هل يؤثر تناول الشاي على الحامل والجنين؟

الاثنين، 28 مايو 2018 ( 02:59 م - بتوقيت UTC )

إلى السيدات الحوامل، إذا كنتي تنتظرين طفلاً ولا ترغبين ولادته بوزنٍ زائد، فلا تُكثري من شرب الشاي، هذه النصيحة جاءت وردت في دراسة حديثة قام بها باحثون من السويد جاء فيها أن "تناول ثلاثة أكواب من الشاي يومياً خلال فترة الحمل قد يزيد من احتمال إنجاب أطفال يعانون من وزنٍ زائد".

ونقلت صحيفة "تليغراف" البريطانية أنه تبين من خلال الدراسة، أن النساء الحوامل اللواتي تناولن ما يزيد عن 200 مليغرام من الكافيين، كانوا أكثر عرضة لإنجاب أطفال بوزنٍ زائد. فيما يحذر الباحثون من الإفراط في تناول معدلات زائدة من الكافيين أثناء فترة الحمل.

وكشفت الأستاذة المساعدة في قسم أمراض النساء والتوليد في أكاديمية "ساهلغرينسكا" السويدية فيرنا سينغبيل، أن نتائج الدراسة جاءت بعد أن تمت متابعة 50 ألف حالة من الأمهات، وشددت على ضرورة الحد من تناول الكافيين، ولربما امتناع النساء عن تناوله بشكل كامل طيلة فترة الحمل.

فيما حذر شهاب خواجة على حسابه في "تويتر" الحوامل من شرب الشاي الأسود أو الأحمر، وكتب: "من ملاحظتي لزوجتي في حملها الأول بيزيد، والثاني أيضاً، حيث كانت تشتكي من نقصٍ في الحديد في الحمل الأول واحتاجت إلى مغذيات، أما في الحمل الثاني وبعد توقفها عن شرب الشاي لم تحتاج للمغذيات".

وقالت صفحة "كل يوم معلومة طبية" على موقع "تويتر": "هناك حالات ينصح فيها بتجنب الشاي لمزيد من الأمان، وهي: مرضى الكلى ومرضى الكبد وقرحة المعدة وأثناء الحمل وفترة الرضاعة".

وعلّقت ترايسي على الدراسة السويدية في "تويتر" قائلةً: "توقفوا عن جعل الناس يقلقون كثيراً من أنماط حياتهم، من الصعب على الأمهات الحوامل أن يقلقن كثيراً من هكذا أمور، مثل شرب الشاي كثيراً وغيره".

من جهة أخرى، دعت دراسة نرويجية أخيرة، النساء الحوامل لعدم الإفراط في شرب القهوة يومياً، كما باقي مشتقات الكافيين، لما قد يسبب ذلك من خطورة في إنجاب أطفال بأوزانٍ زائدة، رابطةً معدل زيادة وزن المولود مع زيادة استهلاك الأمهات للقهوة، بحسب ما نقلته شبكة CNN.

وفي المقابل، قال تامر الجنابي على صفحته بموقع "فايسبوك": "إن تناول الحامل لأكثر من كوبين من الشاي يومياً فإن هذا قد يُعرضها لخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة، كما أنها تزيد معدل ضربات القلب وتسبب العصبية والصداع والقلق وحرقة المعدة وفقدان العظام للكالسيوم".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية