المدن الخمس الأكثر تلوثاً في العالم

الاثنين، 21 مايو 2018 ( 03:00 م - بتوقيت UTC )

الخبر هو أن المفوضية الأوروبية، المؤسسة التنفيذية التابعة للاتحاد الأوروبي، ستحيل كلاُ من فرنسا وألمانيا وهينغاريا وإيطاليا ورومانيا وبريطانيا إلى محكمة العدل التابعة للاتحاد لتقاعس هذه الدول عن احترام معايير جودة الهواء، جاء ذلك في تقرير نشرته وكالة رويترز أخيراً.

ورد في تقرير نشر مؤخرا لمنظمة الصحة العالمية، أن أكثر خمس مدن تلوثاً في العالم تتركز بالأساس في منطقة وسط وجنوب شرقي آسيا، لعل أهمها العاصمة الهندية دلهي وبيشاور الباكستانية و.. العاصمة المصرية القاهرة ومدينة الجبيل السعودية.

القاهرة

وفقا لدراسة حديثة لمنظمة الصحة العالمية، فإن مدينة القاهرة تعتبر إحدى أكثر المدن والعواصم تلوثاً في العالم، يتنفس السكان المقيمون بالقاهرة هواء ملوثاً يزيد عشرين ضعفاً عن المعدل المقبول لنسبة تلوث الهواء يوميا. وتعد أعداد السيارات المتزايدة والمصانع ومحطات توليد الطاقة، ووسائل التدفئة القديمة مثل حرق الفحم والخشب هي المصدر الرئيس لتلوث الهواء. 

دلهي

يقول تقرير منظمة الصحة العالمية، إن أكثر العواصم تلوثاً في العالم هي العاصمة الهندية نيودلهي التي يصل معدل التلوث فيها إلى 2.5 ميكروغرام من الجسيمات PM10 والتي تعتمد لقياس مدى تلوث الهواء من عدمه. وينبعث التلوث خاصة من مواقع البناء والانبعاثات الصناعية، والحرائق المفتوحة، وعوادم السيارات علاوة على عدد سكان الهند الهائل الذي بلغ 1,2 مليار نسمة.

بيشاور

سبق أن احتلت بيشاور مكان نيودلهي سنة 2014 في أنها أكثر المدن تلوثاً في العالم، لكنها تراجعت بعد ذلك لصالح العاصمة الهندية. ويقطن في بيشاور حوالي 3 ملايين نسمة أغلبها من العمال والحرفيين والمستهلكين لأنماط تقليدية من إنتاج الطاقة، الأمر الذي يؤثر على طبيعة الهواء الذي أصبح في مستويات خطيرة من التلوث.

كراتشي

تحوي باكستان أيضاً على أكثر المدن تلوثاً في العالم.. كراتشي هذه المرة. ويشير تقرير لـCNN إلى أن المدينة تمثل العاصمة الاقتصادية لباكستان، لكنها المدينة الأكثر اضطراباً على المستوى السياسي والأمني في البلاد، وبذلك فإن التصرف في النفايات الصادرة عن المصانع العديدة والغازات المنبعثة منها يعد أمراً صعباً ومعطلاً في هذه المدينة.

الجبيل 

تتركز العديد من المصانع متنوعة النشاط بالقرب من مدينة الجبيل شرق المملكة العربية السعودية، وتتسبب الغازات المنبعثة من المجمعات الصناعية في العديد من الإشكالات في الهواء. حيث يزداد انبعاث الغازات والأبخرة في حالة هبوب الرياح الشمالية الغربية، ما ينقل الغازات ويخنق الأهالي بأكسجين ملوث يتصاعد في منتصف الليل وقبل الفجر حينما ترفع المصانع من إنتاجها وبذلك تساهم في نسبة التلوث البيئي في المدينة، وذلك حسب تقرير أوردته صحيفة اليوم السعودية. 

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية