"أغاني وأغاني".. برنامج يطرب السودانيين في رمضان

الثلاثاء، 28 مايو 2019 ( 06:00 م - بتوقيت UTC )

"الزول يمشي يسمع الطرب الأصيل مع السر قدور في أغاني وأغاني"، تغريدة للشاب "مونتيك ريستور" على موقع التواصل الاجتماعي"تويتر"، تفصح عن قوة صلته ببرنامج "أغاني وأغاني" الذي تبثه شاشة قناة النيل الأزرق السودانية، ويحظى بشعبية واسعة.

يطل عبر البرنامج عمالقة الفن السوداني وشبابه الناهض في شهر رمضان، بقيادة الموسوعة التراثية والشاعر المخضرم السر قدور، صاحب المواهب المتعددة، الذي ارتبط البرنامج باسمه وكاريزمته.

بعدما حقق البرنامج نجاحاً كبيراً في الأعوام الماضية، بدأ برنامج "أغاني وأغاني"، في تقديم نسخة أكثر تميزاً بمشاركة نوعية من قادة الفن والطرب السوداني، وسط متابعة لصيقة منقطعة النظير في موسمه الثالث عشر الذي يتزامن مع مئوية الغناء السوداني.

يحظى "أغاني وأغاني" بشهرة قديمة وذائعة الصيت ومتابعة تتسع بالتزامن مع كل موسم فني جديد، حتى صار أحد أكثر البرامج الفنية متابعة خلال الشهر الكريم، وتتسابق الشركات والمؤسسات على رعايته، من خلال ما يقدمه من تراث غنائي تتقاسم استعراضه قامات فنية ذات تجربة متقادمة، وتفسح المجال للمطربين الشباب ليصدحوا بأصواتهم فوق أريكة البرنامج التي أصبحت ساحة للباحثين عن النجومية وتحقيق أكبر قدر من التفاعل مع الجمهور، وتسلق سلم الشهرة في عالم الفن والإبداع.

مفاجأة كبيرة

كثافة متابعة برنامج "أغاني وأغاني" لم تعد حكراً على قناة النيل الأزرق (صاحبة الحق الحصري في بثه) ولكنّها تعدت الأمر إلى شبكات التواصل الاجتماعي، خصوصاً "فايسبوك"، إذ تضم صفحات تحمل اسم البرنامج ملايين المشتركين والراغبين في التعرف على آخر الأخبار والمعلومات عنه.

ومنذ وقت مبكر احتشد عشاق "أغاني وأغاني" وشرعوا في تصميم صورة النسخة المحدثة من البرنامج في موسمه الجاري في أذهانهم، إلا أنّ الإعلان الترويجي الذي سبق انطلاق التظاهرة الفنية بأيام كشف عن مشاركة شيخ الفنانين "كمال ترباس" وهو ما لم يتوقعه أكثر المتفائلين، وقوبلت الخطوة بالأفراح وتقوية الرغبة في المتابعة وإبداء الاستعداد على إنفاق ساعة يومياً لمشاهدة فعالياته التي تنطلق عقب الإفطار.

كوكبة غنائية

وبحسب قناة النيل الأزرق، فإنّ النسخة الحالية للبرنامج تتناول الحقب المختلفة من مراحل الفن السوداني، وتواصل التوثيق لمسيرات رموز الغناء الوطنيين والأحداث المهمة في تاريخ الفن ومسيرته الطويلة التي أفرزت درراً ثمينة.

ما ضاعف تشوق المتابعين حديث القناة بأنّ مقدم البرنامج السر قدور سيقدم تعريفاً بأهم وأبرز المراحل في مسيرته الطويلة، إضافة إلى مشاركة لفيف من المطربين في النسخة الجديدة، ذكرت منهم المطربين (جمال فرفور وعاصم البنا وشكر الله عز الدين ومهاب عثمان وهدي عربي ومكارم بشير)، فضلاً عن (إنصاف فتحي ومأمون سوار الدهب وأحمد مأمون ومنى مجدي) إلى جانب الواعدين (عمر عبد السلام وحمد)، كما يشارك في عدد من الحلقات الفنانون الأساتذة (كمال ترباس وعبد الله البعيو والهادي حامد وطه سليمان وأفراح عصام).

وفي حوار سابق له نشره موقع "السودان اليوم"، لخص السر قدور، مقاصد برنامجه في إثراء الحقل الفني السوداني، وقال إنّه يهدف في المقام الأول لإبراز محاسن الغناء السوداني ونفض الغبار عن النماذج المنسية، مع ربط الجيل الحديث بالتراث. ومن الأمور التي عجز رواد حلقات "أغاني وأغاني" وغيرهم من الناشطين عن تفسيرها هي "عصا السر قدور" التي لا تفارقه مطلقاً حتى باتت جزءاً لا يتجزأ من الديكور والبرتوكولات المصاحبة للبرنامج الغنائي.

 
(4)

النقد

برنامج روووووعه 

 

ولكن هذا العام توقيت البرنامج ليس بالمناسب

  • 27
  • 53

برنامج جميل لكن توقيته غير مناسب

  • 31
  • 24

جيد جدا 

  • 43
  • 23

برنامج ممتع حقا

  • 25
  • 33

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية