أسوأ شعور في العالم.. هل عشته من قبل؟

الجمعة، 27 أبريل 2018 ( 11:10 ص - بتوقيت UTC )

عبر غروب (مجموعة) مُخصص للرجال فقط يحمل اسم "جت في السوستة" ويحظى بنسب متابعة عالية جعله من أشهر المجموعات المغلقة عبر موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، سأل عبد الهادي عبد العليم عن "أسوأ شعور في العالم قد يشعر به الإنسان".

شهدت الإجابات التي انهالت من أعضاء المجموعة على السؤال، تبايناً واسعاً، تكشف عن تقديرات مختلفة لماهية "الشعور الأسوأ" الذي يختلف من فردٍ لآخر، بينما كان الرابط المشترك في كثير من التعليقات هو "الفقد" سواء الفقد بموت أحد الأحبة (بخاصة الأم أو الأب أو الأخ) أو الفقد بالخيانة (زوجة أو صديق) أو الرحيل والسفر والغربة.

فيما يشبه معزوفة درامية مُبكية أو حالة "فضفضة" مملؤة بالشجن، راح الكثير من أعضاء المجموعة يرصدون ذلك الشعور "الأسوأ" من وجهة النظر الشخصية لكل منهم، مثل موت أحد الوالدين أو كليهما، و الخيانة والخذلان والكذب والظلم، والدَين وقصر ذات اليد، واليأس والإحباط وعدم الثقة في النفس أو الغير، والفراق والوحدة والعجز. ضمت القائمة أيضاً شعور الغربة، وكذلك القهر والفقر والعوز والاكتئاب واليأس والفشل، وقهر الرجال، إضافة إلى المرض والتهميش والضعف وقلة الحيلة.

مشاعر سلبية

تباينت التعليقات، لكن في الوقت نفسه كادت تُشكل معجماً بمختلف المشاعر السلبية، حيث قال أحد المعلقين ويدعى إياد حامد إنها جميعاً وقد يشعر بها الفرد في "الغربة". وكتب تامر حافظ: "الفراق هو أصعب حاجة في الدنيا.. خصوصاً لو كان حد قريب منك.. أنا فقدت والدي وأختي الوحيدة، وأشعر بأن الحياة ليس لها طعم". وكتب رمضان خليفة: "الشعور الأسوأ إنك تتجوز وبعد ثلاث سنوات تتوفى زوجتك".

واعتبر البعض أن الظلم في العمل هو الشعور الأسوأ، من بينهم مصطفى حسين الذي كتب قائلاً: "الشعور الأسوأ أن تتعب في عملك وتكافح كي تصل إلى ما تستحقه، ويأتي أحدهم من دون سابق إنذار ويحطم كل مجهوداتك". وقال أبو زياد: إن "الشعور الأسوأ المدير الذي لا يفهم شيئاً". بينما تعددت أيضاً التعليقات المازحة والساخرة، التي كسرت جو الشجن المليء بالتعليقات الواردة على السؤال، من بينها تعليقات اعتبرت "نفاد المرتب قبل نهاية الشهر" بأنه الشعور الأسوأ، أو انتهاء السجائر، أو انقطاع المياه.

قائمة

في نهاية العام 2016 نشرت صحيفة "تليغراف" البريطانية قائمة بأسوأ المشاعر الإنسانية في العالم، وذلك من خلال رصدها لآراء مستخدمين موقع Reddit  الذي يعتبر من بين مواقع التواصل الاجتماعي. ضمت القائمة التي نشرتها الصحيفة العديد من المشاعر، جاء في مقدمتها اليأس، فضلاً عن الوحدة والخيانة والنسيان والفشل وفقدان الشعور والفراق والحزن على من فارقوا. بينما لم تخل القائمة ذاتها من التعليقات "الغريبة" أو التي يبدو اعتبارها كشعور أسوأ أمراً يدعو للسخرية، من بينها "العثور على حبة رمل في الطعام" أو أول أيام العمل في الأسبوع بعد العطلة.

وأخيراً نشر موقع "بورد باندا" العالمي أسوأ 10 مشاعر قد تواجه الفرد في اليوم، لكن القائمة تضمنت أموراً حياتية يومية عادية معرض لها الفرد في كثير من الأحيان على مدار اليوم، من بينها نسيان أغراض هامة في المنزل، أو الشعور بالحكة خلال أوقات العمل، أو الغفوة والتأخر عن العمل بعد تأخير زمن التنبيه بالمنبه. والطريف أن القائمة اختتمت قائمة المشاعر "الأسوأ" العشرة بالإشارة إلى أن عاشر شعور سيء هو أن تقرأ قائمة بالمشاعر الأسوأ ولا تجد فيها ما هو سيء من وجهة نظرك، أو ما يعبر عنك وعن تلك المواقف التي تمر بها يومياً.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية