الخيار.. أسرار وفوائد غذائية وصحية

الأربعاء، 2 مايو 2018 ( 01:48 م - بتوقيت UTC )

الخيار، تلك النبتة التي يظنها الكثيرون أنها ضمن فئة الخضروات، إلا أن العلماء وضعوها ضمن الفواكه، وينتمي في تصنيفه النباتي إلى العائلة القرعية، والتي تضم بعض النباتات الأخرى، مثل القرع، والكوسة، والبطيخ، وغيرها، ويعد أحد النباتات المرطبة والمفيد تناوله في أيام ارتفاع درجات الحرارة.

ويعتبر الخيار من النباتات الأصيلة القديمة، بحسب موقع nutrition-and-you، زرع قبل 3000 عام في الهند، ثم انتقل إلى أوروبا عن طريق اليونانيين، وكان يُؤكل من قبل طبقة النبلاء عند الرومان، حتى انتقل إلى إيطاليا. وبعد ذلك جلبه المكتشف كريستوف كولومبس، أميركا.

وأنواع الخيار مختلفة، مثل الخيار الإنكليزي، ذو القشرة الدقيقة، وحلو المذاق، وكذلك الخيار الياباني، ويسمى "كيوري"، وله قشرة عليها بعض التضاريس، ولونه داكن قليلًا. وأيضا الخيار المتوسطي، وهو المنتشر في الدول العربية ، وعدد من دول أوروبا، ويكون صغير الحجم، وله قشرة ناعمة، ورائحة مميزة، وأيضا هناك الخيار الإيراني، ويطلق عليه "بميني"، وهو خالي من البذور، ويتوافر طوال العام.

فوائد صحية

الخيار من النباتات منخفضة السعرات الحرارية، كما أنه خال من الدهون المشبعة والكولستيرول، ويعد قشر الخيار مصدرًا جيدًا جدا للألياف النباتية، التي تمنع الإمساك، وتحمي من الإصابة بسرطان القولون. ويعمل الخيار، على خفض معدلات ضغط الدم، ونبض القلب عن طريق مكافحة آثار الصوديوم.

ومن ضمن الفوائد التي سردها تقرير نشره موقع nutrition-and-you، يحتوي الخيار على مواد مضادة للأكسدة، التي تحافظ على الجسم من حدوث الشيخوخة، وأمراض الجلد، والكثير من الأمراض الأخرى. كما يحتوي كل 100 غرام من الخيار على 17 ميكروغرام من فيتامين K، وهو الفيتامين المساعد على بناء العظام، وعلاج الألزهايمر، عن طريق الحد من الأضرار العصبية في المخ.

ووفقًا للتقرير يساعد الخيار على نمو وتقوية الشعر، لاحتوائه على السليكون والكبريت، ويعمل على التخلص من انتفاخ العيون، وعلاج حروق الشمس، وتنظيم درجة حرارة الجسم. وكذلك يساعد على إدرار البول وتنقية الدم، وإزالة شوائب المثانة كما يساعد على علاج الصداع.

أسرار الخيار

"الخيار يساعد في تنقية الجسم من السموم الضارة، كما أنه يخلص الجسم من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية".. وفقًا لموقع "بولد سكاي" المعني بالصحة، الذي أشار إلى أن الخيار يعد من العلاجات الطبيعية، التي تنظف الكلى، وتساعد في إذابة الحصوات من الكلى والمثانة. كما يساعد في الوقاية من أنواع عدة من السرطانات مثل سرطان الصدر، والرحم، والبروستات.

ونظرًا لخصائصه المرطبة، يعالج الخيار قرحة المعدة، حال تناوله في شكل عصير، ويساعد في تنظيم ضغط الدم، والإبقاء عليه في مستوى معتدل. وحسب "بولد سكاي"، يحافظ على ترطيب الجسم لاحتوائه على 95 في المئة من الماء، التي تبقى على رطوبة الجسم مع ارتفاع درجات الحرارة أثناء فصل الصيف.

للبشرة

لعل أبرز ما يتوارد إلى الذهن تلك الماسكات التي تستخدم الخيار، التي نراه كثيرًا على وجه النساء، وكذلك نصائح خبراء التجميل والتغذية، المتعددة، عن أهمية تناول الخيار، ووضعه على البشرة نظرًا لفوائده الكثيرة.

موقع "بيلد دير فراو" الألماني، أشار إلى فوائد الخيار المتعددة على البشرة، حيث يعد من أفضل الخيارات وأكثرها فعالية، للتنحيف والتخلص من الوزن الزائد، وفي حين الإكثار والتركيز، على تناول الخيار مع الوجبات الثلاث، يمكن التخلص من كيلوغرام، يوميًا، أو أسبوعيًا حال البحث عن تخفيف الوزن ببطء. ومن مزايا الخيار احتوائه على المعادن الصديقة للجلد مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والسيليكون، التي تجعل الجلد نقيًا ومتوهجًا.

مجلة التكنولوجيا الحيوية الأفريقية، نشرت دراسة لكلية الصيدلة في باكستانتفيد بأن الخيار يمتلك خاصية تبييض البشرة، وذلك لاحتوائه على فيتامين C، الذي يقلل من إنتاج مادة الميلانين المسؤولة عن اسمرار البشرة.

"حال كنت تعاني من الانتفاخ، والتورم تحت العينين، عليك بوضع شرائح الخيار على مكان الانتفاخ لمدة عشر دقائق، وستلاحظ النتيجة".. بحسب نصيحة الطبيبة راشيل روس، بإحدى حلقات البرنامج الأميركي The Doctors، التي أكدت أن احتواء الخيار على نسبة عالية من المياه يساعد في تخفيف التورم تحت العينين.

الدكتور أوز Oz، في إحدى حلقاته التلفزيونية، نصح باستخدام الخيار، للمساعدة في تطهير البشرة من الجراثيم، والتخلص من الأوساخ المتراكمة في المسامات، وذك من خلال امتصاصه للدهنيات الفائضة الموجودة على سطح بشرتك.

مكافح للشيخوخة

وفقًا لدراسة بجامعة ميشيغان الأميركية Michigan State University، فإن مادة السيليكا، التي تشبه في مفعولها مفعول الكولاجين والمتواجدة في الخيار، تجعله عنصرًا مكافحصا للشيخوخة، ومساعدًا على شد البشرة، بالإضافة لاحتوائه على نسب عالية من الماء المؤدي إلى ترطيب البشرة، ومنع تكون التجاعيد.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية