هل جربت طبخ البطيخ؟

الاثنين، 4 يونيو 2018 ( 06:45 ص - بتوقيت UTC )

البطيخ من الفاكهة الصيفية المحبوبة لدى الكثير من الأشخاص، ومن الشائع تناوله مباشرة باردا بعد تقطيعه، غير أن البعض يتفنن في إيجاد طرق أخرى لاستهلاكه على شكل عصير أو "سموثي" أو إدراجه في سلطة الفواكه. لكن محبي البطيخ لم يتوقفوا عند هذا الحد وتجاوزوا تناول البطيخ باردا، فأدخلوه ضمن السلطات المالحة أو الوصفات المطبوخة، خصوصاً في حفلات الشواء خلال فصلي الربيع والصيف.

بطيخ مشوي

وشيّ البطيخ ربما يبدو غريبا خصوصاً إذا أدخلت معه مكونات أخرى كالبصل والفلفل، لكن لا يجب الحكم على النتيجة إلا بعد تذوق الطعم. وأوردت مجلة "ريديرس دايجيست" وصفة لشي البطيخ، بحيث تحضر شرائح البطيخ بإضافة زيت الزيتون والبصل المفروم والملح والفلفل، وبعدها توضع الشرائح على المشواة لمدة 5 دقائق من كل جانب حتى تأخذ لون الكراميل وتجف، وعند التقديم يضاف إليها الجبن المذاب.

وتوجد الكثير من الوصفات التي يدخل فيها البطيخ ومنها مثلا وصفة سلطة البطيخ والجبن التي أوردها موقع "أطيب طبخة "والوصفة تتكون من كيلوغرام من البطيخ المقشّر ومنزوع البذور و50 غراماً من جبنة الفيتا المقطع إلى مكعبات صغيرة، و8 أوراق نعناع ومغسولة، وعصير حبة ليمون واحدة. وللتحضير يقطع البطيخ إلى مكعبات صغيرة ويوضع في وعاء عميق، ويضاف إليه الجبن وأوراق النعناع وعصير الليمون الحامض. وتخلط المكونات وتوضع في الثلاجة لتبرد حتى وقت التقديم.

وصفة أخرى، أوردها الموقع نفسه، وهي سلطة الجرجير والبطيخ. وعلى رغم غرابتها إلا انه يمكن تجربتها، خصوصاً وأن مكوناتها بسيطة وتحضيرها سهل. ولتحضير سلطة الجرجير والبطيخ يكفي إحضار 3 أكواب من البطيخ المنزوع البذور ونصف كوب من جبنة الفيتا مقطعة الى مكعبات و5 أكواب من الجرجير وملعقة كبيرة من البصل الأحمر المقطع إلى شرائح، إضافة إلى ملعقتين كبيرتين من الخل البلسميك، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون والقليل من الملح والفلفل الأسود.

وبعد تحضير المقادير، يتم غسل الجرجير بالماء وتصفيته في مصفاة، ثم وضعه في طبق التقديم وتوزيع شرائح البصل الأحمر فوقه ثم مكعبات الجبن وقطع البطيخ. وفي وعاء آخر يتم خلط الخلّ البلسميك، مع زيت الزيتون، والملح والفلفل الأسود للحصول على صلصة متجانسة، وبعدها يتم سكب الصلصة على السلطة وبذلك تكون جاهزة للأكل.

فواكه أخرى

هناك أطعمة أخرى يمكن تناولها مشوية بالإضافة إلى البطيخ وأبرزها الأناناس. وبحسب ما أوردته مجلة "ريديرس ديجيست"، فإن طعم الأناناس المشوي يتغير  بعد الطبخ، ويفقد جزءاً من حموضته ويكسب طعما حلوا. غير أن الأغرب من وصفات البطيخ والأناناس، هو أنه يمكن شيّ الخس لمدة 1 إلى 2 دقيقة، مع إضافة زيت الزيتون والملح والفلفل، ورشه بجبن البارميزان المبشور. كما أن فاكهة الأفوكادو التي تعودنا على أكلها باردة تفنن طباخون في تقديمها مشوية وخلطها مع شرائح الطماطم والبصل المفروم والفلفل الحار والتوابل، وما على محبي التجديد سوى التجربة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية