مغردون يحددون السلوكيات المرفوضة في شهر رمضان

الثلاثاء، 22 مايو 2018 ( 08:13 م - بتوقيت UTC )

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تزحف غالبية الأسر العربية إلى المتاجر لتخزين جميع أنواع الأطعمة والمشروبات، استعداداً لاستقبال هذا الضيف الكريم، الذي يتسم "عربيا" بإقامة ولائم الإفطار والسحور، التي يحاول البعض التفاخر من خلال تضمينها ما لذ وطاب من المأكولات، فضلاً عن ازدحام شاشات التلفاز بالأعمال الدرامية والبرامجية.

عبر مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" انتشر أكثر من "هاشتاغ"، مثل "رمضان"، و "اهلا_رمضان"، و"مسلسلات_رمضان"، و"رمضان_بيحلو_ب" وغيرها، وتبادل المغرّدون من خلال هذه الصحفات العديد من النصائح والدعوات أبرزها عدم الإسراف في شراء وتناول الأطعمة، فضلاً عن تقليص مدة متابعة الأعمال الدرامية، والتراحم والتسامي على الخلافات، بغية اقتناص فضائل هذا الشهر.

 ولائم.. وعبادة

الإعلامية الجزائرية آنيا الأفندي غرّدت قائلة إن "رمضان ليس موائد فاخرة بما لذ وطاب.. يتم إلقاء أكثر من نصفها، فلا تبذر في الأكل، وإذا كنت تعرف وقت الإفطار.. فغيرك جائع ولا يعرف متى يفطر".
المغرّدة "حورية وطن" تساءلت عبر حسابها  في "تويتر": "ماذا أعددنا لرمضان.. بعض الأطعمة والمشروبات، وكأن الناس مقبلون على مجاعة أو حرب، فهل نستعد لاستقبال هذا الشهر المبارك بتفقد قلوبنا وإصلاحها وتقويتها بالإيمان، أم بما يتعلق بأجسامنا، وما يضرنا ويضعف عبادتنا"؟.

في حين غرد سامي العيد قائلاً إن "الأكل الخفيف في رمضان يجعل الإنسان نشطاً طوال يومه، ليؤدي العبادات دون كسل.. المفروض في رمضان أن تكون كمية الأكل أقل عن بقية الشهور"، معتبراً الشهر الفضيل "فرصة للادخار، والريجيم".

دراما.. وصيام

مع ازدحام الشاشة الصغيرة بالأعمال الدرامية والبرامجية في هذا الشهر الفضيل، وجه المغرّد فهد الراضي نصيحة عبر حسابه قائلاً إن "كل مسلسل سيعرض في رمضان سيعاد بعده، إلا صلاة التراويح وقيام الليل وليلة القدر"، داعياً إلى اقتناص فرصة "الرحمة والمغفرة والعتق من النار".

منى مبارك، غردّت قائلة "ينبغي احترام شهر رمضان إعلامياً، بالابتعاد عن العري والإثارة والابتذال.. فإذا لم يحترم الإعلام هذا الضيف الجليل فأقل شيء أن نحترم نحن هذا الشهر بالابتعاد عن مشاهدة ومتابعة كل مايسيء إلى جلال وروحانية ومكانة هذا الضيف العزيز الغالي".

وشاركت المغرّدة هديل بقولها إن "كل برامج التلفزيون والراديو تعلمك الاستعداد لرمضان بالطبخ والرياضة، وكيف تحافظ على نسبة السكر، وكأن رمضان شهر مجاعة! طيب.. ليه ما في برنامج يقول فوائد الصيام للجسم و الحياة؟".

علاقات اجتماعية

يتسم الشهر الفضيل بروحانيات دينية تعد مدخلاً وفرصة عظيمة للتسامي على الخلافات والتشاحن بين النفوس، وفي هذا الإطار غرّد حساب يحمل اسم "مقتطفات شعرية" قائلاً "أحبتي.. اليوم أعتذر منكم وألتمس من قلوبكم الطيبه برآءة الذمة قبل أن ترفع الملائكة صحيفة أعمالي قبل منتصف شهر شعبان، استحي أن أقول عفوت عنكم، لأني ماوجدت منكم إلا الخير والمحبة، بل أقول عفا الله عني وعنكم وأذكروني بصالح دعائكم".

ماجد البلوشي قال في تغرّيدة له "ها هو الشهر الفضيل أقبل.. يارب أهله علينا بالرحمة والمغفرة، شهر ليس كباقي الشهور، تعتق فيه الرقاب من النيران، فصفوا النفوس". 

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية