احذر.. العصائر الطبيعية تضر القلب وتدمر الكبد

الخميس، 3 مايو 2018 ( 08:39 ص - بتوقيت UTC )

دائما ما نردد عبارة "الطبيعي يكسب" وأن صحة الإنسان تكون أفضل كلما تناول كل شيء من دون إضافات، وبخاصة المأكولات والمشروبات من عصائر وغيرها، حيث ينصح الخبراء دائماً بضرورة تناول الفاكهة أو الحصول على عصيرها الطبيعي بعيداً عن العصائر المعلبة أو غيرها من المواد والتى يتم إضافة المواد الحافظة لها .

لكن دراسة حديثة أعدها خبير التغذية العلاجية فى جامعة باريس جان بول شاسونيه ، ونشرت نتائجها فى مجلة "لوبوان"، الفرنسية الأسبوعية، كشفت "أن عصائر الفاكهة الطبيعية التى تحتوى على سكر الفروكتوز وسعرات حرارية مرتفعة قد يكون لها تأثير ضار على الصحة، حيث تعمل على رفع نسبة الدهون الثلاثية فى الدم، ما يسبب زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتراكم الدهون فى الكبد، ليعاني الشخص من الكبد الدهني، كما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر".

الدراسة أشارت إلى أن  مرض الكبد الدهني يتطور بعد ذلك إلى تليف الكبد وفى بعض الحالات يصاب الشخص بسرطان الخلية الكبدية، ويعد تناول الفاكهة الطازجة مع الاعتناء بعملية المضغ هو الحل الأمثل لامتصاص سكر الفركتوز ببطء، كما أنه من الأفضل خلط عصير الفاكهة الطازج بقليل من الماء أو الليمون بدلاً من تناوله مركزا.

هناك اعتقاد بين الناس أن عصائر الفواكه صحية، إلا أن الأمر ليس كذلك بحسب الدراسات المتتالية التي تعدد مخاطرها، ويصل الأمر في أحدثها بأن تحذّر من أن شرب عصائر الفواكه بشكل دوري لأنها تعتبر المسبّب الأول للموت، حيث أنه من الممكن أن تؤدي إلى  ارتفاع الضغط الشرياني والأمراض القلبية والوعائية. وهي المعلومات التى تداولتها أيضا بعض الصفحات الطبية، والمواقع المتخصصة على الـ"سوشال ميديا" ومنها موقع "صحتي".

بحسب دراسة سابقة أجراها باحثون من جامعة سوينبيرن في استراليا، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون هذه العصائر بشكل دوري أكثر عرضة للإصابة بارتفاع الضغط الشرياني من الذين يتناولونها بين الحين والأخر، مما يزيد من خطر التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض الوعائية.

وعلى رغم أن هذه العصائر الطبيعية تحتوي على الفيتامينات الضرورية للجسم، وهو ما يجعل الناس يصنفونها على أنها صحية ومفيدة، إلا أنها فى نفس الوقت تدخل إلى الجسم كميات كبيرة من السكر، فكوباً واحداً منها يحتوي على أكثر من ست ملاعق من السكر يومياً وهي نسبة كبيرة طبقا لتحذيرات منظمة الصحة العالمية.

وكانت تحذيرات سابقة قد ربطت بين عصائر الفواكه وبين شيوع البدانة والسكري، وحذرت من أن كوبا واحداً من العصائر، يضيف للجسد نحو 115 سعر حراري وهو ما يكاد يماثل ما تحويه علبة الصودا.

كما تتهم هذه العصائر بالمسؤولية عن تسوس الأسنان عند الأطفال بخاصة وأنها مستخدمة من الآباء بشكل واسع في السنوات الأولى من عمر الرضيع، وهو ما يتسبب بإصابة طفل من كل ثمانية أطفال بتسوس الأسنان قبل العام الثالث من العمر.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية