7 نصائح لخسارة الوزن بدون ريجيم

الأربعاء، 9 مايو 2018 ( 02:54 م - بتوقيت UTC )

الرشاقة هي حلم الجميع.. كم مرة تخليت نفسك ترتدين فستانا، لنجمة مشهورة.. كم مرة وقفت أمام "فاترينة" ملابس، وعينيك مليئة بالحسرة لأن امتلاء جسدك يقف بينك وبين تصميم بعينه.. كم نظام غذائي قررت أن تتبعيه، وأمام أكلة تحبينها فقدت مقاومتك.. بالتأكيد نجحت في إنقاص وزنك عدد من المرات، وشعرت وقتها بالخفة والتحرر، وكم أنك تحب حالك على هذه الصورة، ولكن سرعان ما تعود الكيلوغرامات الزائدة من جديد.

وفي صفحة نصائح للريجيم على "فايسبوك" تساءل عدد من روادها عن أسباب عدم نزول الوزن رغم عذابات الرجيم وقال أحدهم إن "استقرار الوزن يعتمد على التوازن بين الطاقة المستمدة من الطعام، والطاقة المستهلكة، وعندما يقوم الشخص بحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية، فإنّه سيفقد وزناً، حيث تزيد الخلايا الدهنية، أو تتقلّص بناء على كيفية استهلاك الطاقة، فإن لم يكن هناك توازناً بين مدخلات الطاقة ومخرجاتها، فإنّ هذا سيؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم وبالتالي زيادة الوزن".

الممارسات غير الصحية

تعدّ الوجبات السريعة والحلويات من أسباب زيادة الوزن، إذ أنّ الكثير من الأشخاص يكثرون من تناول هذه الأطعمة دون معرفة العواقب، كما يقضي كثير من المراهقين الوقت الطويل في مشاهدة التلفاز، واستخدام الإنترنت، وهذه الممارسات تزيد من فرص زيادة الوزن.

وفي إحدى الغروبات النسائية الكثيرة على "فايسبوك" نجد أن هناك الكثير من الفتيات اللاتي يروين أزماتهن في عدم القدرة على الحفاظ على رشاقة أجسادهن، وأنهن لا يمتلكن الإرادة الحقيقة والعزيمة التي تجعلهن يكملن الريجيم. وتقول مي عشرينية "جربت أكثر من نظام غذائي، وعادة ما أبدأ بحماس شديد، ومع إحساسي بأنني نجحت في إنقاص بضعة كيلوغرامات، للأسف أعود للأكل بشراهة لدرجة إنني أكتسب وزنا إضافيا".

أما عايدة فتشكو من عدم قدرتها على السيطرة على ابنها المراهق "تعبت من الريجيم، أنظم أكل ابني بقدر ما أستطيع، وفى كل مرة لا يتمكن من الاستمرار ويعود للأكل بشراهة".

بالطبع حلم الرشاقة نسعى إليه بكافة الطرق، ولكن بعضنا لا يملك العزيمة والإرادة، وآخرين يعانون من الأمراض التي قد تقف بينهم وبين اتباع نظام غذائي قاس. ولذلك ليس من الضروري اتباع أنظمة رجيم باستمرار، فإن أردنا  خسارة الوزن، يقدم موقع healthline الأميركي 7 نصائح حول خسارة الوزن بفاعلية دون اتباع أنظمة رجيم مرهقة.

1- تناول إفطار غني بالبروتينات

تناول وجبة إفطار غنية بالكثير من البروتين يجب أن يكون ضمن روتين عاداتك اليومية، ويمكنك تناول البيض المسلوق مع اللبن، وهذا يعمل على التخلص من السعرات الحرارية وحرقها بالكامل.

2- تجنب المشروبات السكرية

فإن المشروبات التى بها سكريات عالية، تعمل على زيادة وزن الجسم، أما منعها يساعد الجسم في التخلص من السموم، ويمكنك استبدالها بتناول العصائر الطازجة مكانها.

3- شرب الماء قبل الوجبات

اجعل شرب الماء قبل أي وجبة بنصف ساعة روتين، فإن هذا يساعد الجسم في التخلص من الوزن الزائد بنسبة 44% على مدار 3 أشهر فقط، وهذا ما أثبتته الدراسات العلمية ومنها دراسة أميركية  أعدها علماء من ولاية فرجينيا ونشرتها بي. بي. سي العربية، وجاء فيها إن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية، وشربه قبل وجبات الأكل يجعل الإنسان يشعر بالارتواء وبالتالي يساعد على التخفيف من الوزن.

4- الإكثار من تناول الفاكهة

أثبتت الدراسات أن تناول الفواكه الغنية بالفايبر يساعد على التخلص من الدهون بخاصة حول منطقة البطن والتخلص من الكرش، ومن أكثر الفواكه الغنية بالألياف التفاح والعنب والكمثرى والخوخ والموز والبابايا.

5- تناول الشاي والقهوة

شرب كوب من الشاي أو فنجانين من القهوة يوميًا يعمل على تقوية التمثيل الغذائي، حيث إن الكافيين يساعد على التوازن بين عناصر الجسم بنسبة 11%.

6- تناول طعامك ببطء

تناول الأكل بشكل سريع يجعل معدتك لا تشعر بالشبع أو لا تعطى إشارة سريعة للمخ بإحساسك بالاكتفاء من الأكل، لذلك تستمر فى الأكل سريعًا دون ترك فرصة للمعدة من أجل القيام بوظائفها، أما إن تناولت الأطعمة ببطء، فأنت تعطى فرصة للمخ بإرسال إشارات لإحساسك بالشبع.

7- ضبط مواعيد النوم

عدم توافق مواعيد النوم وتغييرها بشكل يومي يساعد على اكتساب الوزن الزائد، لذلك عليك أن تخصص وقتا للنوم يومياً حتى تعطى الجسم فرصة للحرق اليومي في نفس الميعاد.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية