بيكربونات الصوديوم.. علاج ضد إلتهاب المفاصل

الخميس، 22 August 2019 ( 09:00 م - بتوقيت UTC )

تناول بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) كل يوم يمكن أن يقلل من أمراض المناعة الذاتية ومنها؛ التهاب المفاصل الروماتويدي. هذا ما توصلت إليه دراسة أميركية نشرتها مجلة "علم المناعة".

وأوضح فريق الباحثين أن بيكربونات الصودا أو الصوديوم تعزز بيئة مضادة للالتهابات داخل جسم الإنسان، وأشاروا إلى إمكانية اعتبارها علاجًا لهذه الأمراض.

باحثو جامعة أوغستا الأميركية أكدوا كذلك أنهم توصلوا إلى هذه النتائج بعد تجارب على "الفئران" ثم "البشر"، ووجدوا أن الاستهلاك اليومي لبيكربونات الصوديوم المخفف في الماء يجعل بعض خلايا الجهاز الهضمي تقوم بردة فعل قوية عندما تتعرض لهجوم بكتيري أو فيروسي.

ويعتقد الباحثون أن آلية تلك العملية الحيوية تقوم على تحفيز بعض خلال الطحال التي تلعب دورًا مهمًا في مناعة وتجديد خلايا الدم، من أجل إحداث تغيير على مستوى الجهاز المناعي، حيث يكون ملحوظا خلال مدة أربع ساعات لدى البشر، ولمدة ثلاثة أيام في الفئران.

في الوقت نفسه، يقول البروفيسور بول أوكونور أحد معدي هذه الدراسة إن "مشروب صودا الخبز يحفز الطحال، وهو جزء من الجهاز المناعي، حيث يتم تخزين بعض خلايا الدم البيضاء لتسهيل الاستجابة المناعية"، وهي التصريحات التي نقلتها الدراسة التي تم نشرها في مجلة "علم المناعة"، ونقلتها أيضاً مجلة "الصحة الفرنسية"، حيث ذكر أوكونور أن التجارب السريرية التي أجريت على البشر أظهرت أن الجرعة اليومية من صودا الخبز لا تقلل فقط من الحموضة، ولكنها في الواقع تبطئ تطور التهابات الكلى والتي ربما تصل حد الإصابة بالفشل الكلوي.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية