تطبيق ذكي للإبلاغ عن مخالفات التدخين

الخميس، 17 مايو 2018 ( 11:40 ص - بتوقيت UTC )

أظهرت الاستعانة بالتطبيقات الذكية في الإبلاغ عن المخالفات مدى تفاعل المستهلكين وحرصهم على خلو الأسواق مما يضر بالصحة العام، أو كف يد المتلاعبين سواء بالأسعار أو التحايل على الأنظمة. وأدخلت عدة جهات رسمية خدمة الإبلاغ عن المخالفات عبر التطبيقات الذكية.

ويعد التدخين ومكافحته واحدة من أهم القضايا التي تواجهها وزارة الصحة، التي سنت عدة أنظمة بالتعاون مع جهات أخرى، أبرزها منع التدخين في الأماكن العامة ومنع بيع التبغ للقصر أو عرضها في أماكن بارزة في نقاط البيع، أو الإعلان عنها في وسائل الإعلام.

ودشنت وزارة الصحة، مؤخرا، تطبيق الجوال لمخالفات نظام مكافحة التدخين للإبلاغ والمراقبة. ويتيح التطبيق الإبلاغ عن أي مخالفة لنظام التدخين في الأماكن العامة أو كبيع التبغ خلف البائع "كونه يعـد إعلان بطريقة مباشرة"، أو بيعه لمن هم أقل من 18سنة. إضافة إلى الإبلاغ عن أي مشاهدة تلفزيونية تعرض استخدام التدخين أو الشيشة في أي قناة محلية. وتصل الغرامة المالية على المنشآت التجارية المخالفة إلى 5000 ريال.

وفعّلت الصحة أنشطة ومهام عيادات الإقلاع عن التدخين، التي بلغت 262 عيادة ثابتة، تهتم بتقديم الخدمات العلاجية والتوعية في أماكن تواجد المستهدفين من المدخنين وغير المدخنين، والتعريف بنظام مكافحة التدخين، وتقديم الاستشارات والتثقيف الصحي، إضافة إلى المساهمة في الحد من نسبة التدخين والتدخين القسري.

ويواصل برنامج مكافحة التدخين تنفيذ برامجه، الهادفة إلى تعزيز صحة المجتمع السعودي وحمايته من الأمراض بأنواعها ومضاعفاتها، من خلال تعزيز الوعي الصحي لدى المجتمع عن أضرار التدخين والأمراض التي يسببها التدخين وعوامل الخطورة الناتجة عنه، وقد حقق البرنامج العديد من الإنجازات التي ساهمت في رفع الوعي عند عامة المجتمع والكوادر الصحية، عن أضرار التدخين من حيث انتشاره وعوامل الخطورة التي تزيد احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض.
يذكر أن الصحة أطلقت حملة للإقلاع عن التدخين العام الماضي بداية شهر رمضان المبارك، حيث ساهمت في ازدياد أعداد زوار عيادات المدخنين بعد الحملة إلى 321 في المئة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية