبادي (قليل الدسم) يومياً لمدة تسعة أسابيع، وفي نقاط مختلفة من التجربة، جمع الباحثون عينات الدم الصائم من المشاركين، وحللوا وجود المؤشرات الحيوية للالتهاب. وكانت النتيجة هي انخفاض ملحوظ في بعض علامات الالتهاب عند "أكلة الزبادي"، ما يشير إلى وجود تأثير مضاد للالتهابات من استهلاك اللبن الزبادي العادي.

ويقول العلماء إن تناول لبن الزبادي قبل تناول الطعام يمكن أن يكون أيضا استراتيجية مثيرة للاهتمام لتحسين هضم الغلوكوز وتحسينه في المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، وذلك بفضل التجربة الثانية التي أجريت على هؤلاء المتطوعين أنفسهم...ما يحتمل أن يقلل من خطر الأمراض الأيضية مثل مرض السكري.

 ويعمل الباحثون الآن على إيجاد أي مركبات في الزبادي مسؤولة عن هذا التأثير المضاد للالتهاب، من اجل الاستفادة منها وإضافتها إلى الأطعمة الأخرى، لتحسين الحياة اليومية للمرضى الذين يعانون من الأمراض الالتهابية المزمنة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية