"الزكاة" تفعل حزمة خدمات إلكترونية

الخميس، 19 أبريل 2018 ( 08:31 ص - بتوقيت UTC )

سيأتي الزمن الذي لا يدخل فيه السعوديون المنشآت الحكومية، سواء من الأفراد أو أصحاب المؤسسات، بعد أن تحولت كثير من الخدمات إلى رقمية. وبما أن الهيئة العامة للزكاة والدخل واحدة من أهم الهيئات الحكومية، التي يقصدها جميع التجار، لم تكن بعيدة عن الخدمات الإلكترونية في معاملتها.

وتقدم الهيئة عدداً من الخدمات الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني، لتتيح للمنشآت تنفيذ كافة تعاملاتها الزكوية والضريبية مع الهيئة الكترونيا. واختصرت الهيئة، مؤخرا، خطوات تسجيل المؤسسات والشركات السعودية ذات المسؤولية المحدودة، عبر بوابتها الإلكترونية.

وتستطيع المنشآت "التسجيل تلقائيا"، في الهيئة، بعد إصدارها السجل التجاري، من دون الحاجة إلى الدخول على بوابة الهيئة للتسجيل، ويصل للمنشأة إشعار بتسجيلها عبر خدمة الرسائل النصية، والبريد الالكتروني، ويرفق معه شهادة التسجيل إلكترونياً، ما يمكن المنشأة من إدارة جميع أنشطتها التجارية، وإنهاء كافة إجراءاتها وتعاملاتها، مع الهيئة من خلال حساب الكتروني واحد فقط عبر بوابة الهيئة.

وأشارت الهيئة العامة للزكاة والدخل إلى أنها اختصرت خطوات تقديم الإقرار للمنشآت من خلال خدمة "الشهادة الفورية للزكاة"، لتكون أكثر سرعة وسهولة للمنشأة، وتمكينها من الحصول على الشهادة فورياً، وفي شكل آلي بعد سدادها لمبلغ الزكاة من خلال نظام "سداد" الالكتروني.

ويتيح الموقع الالكتروني للهيئة خدمة "فوّض" للمنشآت، حيث يمكنها تفويض المكاتب المحاسبية، ومقدمي الخدمات التي تتعامل معها، لإنهاء إجراءاتها ومعاملاتها آلياً، إضافة إلى إمكانية تفويض أكثر من مكتب محاسبي على خدمات محددة مع تحديد مدة التفويض.

كما تتيح البوابة الالكترونية خدمة التأكد من صحة شهادة الزكاة لأي منشأة عبر خدمة "تحقق"، من خلال إدخال رقم الشهادة أو الرقم المميز أو السجل التجاري عبر البوابة، كما يستطيع الأفراد والمنشآت الاستفادة من خدمة "تحقق"، للتأكد من تسجيل المنشآت في ضريبة القيمة المضافة باستخدام الرقم الضريبي المذكور بالفاتورة،، أو من خلال السجل التجاري، عبر موقع القيمة المضافة، والتطبيق على الأجهزة الذكية.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية