"أن تكون سيرينا"..أسطورة التنس والزوجة والأم

الأربعاء، 2 مايو 2018 ( 05:59 ص - بتوقيت UTC )

"الحلم يمكن أن يتحقق.. شرط أن يتم الالتزام به والعمل بجد لأجله"، شعار نجمة لعبة التنس الأميركية سيرينا ويليامز، والتي حققت نجاحات أسطورية جعلتها تتربّع على عرش اللعبة، على رغم الخسارات والإصابات التي عانت منها في مسيرتها؛ فالعمل والإصرار كانا تعويذتها للنجاح واقتناص لحظة النجومية في تاريخ لعبة كرة المضرب العريقة.

نجومية سيرينا ومسيرتها الحافلة كانت محور فيلم Being Serena الوثائقي، الذي عرض للمرة الأولى في حضور لاعبة التنس المحترفة مع زوجها أليكسيس أوهانيان. وحضر العرض الذي أقيم في مبنى تايم وورنر في نيويورك شقيقة سيرينا اللاعبة المحترفة أيضاً فينوس والعارضتان الأميركيتان جيجي وبيلا حديد، والصحافية المخضرمة آن وينتور، وأيضاً إبنة سيرينا التي تبلغ من العمر 8 أشهر فقط. والشريط الوثائقي مؤلف من خمس مراحل تلقي الضوء على حياتها الخاصة وتروي قصة سيرينا الأم والزوجة واللاعبة التي عادت إلى الملاعب حسب صحيفة "نيويورك تايمز". 

"الحظ لم يحالفني في نجاحي فقد أمضيت الكثير من الساعات.. ساعات لا تعد ولا تحصى في الملعب أتدرب من أجل لحظة واحدة، من دون أن أعلم متى ستأتي هذه اللحظة"؛  تقول سيرينا في الفيلم الذي يركز أيضاً على تجربة الأمومة التي أثرت بها كثيراً وعلى نجاتها من الموت لحظة ولادتها إبنتها، وعلاقتها بزوجها رائد الأعمال المليونير ألكسيس أوهانيان، المؤسّس الشريك لموقع Reddit الذي تزوجته في حفل ضخم أُقيم في مركز الفنون المعاصرة في نيو أورليانز، وقدّرت كلفة الحفل بنحو مليون دولار أميركي.

خسارات ونجاحات

مرحلة من الخسارات والتعب قادت سيرينا، البالغة من العمر 36 عاماً، إلى سلسلة نجاحات، فهي رفضت الاستسلام للفشل مرات عدة في حياتها، سواء حين كانت تخسر بعض المباريات، أو لدى تعرضها لإصابات خطرة منعتها من المباريات. وكان لها فلسفتها الخاصة حول ذلك إذ تقول "البطولة ليست بعدد مرات الربح، بل يكون اللاعب بطلاً عندما يمتلك القدرة على التّعافي من أَثر العقبات التي تعترضه، وتخطيها سواء كان ذلك إصابةً أم خسارةً"، وإصرارها هذا جعلها تتربع في المركز الرابع في قائمة اللاعِبات الأكثر حصداً لألقاب الـ"غراند سلام" الشهيرة. ويذكر انها حصلت مع شقيقتُها فينوس ويليامز على 13 لقب في الغراند سلام. وفازت في نهائيات الدوري العالمي للسيدات خمس مرات. ووليامز هي واحدة من خمسة لاعبين كرة مضرب فازوا بجميع بطولات الغراند سلام في إثنين من المنافسات فردي - وزوجي السيدات. 

في عمر الخمس سنوات أمسكت سيرينا بمضرب التنس للمرة الأولى، بينما كانت أول مباراة رسمية لها في العام 1995، ودخلت سيرينا عالم الاحتراف بعد شقيقتها فينوس ويليامز في بطولة "بيل تشالنجر" الأميركية، لكنها خسرت أمام ملير في أقل من ساعة في موسم 1996.

تعتبر سيرينا ويليامز من قبل بعض الخبراء واللاعبين السابقين أعظم لاعبة تنس في التاريخ. ووفق موقع الاتحاد العالمي للتنس، فهي لاعبة التنس الوحيدة التي فازت بأكثر من 66 مليون دولار. وتحتل لاعبة التنس الأميركية المحترفة حالياً المركز الأول في فردي تنس السيدات، وكانت الأولى عالمياً في 6 مرات منفصلة. واحتلت المركز الأول عالمياً للمرة الأولى في تاريخها في 8 تموز (يوليو) 2002، واستعادت المركز الأول للمرة السادسة في 18 شباط (فبراير) 2013، لتصبح بذلك أقدم مُصنفة أولى عالمياً تحتل المركز المركز الأول مرة أُخرى في التاريخ. 

حمِلت سيرينا مُعظم ألقاب كرة المضرب في الفردي والزوجي والزوجي المختلط. وهي تملُك 38 لقباً في الغراند سلام، 22 لقباً في الفردي، و14 لقباً بالزوجي، و2 بالزوجي المختلط. وهي أحدث لاعبة بين الذكور والإناث حققت البطولات الأربع الكبرى في فردي السيدات خلال 2002-2003، وخامس امرأة قامت بذلك. وهي أيضاً أحدث لاعبة إلى جانب شقيقتُها فينوس حققت البطولات الأربع الكبرى في زوجي السيدات خلال (2009-2010).

التمثيل والأزياء

لم تقتصر نجوميّة سيرينا على عالم كرة المضرب، إذ أثبتت نجاحها في العديد من المجالات الأخرى، فشاركت في عدد من الأفلام، وظهرت على شاشة التّلفاز، وبدت بصوتها شخصيات في عدد من المسلسلات الكرتونية ومنها السلسلة الشهيرة The Simpsons. ودخلت عالم الأزياء والموضة، حيث أطلقت خط الملابس الخاص بها Aneres وهو الترتيب العكسي لأحرف إسمها  Serena.

في العام 2002 صنّفتها مجلة "People magazine" ضمن قائمة أكثر 25 شخصية شهرةً في العام. ووصفتها "Essence magazine" بأنّها واحدة من أكثر 50 شخصية من أصلٍ أميركي - إفريقي إلهاماً. وكسائر المشاهير  انخرطت في العمل الإنساني وأسّست سيرينا مؤسّسة خيريّة تحمل اسمها، تَعنى بتوفير التّعليم للأطفال المحرومين حول العالم، وبنت عدداً من المدارس في إفريقيا. وفي العام 2009 اشترت سيرينا وشقيقتها نسبةً في فريق Miami Dolphins لتصبح بذلك أوّل امرأة من أصلٍ أميركي- أفريقي تمتلك حصّةً من فريقٍ في الدوري الوطني الأميركي لكرة القدم NFL.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية