سباق لبناني على عرض بروموهات مسلسلات رمضان

الجمعة، 11 مايو 2018 ( 08:35 ص - بتوقيت UTC )

"بعض المسلسلات في رمضان كالمخدرات لكنها غير ممنوعة"، هكذا علق الكاتب اللبناني مروان نجار. فيما باشرت قنوات MTV، Lbci، والجديد اللبنانية، خوض منافسة عرض بروموهات المسلسلات الخاصة بشهر رمضان المقبل، لم تكتمل برمجة "المستقبل" و"تلفزيون لبنان" و otv، بسبب انشغال القائمين عليها بالانتخابات النيابية، وفق ما تداولته وسائل الإعلام.

وبحسب موقع "نسمة"، ففي حين أن أكثر من 27 مسلسلاً بعضها ما يزال في مرحلة التفاوض للوصول إلى مرحلة العرض على شاشات القنوات العربية، تتريث المحطات اللبنانية في الإعلان عن المسلسلات التي اختارتها لهذا الشهر مع بعض المفاجآت التي تعلن عنها في اللحظات الأخيرة للانطلاق في السباق الرمضاني، وخصوصاً البرامج الترفيهية. فيما تطرح ماكينة الدراما اللبنانية لهذا الموسم الرمضاني نحو عشرة مسلسلات، يكتسي معظمها طابعاً عصرياً. يعلق يوسف مور  قائلاً: "المسلسلات اللبنانية مش مشكلتها البادجيت ولا ماديات، المشكلة بالممثلين حصراً، بدها ممثلين مش مستعرضين، بدها ناس تنسى هي وعم تشتغل انو في كاميرا قدامها وكيف لازم نطلع".

وبعدما تصدرت المسلسلات الرمضانيّة اللبنانيّة السورية المشتركة خلال السنوات الماضية، وحققت أعلى نسب مشاهدة، انتشرت أخباراً بأنّ الأعمال السورية ستغيَّب عن القنوات المحلية هذا العام، لكن مقال نشرته صحيفة "الأخبار" أكد حضور الأعمال السورية على قناة "الجديد". يغرّد عباس ‏منتقداً: "المسلسلات اللبنانيّة تعالج فقط مشاكل الطبقة البرغوازية من المجتمع اللبناني، حيث تدور قصصها في القصور والفيلات، وتحول الجلاد ضحية وبطلاً، والشعب اللبناني مقطوع عنو الكهربا".

برمجة غير نهائية

بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل مثل "الهيبة" في رمضان الماضي، يعود المسلسل في جزئه الثاني، حيث بدأت MTV عرض البرومو الترويجي لمسلسل "الهيبة...العودة" بطولة لبنانية سورية، وكان تم عرض الجزء الأوّل منه في شهر رمضان الماضي، من بطولة تيم حسن ومنى واصف وأويس مخللاتي وعبده شاهين ونيكول سابا. كما ستعرض مسلسل "طريق" المقتبس عن رواية "الشريدة" للأديب نجيب محفوظ، إخراج رشا شربتجي، بطولة عابد فهد، نادين نجيم التي هجرت الهيبة.

فيما يحمل المسلسل الكوميدي لهذا الموسم إسم "جوليا"، بقالب رومانس كوميدي تشارك ماغي بو غصن وقيس الشيخ نجيب أحداث المسلسل. وتعلق جيهان: "المسلسلات اللبنانية تبتعد عن أصول وقواعد الدراما، مع تحفظي على مسلسل الهيبة ودور جبل شيخ الجبل، وصدق وطبيعية ماغي بو غصن".

وتبث lbci برومو لمسلسل "تانغو" بطولة باسل خياط ودانييلا رحمة، وهو مأخوذ عن فيلم أجنبي، تدور أحداثه حول علاقات الحبّ والزواج. وستستمر  lbci بعرض مسلسل "كل الحبّ كل الغرام" الذي يعرض حالياً على القناة ويضم عدداً من النجوم اللبنانين، اضافة إلى عرض الجزء الثاني من "الحبّ الحقيقي" بطولة باميلا الكيك. تغرد روان: ‏"من شدة الإبداع اللبناني، كل المسلسلات الجديدة مستوحاة من قصص أجنبية".

ومن المقرر أن تعرض قناة NBN أربعة مسلسلات، إثنان سوريان هما "حريم الشاويش" والمسلسل الكوميدي "مقلب مشقلب". وعملان مصريان، "قانون عمر" بطولة حمادة هلال ومسلسل "سكّ على أخواتك". تغرد راغدة قائلة: "أنا من الجمهور الذي يحب هذا النمط من الدراما السورية".

وتبث قناة الجديد برومو "موت أميرة" حيث تلعب للمرة الأولى بطولته المغنية اللبنانية شيراز. خماسية "حدوتة حبّ"، ومسلسل "وردة شامية" بطولة سلافة معمار وشكران مرتجى مستوحى من قصة ريا وسكينة. إضافة الى المسلسل السوري "فوضى"، فيما تستمر بعرض "عطر الشام 3". تكتب كريستين أبيض في مقالها: "لا بدَّ من الاعتراف بأنَّ لبنان يعاني من أزمة درامية لأسباب عدة، بشكل خاص، فقدان النص الدرامي الواجب تحويلهُ إلى عمل تلفزيوني. كما تفتقد الدراما اللبنانية إلى بعض المخرجين المحترفين القادرين على إدارة هذه الأعمال".

 
(1)

النقد

رائع استاذة هبة 

  • 17
  • 34

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية