كيف تتصرف مع لدغة القرادة؟

الثلاثاء، 22 مايو 2018 ( 05:34 م - بتوقيت UTC )

يتعرض الإنسان خلال حياته اليومية للعديد من المواقف التي يمكن أن تشكل ضرراَ على صحته، ومن هذه المواقف لدغات الحشرات، والتي يختلف مدى خطورتها وفقاً لعدة عوامل تتعلق بنوع الحشرة، ومكان اللدغة، والجراثيم التي تحملها هذه الحشرة.

من هذه الحشرات "القرادة"، وهي حشرة تنتمي إلى فصيلة العنكبوتيات، تعيش على أجسام الطيور وأجسام الحيوانات ذات الفراء، حيث تتغذّى على دمائها، وتتكاثر في الفترة الممتدة ما بين بداية فصل الربيع حتى نهاية فصل الصيف، لذلك يزيد التعرّض للدغتها في تلك الفترة، علماً بأنّ لدغتها لا تسبّب مشاكل صحية كبيرة، ولكن عند التعرّض لها يجب الإسراع بإزاة آثارها، لتفادي انتقال الأمراض عند امتصاصها للدماء، كما أنّ الإسراع بالتخلص من هذه الآثار يساعد على تجنب الإصابة بالتهابات الجلد.

صحيفة الـ "تايم" سلطت الضوء على هذا الموضوع من خلال لقاء مع أميش أدالجا، اختصاصي الأمراض المعدية بجامعة بيتسبرغ والذي تحدث عن أربع خطوات يجب القيام بها عند التعرض للدغة حشرة القرادة.

لا تصاب بالذعر

يؤكد أدالجا أن التعرض للدغة قرادة لا يعني الإصابة بالمرض على الفور، حيث يعتمد ذلك على نسبة البكتيريا الموجودة في القرادة، كما أن الأعراض قد تظهر خلال فترة بين 12 وحتى 72 ساعة، وسيصاب القراد بالاحتقان عند امتصاصه للدماء، وبصورة عامة كلما ازداد امتصاصه، كلما طالت مدة وجوده.

معلومات خاطئة

هناك الكثير من المعلومات الخاطئة التي تشير إلى استخدام طلاء الأظافر  أو الفازلين، وغيرها للتخلص من آثار لدغة القرادة، والتصرف الصحيح هو استخدام الملقط لسحب القرادة فقط وعدم غرزه في الجلد بشكل كبير حتى لا يصيب البشرة.

احتفظ بالقرادة

كما أن القراد حاملاً للمرض والتصاقه بالجلد لفترة من الوقت يجعلك مريضاً، لكن في الوقت نفسه يجب الاحتفاظ به من أجل خضوعه للاختبارات.

تحقق من نفسك

كن حذراً من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أو طفح جلدي من أي نوع، إذا تطورت الأعراض في الأسابيع القليلة التالية تحدث مع طبيبك. ابحث عن الطفح الجلدي في كل مكان، ليس فقط في المنطقة التي عثرت فيها على القراد، ربما تكتشف وجود لدغات أخرى.

تأكد من فحص الإبطين والفخذ، وارفع شعرك وابحث في فروة رأسك، والتحقق من مؤخرتك في المرآة، ويمكن أن تتلاشى العلامات بسرعة كبيرة، لذا التقط صورة إذا لم تتمكن من الوصول إلى عيادة الطبيب خلال بضعة أيام.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية