هدية رمضان.. آخر تقاليع الـ"سوشال ميديا"

الأربعاء، 9 مايو 2018 ( 01:19 م - بتوقيت UTC )

 دائما ما ترتبط المناسبات الخاصة أو العامة بالهدايا، وفي بعض الأحيان يعتبر البعض أن الهدية وقيمتها هما خير دلالة على مكانة الشخص وأهميته.

ويبدو أن المصريين والعرب يعشقون فكرة الهدايا، ولا يفوتون أي فرصة للحصول على هدية مع كل مناسبة سواء خاصة أو دينية. وعلى رغم ارتباط شهر رمضان المبارك بالياميش والمكسرات، إلا أنه ظهرت تقليعة حديثة يتم الترويج لها على وسائل التواصل الاجتماعي، وهي هدايا رمضان بين المحبين والمخطوبين، حيث انتشرت في محال الهدايا وعلى مواقع التواصل أشكالاً مختلفة لهدايا رمضان، ليبدأ الشباب في السؤال عن أسعارها.

وانتشرت أكثر من صفحة على موقع "فايسبوك" تحمل اسم هدايا رمضان، وتحتوي عدداً من الصور لشكل الهدايا وتساءل رواد هذه الصفحات ومتابعيها عن الهدايا، وأماكن بيعها، وقالت هدي يحيي" عايزاها والنبي  ..عايزاها " ، وعلقت  أسما: " الفانوس دا حلو أوي"، بينما تساءل معتز العطوي عن الأسعار .

تأتي شكل الهدايا على هيئة "قفص خشبي، ودمى لـ "بوجي وطمطم" وهما من أشهر شخصيات العرائس الرمضانية، ومصحف ملون، تلك هي الأشياء التي ضمتها هدايا رمضان هذا العام للتبادل بين المحبين، ولأنها عادة قديمة أن يقدم العريس لعروسه في المناسبات المهمة الهدايا، فهناك هدية المولد النبوي الشريف، وهدايا العيدين. إلا أنه للمرة الأولى تظهر فكرة هدايا رمضان، بهذا الشكل على رغم أسعارها المرتفعة.  

وبحسب ما تقول مصممة الهدايا آيات طارق في تصريحات صحافية لوسائل الإعلام، فإن هدايا هذا العام تتجه نحو التنوع، حيث تصمم آيات أكثر من شكل وفئة لتناسب مختلف الميزانيات. وتوضح أن الأسعار تتراوح بين 500 و1500 جنيه مصري، أي ما يعادل 88 دولاراً، فهناك الهدية البسيطة التي تحتوي على دمية لشخصية كارتونية مرتبطة بشهر رمضان مع المصحف، وبعض أنواع الحلوى المفضلة لدى الفتيات، والتى تصل تكلفتها إلى 500 جنيه.

للميزانيات الكبيرة هناك الصندوق الخشبي المزين، والذى يحتوى على إسدال للصلاة، ومصحف كبير ملون، ودمى لـ "بوجى وطمطم" مع إمكانية إضافة أجندة لتسجيل مواعيد الصلاة، والأهداف التى يريد الشخص تحقيقها خلال شهر رمضان. وأثارت أسعار الهدايا هذا العام الكثير من الجدل بين الشباب على مواقع التواصل، وراح الكثيرون يتفاخرون بكونهم "سناجل"، وهو ما وفر لهم الكثير من الأموال التى كانت ستنفق فى الهدايا الخاصة بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وحول إقبال الشباب على شراء هذه الهدايا على رغم ارتفاع أسعارها تقول آيات:" الإقبال كبير جداً، وبشتغل ليل نهار عشان أخلص الأوردرات"، وترى أن لهذا أسبابه، خصوصاً وأنها مرة واحدة فى العام، وليس غريباً أن تتكلف تلك الهدايا الكثير من المبالغ لاحتوائها على أشياء مستوردة مثل الدمى وبعض الإكسسوارات، إضافة إلى تكلفة التغليف.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية