كيف تفقد وزنك خلال شهر رمضان؟

السبت، 11 مايو 2019 ( 12:00 م - بتوقيت UTC )

يبدو شهر الصوم وكأنه طريقة رائعة لفقدان الوزن، ولكن في الواقع، فإن لموائد رمضان سمعة سيئة في التسبب بزيادة الوزن، وذلك لأن تناول وجبات كبيرة في وقت مبكر من الصباح (السحور)، وفي وقت متأخر من الليل مع فترة طويلة من النشاط المنخفض والخمول بينهما يمكن أن تعيث فساداً في التمثيل الغذائي الخاص بنا.

تغرد ملكي "إذا كنت حذراً، يمكنك تجنب زيادة الوزن، وتخسر بعض الكيلوغرامات".

وأشارت إحدى الدراسات العلمية عن آثار صيام شهر رمضان على وزن الجسم، وبحسب تقرير نشره موقع vox فإن "التغيرات خلال شهر رمضان كانت صغيرة نسبياً وانعكس معظمها بعد رمضان، وعادت تدريجياً إلى وضع ما قبله.. رمضان يوفر فرصة لإنقاص الوزن، ولكن الأهم هو تعديل نمط الحياة المنظمة لتحقيق خسارة دائمة في الوزن، كما هو الحال مع أي خطة او حمية متطرفة أخرى، قد تفقد بضعة أرطال، ولكن إذا لم تقم بإجراء تعديلات هيكلية منتظمة ومتوافقة مع نمط حياتك، فإنك على الأرجح لن ترى نتائج مرضية ودائمة".

"جميعنا يُدرك أن الصيام في رمضان هو في المقام الأول من أجل المنفعة الروحية، للتقرب من الله، ومع ذلك، فإن الجسد والنفس ليسا كيانين منفصلين، بل هما منسجمان في كل واحد منا. كيف نتفاعل مع واحد دون أن يؤثر بعمق على الآخر". يكتب Baraka Blue.

قلوبنا الروحية هي مصدر تصرفاتنا الخارجية وتصرفاتنا الخارجية تؤثر بعمق على حالة قلوبنا الروحية. بحسب موقع ummahwide "جسم الإنسان ببساطة يعمل بشكل أفضل عندما يمر في فترات الصيام. لذلك يوصي بالصيام المتقطع من قبل المهنيين الصحيين، صيام 16 ساعة حيث يأكل المرء خلال ثماني ساعات فقط في فترة 24 ساعة وهو أساساً ما يفعله المسلمون عند الصيام داخل أو خارج رمضان. من الموصى به في كثير من الأحيان أن يكون القيام بذلك مرتين في الأسبوع أمراً مثالياً، تعلق اختصاصية التغذية مريم فحص "للأسف، بسبب عادات الأكل غير الصحية، يفشل العديد من الصائمين في إنقاص وزنهم بل إن الكثير منهم يكتسب وزناً".

لماذا يزيد الوزن في رمضان؟

أظهر مقال حديث نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" كيف دفعت صناعة السكر علماء هارفارد لإخفاء حقيقة أن السكر هو سبب مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك السمنة، حيث عانى عدد لا يُحصى من الناس، وماتوا بسبب هذا النوع من التلاعب. إذا كان هدفك هو فقدان الدهون في رمضان، تغرد فطوم "تخطى الحلوى عند الإفطار، شرب كمية كبيرة من العصائر الطازجة، تمسك بالماء، الشاي والقهوة بدون إضافة السكر، أؤكد على حقيقة أن السكر هو السبب الرئيسي في عدم فقدان الوزن في رمضان".

وبحسب موقع زيتونة "إذا كنت تشرب حتى علبة واحدة من الصودا يومياً خلال شهر رمضان، أو نصف علبة لهذا الأمر، يمكنك نسيان فقدان أي وزن".

تتحول الحبوب أيضاً إلى السكر في الجسم. يتم تحويل الخبز والأرز والكربوهيدرات الأخرى إلى جلوكوز في الجسم. ويفرز الكبد الأنسولين عند تناوله.

إذا كنت تعاني من الوزن الزائد، فهذا يشملك، وكما يقول ديفيد لودفيغ، مدير مركز الوقاية من البدانة بمؤسسة نيوبالانس في مستشفى بوسطن "الكربوهيدرات المكررة، بما في ذلك منتجات الحبوب المكررة، لها التأثير الأكثر في النظام الغذائي الأميركي اليوم".

الخبز والأرز والحبوب، تصطدم بالأنسولين وبالتالي تخزن الدهون بدلاً من حرقها. إذا كان هدفك هو فقدان الوزن، عليك أن تقلل من الكربوهيدرات في شهر رمضان.

أنت لا تتحرك بما فيه الكفاية، ففي حين أن تكوين الجسم هو 80 في المئة مما تأكله، و20 في المئة مما تتحركه. فهذا يعني أن جسمك في شهر الصوم يصبح ضعيفاً إذا لم تتحرك.

تعلق ياسمين على "فايسبوك": "نمتلك طاقة أقل خلال النهار، وبالتالي يكون من الصعب الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية. ببساطة إضافة بعض التمارين ليومك تمكنك من أن تقطع شوطاً طويلاً في إنقاص وزنك، بدلاً من أن تكون مستلقياً لمدة 23 ساعة ثم تعمل لمدة ساعة في حلقة مفرغة، حاول دمج الحركة في جدولك اليومي. امش إلى العمل، تنقل إلى متجر البقالة أو إلى منزل صديقك لتناول الإفطار، هل تتحدث على الهاتف؟ امش أثناء حديثك، قم بالمشي في المنطقة المجاورة لبيتك عصراً بينما تغيب الشمس وأنت تستعد للإفطار.

 
(1)

النقد

رائع مهم جدا

  • 31
  • 36

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية