فاكهة الدوريان.. فوائد عدة ورائحة لا تُطاق

الأحد، 14 أبريل 2019 ( 09:32 ص - بتوقيت UTC )

في حادثة طريفة، تسببت رائحة كريهة منبعثة من ثمرة فاسدة من فاكهة "دوريان" في إخلاء  500 طالب وموظف من مبنى جامعة ميلبورن الأسترالية، في 28 نيسان (أبريل) الماضي. وأرسلت فرقة الإطفاء التابعة للمدينة، تحذيرًا في شأن خطر كيماوي محتمل في معهد رويال ميلبورن للتكنولوجيا، بعدما تم الإبلاغ عن رائحة الغاز في مكتبة الحرم الجامعي.

ووجد رجال الإطفاء والمتخصصين الذين تم استدعاؤهم، فاكهة دوريان متعفنة في إحدى خزائن المكتبة. وبحسب صحيفة "تايم"؛ قال المتحدث باسم فريق الإطفاء إن الفاكهة التي يعود موطنها الأصلي لجنوب شرق آسيا "أطلقت أجهزة الإنذار، وانتقلت رائحتها عبر قنوات التكييف في الجامعة".

هذه ليست الحادثة الأولى؛ ففي عام 2014، تم إجلاء مرضى في مستشفى الضواحي الشرقية بمدينة ميلبورن وسط مخاوف من حدوث تسرب للغاز. وبعد استدعاء رجال الإطفاء تم العثور على فاكهة دوريان قُدمت لمريضة كهدية.

فاكهة الدوريان

يُطلق على فاكهة الدوريان  لقب "ملكة الفواكه" إذ أنها تعتبر من الفواكهة الفاخرة، حيث يصل ثمنها إلى 30 دولاراً للكيلوغرام الواحد، لفوائدها العديدة، ومذاقها الحلو، كما أنها تحظى بشعبية كبيرة في دول شرق آسيا.

وعلى رغم ما ذُكر، إلا أن سُمعتها السيئة بسبب قشرتها الخارجية الشائكة ورائحتها النفاذة والتي غالباً ما تُشبه "العفن"، جعلتها محظورة من عدة أماكن؛ مثل مترو الأنفاق في سنغافورة، وسيارات الأجرة، والطائرات، والعديد من الفنادق الأسيوية. وفقاً لما أوردته صحيفة التايم.

فوائدها الصحية

لتلك الفاكهة فوائدة عدة وخصائص لا تتوافر في الكثير من أنواع الفواكه الأخرى. فهي لا تحتوي على الكوليسترول، ومصدر جيد للألياف والكاربوهيدرات، والبروتينات الغذائية. كما أن تناول 100 غرام من الدوريان يُشبع نحو 21 في المئة من احتياجات الجسم للكربوهيدات يومياً. وهي مفيدة في تجديد مستويات الطاقة لأي شخص، بحسب ما أورده موقع Style craze. 

خبير الغذاء البريطاني ريتشارد ستيرلينغ أشار في مقال له إلى أن"هناك 30 نوعاً من فاكهة الدوريان، ومع ذلك ليست كلها صالحة للأكل، فأكثر الأنواع قيمة، التي تكون بحجم ثمرة البطيخ".

فاكهة الدوريان

أثبتت الدراسات أن المستويات المنخفضة من السيروتونين يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب، ولغنى فاكهة الدوريان بفيتامين B6 الضروري لإنتاج هذه المادة؛ ينصح الأطباء بتناول دوريان بوصفها مضاد طبيعي للاكتئاب. وفقاً لموقع Natural News. 

تحافظ تلك الفاكهة على صحة الأسنان والعظام، بسبب وجود الكالسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين (ب) بكميات كبيرة. وتساعد على عملية إبطاء الشيخوخة، لاحتوائها على فيتامين (ج)، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية.

كما يمكن أن يستمتع بتناولها مرضى السكري دون خوف، لوجود المنغنيز في الفاكهة والتي تحافظ على تنظيم مستويات السكر في الدم. إضافة لمحافظتها على مستويات ضغط الدم، ومفيدة لمرضى الأنيميا، وتساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. بحسب ما أورده الموقع الطبي لجامعة فلوريدا. 

وفي مفارقة عجيبة، ينتظر عُشاق فاكهة الدوريان موسمها بفارغ الصبر؛ ليستمتعوا بتناولها بشغف غير مكترثين لرائحتها التي تمكث في الفم إلى اليوم التالي تبعاً لما ذكره موقع Food Facts. 

 
(1)

النقد

صار عندي فضول اشوف هالفاكهة :) 

  • 16
  • 22
You voted ''.

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية