بيض سمك القرش يعرض في تركيا

الجمعة، 18 مايو 2018 ( 07:57 ص - بتوقيت UTC )

"أول متحف للبيض في تركيا يفتتح قريباً في ولاية أفيون، يعرض بيوضاً نقش عليها فنّانون رسوماً مميّزة.. ما رأيكم بالفكرة؟".. هي تغريدة أطلقها صاحب حساب على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يحمل اسم مصطفى ابرا، أطلقها بعد اعلان خبر افتتاح سادس متحف للبيض في العالم، ولقيت هذه التغريدة عشرات الإجابات، خصوصاً وأن فكرة إنشاء متحف للبيض تبدو غريبة ومثيرة للفضول.

افتتاح متحف للبيض وفنون الرسم والنحت عليه، في ولاية أفيون سيكون الأول في تركيا، والسادس في العالم، وحسب مدير الثقافة والسياحة في أفيون، محمد طانر، فإن "مشروع متحف البيض وفنون الرسم عليه، يهدف إلى لفت الأنظار لأهمية البيض، والقيام بأعمال فنية عليه". مشيرا إلى أنّ "مشروع إنشاء متحف للبيض جاء عبر شراكة بين القطاعين العام والخاص، وسيحمل اسم "مركز البيض وفنونه". وأفاد أنّ متحف البيض سيكون الأول من نوعه في تركيا، وأنهم يخططون للقيام بأعمال ترويجية ودعائية بهدف جذب أكبر عدد من الزوار المحليين والسياح الأجانب للمدينة عبر هذا المعرض، خاصة وقد أرسل 9 فنانين مختصين في الرسم والنحت على البيض، 100 عمل فني لعرضها في المتحف، ويمكن أن يرتفع العدد إلى 300 عمل فني مستقبلاً، وفقاً لتوقّعات مدير الثقافة.

بيض السلحفاة الضخمة أيضا

ويوجد في المتحف منظوران، أولهما حول البيض والثاني حول فنون الرسم على البيض، وستعرض فيه 240 بيضة من مختلف الأعراق من 37 ولاية تركية. ويضم المتحف بيوضاً لحيونات برية مثل السلحفاة ضخمة الرأس (Caretta caretta) وبيوض سمك القرش. وهذا أمر فريد من نوعه حيث سيتمكن الزوار للمرة الاولى من مشاهدة هذا النوع من البيض. وفق ما نقلته وكالة "الأناضول".

واجتاخت صورا لبيضة سمك القرش مواقع التواصل الإجتماعي أخيراً ، ونالت اهتمام الكثيرين، خصوصاً وانها كانت تظهر الجنين متحرّكاً بداخلها، وحسب التوقعات فان البيضة التي ظهرت في الصور قد تنتمي إلى قرش البامبو المعروف. ويظهر اهتمام الناس بهذه الصور جهلهم لأن سمك القرش يتكاثر عن طريق البيض، وهذه حقيقة حيث يتكاثر سمك القرش بطريقتين، إما عن طريق الولادة كباقي الثدييات أو عن طريق وضع البيض على غرار كثير من المخلوقات البحرية. وسيكون لزوار المتحف التركي فرصة مشاهدة بيض سمك القرش عن قرب.

خمس متاحف في العالم

توجد خمس متاحف للبيض في العالم، ويتعلق الأمر برومانيا وأوكرانيا والنمسا والولايات المتحدة والصين، حيث تعرض متاحف رومانيا وأوكرانيا والنمسا بيوضاً من طراز بيض عيد الفصح، أما متحفا الولايات المتحدة والصين فيعرضان بيوضاً طبيعية، حسب "الاناضول".

وبالحديث عن متحف الصين لابد من ذكر أنه يعرض بيضا عمره 2800 سنة، وهي من أهم القطع الأثرية المعروضة في متحف نانجنيغ في الصين، حسب ما نشرت جريدة "الشعب" الصينية، ويذكر أن البيض القديم تم اكتشافه خلال حفر مقبرة لأسرة تشو الغربية فى مدينة جيويرونغ بمقاطعة جيانجسو، ووجد البيض متحجرا بسبب الزمن الطويل، وحافظ علماء الآثار على ملامحها الأصلية بغية حماية الآثار الثقافية.

أما متحف بيض عيد الفصح في أوكرانيا فكان في العام 1987 مجرد قسم من متحف للفنون الشعبية في المنطقة غوتسول. وظهرت فكرة المتحف المخصص لبيض عيد الفصح بالتوازي مع التطور التكنولوجي، حيث اخترع لوبومير كراتشكوفسكي و زميله ماريا بوليزديوك تقنية حفظ وترميم بيض عيد الفصح، الأمر الذي جعل حفظ وترميم البيض ممكنا، حسب ما ورد في مدونة (يلا بوك).

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية