دراسة: دواء جديد يقضي على الصلع

الاثنين، 14 مايو 2018 ( 05:45 م - بتوقيت UTC )

يشكو علاء شمالي من الصلع، الأمر الذي جعله يشعر بأنه تقدم في العمر، على رغم أنه لا يزال في الثلاثينات، وظهر ذلك في ما نشره على صفحته في"فايسبوك"، قائلاً: "الرأس مليان صلع.. عجّزت".

ويعد الصلع هاجساً للكثيرين ممن يواجهون هذه المشكلة، غير أن نسبة كبيرة ممن يعانون منها يُداومون على البحث عن علاجات فعّالة قد تحد من المشكلة، فيما انتشرت دراسات متفرقة تناولت حلولاً عدة للمشكلة، لكن من يعانون من الصلع لربما فقدوا الثقة في تلك العلاجات.

لكن دراسة بريطانية حديثة اختلفت في تناول طريقة علاج الصلع عن الدراسات التي سبقتها، إذ توصل الباحثون في جامعة مانشستر البريطانية إلى علاجٍ يقضي على الصلع خلال مدة قصيرة، عبر دواء يستخدم لعلاج مشكلات هشاشة العظام.

ونقلت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، الدراسة البريطانية التي جاء فيها أن الحل يكمن في استهداف بروتين SFRP1 والذي يمنع جزيئات حيوية في نمو العديد من الأنسجة بما فيها الشعر. وعالج الباحثون مشكلة الصلع باستخدام دواء "Way-316606" المصمم لتثبيط ذاك البروتين، وهو أحد علاجات هشاشة العظام.

وأجرى فريق البحث اختباراته على عينات من بصيلات شعر فروة الرأس لأكثر من 40 مريضاً، ووجدوا أنه يثبط بروتين SFRP1، والذي يعوق مسار الجزيء WNT المتعلق بنمو العديد من الأنسجة، فيما يعتبر تعزيز نمو الشعر من الآثار الجانبية لدواء يسمى "سيكلوسبورين A" وهو علاج لأمراض المناعة الذاتية.

واعتبر القائم على الدراسة ناثان هوكشو أن "الدواء الجديد قد يشكل فارقاً حقيقياً للأشخاص الذين يعانون من الصلع"، في الوقت نفسه ذكر أن فريق البحث لا يزال بحاجة إلى إجراء تجارب ممتدة لتحديد مدى فعالية العلاج وأمانه على حياة البشر. وحول الدراسة الحديثة، علّق علي موسى في حسابه على "تويتر" قائلاً: "الاكتشاف هذا مهم ومش نفس الأخبار الدورية عن الصلع، وأهميته مش بس ان الدواء حفز نمو الشعر بشكل ممتاز خلال 48 ساعة فقط، ولكن أهميته أن الآلية جديدة تماماً".

وحذر عبد الله سعود صنيتان من الآثار الجانبية لمثل هذه الاكتشافات، وكتب في "تويتر": "الفيناسترايد الذي يثبط الفا-5 لعب بالعالم ودمرهم وقضى كلياً على الذكورة عندهم، أتمنى يكون هذا العلاج بدون آثار جانبية بخاصة هرمونية.. صحيح أن هذه العلاجات قد تمنع تساقط الشعر ولكنها قد تكون كارثة على ذكورة أي إنسان".

ads

 
(1)

النقد

أعتقد أن الناس باتت لا تصدق كل ما يشاع حول هكذا حلول 

  • 18
  • 5

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية