الموز لا يصلح وجبة صباحية

الجمعة، 5 أبريل 2019 ( 03:44 م - بتوقيت UTC )

يعد الموز من أكثر الفواكه المحببة لدى الصغار والكبار نظراً لطعمه اللذيذ وسهولة تناوله في أي وقت وأي مكان؛ كما يعتبر من أنواع الفاكهة التي يقبل عليها الرياضيون إذ تمنحهم سعرات حرارية وتقلل من التشنجات العضلية، وأيضاً ينصح اخصائيو التغذية بتناوله نظراً لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف.

ومن فوائد تناول الموز بشكل يومي، خفض خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب. ونشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية دراسة من جامعة ألاباما الأميركية تقول أن الكميات الكبيرة من البوتاسيوم التي يحتويها الموز تنتقل إلى الجسم وتوقف تكاثر بعض الجراثيم والخلايا السرطانية، ما يضمن كفاءة أجهزة الجسم لأطول فترة ممكنة.  بيد أن الإكثار من تناول هذه الفاكهة يؤدي إلى مشاكل صحية، منها ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم أو ما يعرف بـ Hyperkalemia. 

وعند زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم يشعر الشخص بالغثيان واختلال معدل النبض، ما يزيد من مخاطر حدوث أزمة في القلب، كما أن زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم ترهق وظائف الكليتين، لذا يستحسن أن لا يتناوله المصابون بأمراض الكلى. فتناول أكثر من 18 غراماً من البوتاسيوم يمكن أن يسبب الإصابة بفرط البوتاسيوم في الدم، لاسيما بين فئة البالغين. وعلاوة على ذلك يؤدي فرط استهلاك الموز  إلى تلف الأعصاب، وفقاً لتقرير صادر عن مركز جامعة ميريلاند الطبية، نظرا لاحتوائه على نسبة من فيتامين B6، بينما أشار تقرير آخر صادر عن الهيئة نفسها إلى أن الموز يحتوي على مادة "تيرامين" التي تسبب الصداع النصفي أو ما يعرف بالشقيقة.

ولا ينصح بتناول الموز على معدة فارغة، أو اعتماده كوجبة صباحية، كما ذكر موقع "التفاح الأخضر"، إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات تشكل 25 في المئة من محتوى ثماره، علماً بأن تناول هذه النسبة يولد الشعور بالشبع والنشاط والطاقة، لكن سرعان ما ينقلب إلى شعور بالإجهاد والإرهاق. وهنا ينصح الخبراء بتجنب تناول الموز وحده على الفطور، إذ أن ذلك يؤدي إلى إمداد الجسم بنسبة زائدة من الألياف الطبيعية، وبالتالي الشعور بالانتفاخ في الأمعاء. كما أن الإكثار من تناول الموز عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكري فى الدم يزيد من خطر الإصابة بالسمنة، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ونشر موقع stylecraze مجموعة من الأضرار الصحية الناجمة عن الإكثار من تناول الموز ومنها زيادة الوزن، إذ تحتوي حبة متوسطة الحجم على 105 سعرات حرارية، إضافة إلى ذلك يسبب الموز تسوس الأسنان لاحتوائه على نسبة عالية من النشاء. والموز أيضا غني بالتربتوفان، وهي أحماض أمينية يمكن أن تزيد الشعور بالنعاس، لكن تجدر الإشارة إلى أن الموز يحتوي أيضاً على نسبة عالية من معدن المغنسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية