للنساء.. مع "فول الصويا" حياتك أفضل جداً

الجمعة، 18 مايو 2018 ( 10:13 ص - بتوقيت UTC )

ظهرت في الآونة الأخيرة، الكثير من الدراسات التي تتحدث عن فوائد فول الصويا، الذي ينصح به الكثير من الخبراء، إذ يحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل البروتينات، والدهون، والحديد، والكالسيوم، إضافة إلى العديد من الفيتامينات التي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، حسبما ذكر موقع organicfacts.

وفقاً للتقرير الذي نشره الموقع، تساعد منتجات فول الصويا في زيادة الوزن الصحي، نظراً لاحتوائها على كمية وفيرة من الألياف والبروتين، التي تساعد بدورها في الوقاية من الأمراض مثل السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

من أهم العناصر الغذائية التي يضمن الحصول عليها من يعتمدون على فول الصويا في غذائهم؛ مضادات الأكسدة التي تسهم في الوقاية من السرطان، لاسيما سرطان القولون والمستقيم، إذ أن الألياف تساعد في تسهيل عملية الهضم.

دراسة أجراها مركز دراسات السرطان في هاواي الأميركية، خلصت إلى أن تناول المرأة فول الصويا ومنتجاته يقلل من احتمالات إصابتها بمرض سرطان الرحم بمعدل 54 في المئة، لاحتوائه على اثنتين من الكيماويات النباتية لهما أثر إيجابي في الجسم ووقائي من سرطان الرحم وهما "جينستين ودياديزين"، وذلك بعد متابعة 21 ألف سيدة تتراوح أعمارهن بين 40 و59 عاماً لمدة عشر سنوات.

بينت نتائج الدراسة أن تناول 3 أطباق أو أكثر يومياً حساء المكون من عجينة فول الصويا وأعشاب بحرية وخضروات يقلل بنسبة 40 في المئة على الأقل من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي.

يحتوي فول الصويا أيضا على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، ومستويات  مرتفعة من الكالسيوم والنحاس والسيلينيوم والزنك، ما يساعد فى تحسين صحة العظام، كما يساعد فول الصويا طبقا لما ذكره الخبراء في الحد من اضطرابات النوم والأرق، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم.

أفادت الدراسة أيضاً  بأن تناول فول الصويا مرة أسبوعياً على الأقل يؤدي إلى تفادي خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 50 في المئة، كما يحمي من الإصابة بسرطان بطانة الرحم بنسبة 50 في المئة، فضلاً عن دوره في منع الإصابة بالسكتة القلبية. وأُجريت التجارب ذات الصلة على القردة والحيوانات، وماتزال تُجرى التجارب والدراسات لتأكيد هذه النتيجة على الإنسان.

خبير التغذية في كلية طب قصر العيني المصرية الدكتور أمين عبد الحميد قال في تصريحات صحافية إن "فول الصويا يعمل على محاربة أمراض القلب، إذ يخفض معدل الكوليسترول المرتفع بنحو 9 في المئة، كما يسهم في الحفاظ على صحة العظام بخاصة لدى النساء بعد سن اليأس، ويساعد أيضاً على محاربة سرطان الثدي، وسرطان غدة البروستاتا". أضاف  عبد الحميد أن فول الصويا "مفيد جداً للنساء في سن اليأس، فهو يساعد في المحافظة على الكثافة المعدنية للعظام عند السيدات اللاتي تجاوزن مرحلة اليأس، بشرط تعاطيه يومياً على شكل طعام أو شرب حليبه، كما أنه غني بهرمون الإستروجين الذي تفقده المرأة في سن اليأس".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية