هذه الأطعمة ربما تزيد من فرصة حدوث الحمل

الاثنين، 14 مايو 2018 ( 08:19 ص - بتوقيت UTC )

تختلف توصيات الأطباء والباحثين حول أساليب تعزيز فُرص الحمل عند النساء من دراسة إلى أخرى. في حين تُثبت بحوث حديثة أن نوعية الأطعمة التي يتناولها الزوجان تعد أحد التوصيات الفعّالة في تعزيز حدوث الحمل، في إشارة إلى رابط وثيق بين التغذية والخصوبة. وتوصلت دراسة أجراها باحثون من جامعة "هارفارد" البريطانية، إلى أن فرصة حدوث الحمل، تتعزز باتباع نظام غذائي تختلف أصنافه بالنسبة للرجال والنساء، لما له من تأثير على تحسين نوعية السائل المنوي عند الرجل، وزيادة الخصوبة عند المرأة، بحسب ما نقلته صحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية.

وفي نظر القائمين على الدراسة فإنه على النساء تناول سمك السلمون والمكسرات والسبانخ والفاصوليا والحبوب الكاملة والخضار والفواكه. أما الرجال فعليهم تناول أصناف مختلفة ومنها: "الفراولة والحمضيات والأسماك والدجاج والحبوب الكاملة وحتى الشوكولاتة الداكنة".

فيما يكتب حساب الجواز الصحي في "تويتر" أن "السبانخ والسلمون هما طعامان غنيان بالكالسيوم، والتي تساعد على منع فقدان كتلة العظام أثناء الحمل ونمو عظام الجنين". فيما رأى حساب Fiber Intenational أن "البيض يحتوي على فيتامين D والذي يلعب دوراً أساسياً في تعزيز الخصوبة".

ويُوصي بن راشد العبدلي على حسابه في "تويتر"، المرأة بـ"تناول كأس حليب يومياً،لأنه يساعد في بناء العظام بشكل قد يمكنها من الحمل".

وفي المقابل، تذكر الصحيفة البريطانية على لسان الباحثين قولهم: "إنه على الزوجين أن يقللا من تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تكون في الأطعمة المصنعة مثل البسكويت والسمن والكعك، ناصحةً الرجال بالحفاظ على تناول مستويات من مضادات الأكسدة وهو ما تحتويه قائمتهم الخاصة.

غير أن تقريراً آخر نشره موقع Live Science أوضح أنه على النساء اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، لكونه طريقة تُعزز من صحة المرأة ويجعلها تستفيد من كافة الفوائد الغذائية من الأصناف المختلفة، فهي بحاجة إلى الحديد والكالسيوم والبروتين.

وحذر التقرير من بعض الأطعمة التي قد تُسبب خطراً على صحة المرأة الحامل، لما قد تحتويه من أنواع معينة من التسمم الغذائي، وتضرب مثالاً في تناول الحوامل لـ"البيض" والذي قد يكون غير مطبوخ جيداً والذي قد يؤثر سلباً على صحتهن.

 
(1)

النقد

موضوع مفيد 

  • 18
  • 12

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية