"رمضان جانا".. النشيد الرسمي لشهر رمضان

الخميس، 23 مايو 2019 ( 09:00 م - بتوقيت UTC )

أيام ويحل شهر رمضان المبارك، الذي بات يرتبط في وجداننا بعدد من الأغنيات التراثية الجميلة، والتي أصبحت مرتبطة بالشهر الكريم على مر أجيال مختلفة. فمهما تم تقديم أغان حديثة، إلا أن قدوم رمضان صار مرتبطاً بصوت محمد عبدالمطلب، ومحمد قنديل وعبدالعزيز محمود وفريد الأطرش.

على رغم أن هناك أكثر من 60 أغنية خالدة عن رمضان، ومنها  أغنيات مثل "باب الغفران"  لليلى مراد، و"بشراك يا صايم" لمحمد فوزي، الذي له أيضا "هاتوا الفوانيس"، و"فرحة رمضان" لشهر زاد، و"عمك رمضان" للمجموعة، و"أهلا رمضان" للثلاثي المرح، و"مدنة جامعنا" لشادية، إلا أن أغنية "رمضان جانا" للمطرب االشعبي المبدع  محمد عبدالمطلب، تعتبر هي النشيد الرسمي لقدوم شهر رمضان، والتي يتم إذاعتها  في كل الأماكن سواء المحال أو الإذاعات قبل حلول الشهر الكريم بأكثر من 10 أيام.

المفارقة أن تلك الأغنية كان من المفترض أن يغنيها  المطرب والملحن أحمد عبدالقادر، إلا أن الصدفة جعلتها تذهب لمحمد عبدالمطلب. ويقول الناقد الموسيقى أحمد السماحي في تصريحات صحافية إن "الأغنية كان مقدراً أن يقوم بغنائها الملحن والمطرب أحمد عبدالقادر، ولكنه تقدم بها مع أغنية وحوي يا وحوي، ورفضت الإذاعة أن يقوم بغنائها لأن لوائحها تقتضي ألا يغني مطرب واحد أغنيتين، فأعطاها لمحمد عبدالمطلب مقابل 6 جنيهات، وهي من كلمات حسين طنطاوي وألحان محمود الشريف". ونظرا لشعبية الأغنية سنجد أن هناك أكثر من صفحة على "فايسبوك "، تحمل اسم "رمضان جانا"، بعضها مخصص لرصد كل الأجواء الرمضانية، أو الحديث عن تقاليد وطقوس الشهر الكريم، وأيضا بعضها يضم فيديوهات لأشهر أغاني رمضان.

و يروي وسيم عفيفي الباحث في التراث، رئيس تحرير موقع "تراثيات" أن أغنية  وحوي يا وحوي للمطرب أحمد عبدالقادر هي الأقدم، حيث يبلغ عمر الأغنية حتى الآن 80 عاماً. وهناك أيضا الأغنية المميزة للمطرب عبدالعزيز محمود "مرحب شهر الصوم" كلمات محمد علي أحمد، ولحن عبدالعزيز محمود. فالأغنية تبدأ بمقدمة موسيقية يظهر فيها بوضوح صوت الرق والناي وهما من الآلات التي لهما تأثير كبير في الوجدان.

وهناك أيضاً أغنية "رمضان يا رمضان"، و"الله بعودة يا رمضان"، التى غناها المطرب المبدع محمد قنديل، وكتب كلماتها الشاعر عبدالوهاب محمد، فهي واحدة من أهم أغنيات الشهر الكريم. والحال نفسه بالنسبة لأغنية "هلت ليالي"، فهي واحدة من أروع ما غنى ولحن فريد الأطرش لرمضان، ومن كلمات بيرم التونسي.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية